كيف يمكن النظر للمشهد اللبناني ، بمنأى عن المشهد الأقليمي ، والمشهد الدولي ؟

نذكر ان الرئيس جورج بوش الأب ، وغداة زوال الأمبرطورية السوفياتية ، قال بقيام نظام عالمي جديد يتمحور حول الاستقطاب الاحادي .
آنذاك قال زبغنيو بريجنسكي ، الباحث المستقبلي ، ومستشار الأمن القومي في عهد جيمي كارتر ، ” … بل هي الفوضى العالمية الجديدة”..
الآن العالم في ذروة الفوضى ، وفي ذروة الضبابية ، من الشرق الاوروبي (اوكرانيا) الى الشرق الآسيوي (تايوان) ، وصولاٌ الى الشرق الأقصى (غزة) .
كل هذا ، مع تداعياته الاستراتيجية ، وتداعياته اللفلسفية ، التي اما أن تنتهي بحرب كبرى ، او بتسوية كبرى .
حالياً.. لا نقطة ضوء في الأفق !!

شاهد أيضاً

نواب كذابون متحالفون مع العدو

  ✍️ علي خيرالله شريف عندما يتأجج الحقد في قلب المرء فيتقوقع في عنصريته، ويأكله …