الخليل افتتح أمانة السجل العقاري في البقاع الغربي وقبلان نحن شرّعنا رفع تعرفة الكهرباء

أحمد موسى

كواليس| برعاية وحضور وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل افتتح مكتب جديد لأمانة السجل العقاري في جب حنين في البقاع الغربي، بحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قبلان قبلان والنائب ياسين ياسين والنائب عدنان طرابلسي ، نائب أمين عام حركة النضال اللبناني العربي طارق الداوود وممثل النائب شربل مارون وقائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه ورئيسا اتحادي بلديات البحيرة والسهل يحيى ضاهر ومحمد المجذوب ومسؤول العلاقات في ح-ز-ب الله في البقاع الغربي علي حمّادي ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة وفاعليات دينية وحزبية.

 

الخليل

حفل الإفتتاح تحدث خلاله الوزير الخليل فقال: “نلتقي اليوم في رحاب البقاع الغربي وهذه المدينة العزيزة جب جنين لنكون كإدراة رسمية بين الناس ولهم نخفف عنهم عناء الإنتقال إلى أقرب إدارة لإنجاز معاملاتهم من جهة ومن جهة ثانية لنعزز هذه المدينة وجوارها إنمائيا لأننا نؤمن أنه من دون التنمية الشاملة لا عدالة ولا بنيان ولا نمو لقطاعات انتاج ولا ازدهار”.

وتابع الخليل: “نمر بظروف صعبة وضاغطة سياسيا وماليا أضف إلى ما ينتج من وضع أمني جراء العدوان الإسرائيلي، وإذا كنا نجهد لتجاوز المشاكل المالية عبر خطوات وإن كانت غير شعبية إلا أنه لا بد منها لإعادة إصلاح ما انهار على هذا الصعيد، غير أن تحصين ما تحقق على مستوى الإستقرار المالي والإستقرار النقدي من خلال موازنة العام 2024 والتي نعمل على استكماله في موازنة العام 2025 يتطلب أوضاعاً سياسية مستقرة نأمل أن نتجاوز مشاكلها بإعادة انتظام الحياة الدستورية”.

وأضاف الوزير الخليل: “إن الدوائر العقارية في كل لبنان بدأت تستعيد عافيتها وسنلمس تحسنا قريباً على صعيد تسهيل معاملات الناس أولاً وتحسين إيرادات الخزينة ثانياً”.

قبلان

بدوره النائب قبلان وفي كلمة ترحيبية قال: “هذا اللقاء اليوم الذي فيه معالي وزير المالية والذي حضوره اليوم هو باكورة استدعاء الدولة إلى هذه المنطقة”.

وأضاف قبلان مخاطباً وزير المالية: “نريد أن نحملك هموم هذه المنطقة وهي كثيرة على المستوى الصحي والإنمائي وكل المستويات”.

كما وأعلن قبلان عن العمل لافتتاح كل الدوائر المقررة للمنطقة والتي لن يبقى منها أي دائرة خارجها، فيجب أن تكون معاملات أبناء المنطقة ودوائرهم قريبة عليهم”.

قبلان اعتبر أن حل مشكلة الطوابع هي بإلغائها لقطع الطريق عن كل المستفيدين وليكن استيفاء الطوابع بطريقة أخرى دون أن يتاجر البعض ولا يلتزمون لا بقرارات ولا بقوانين، واستيفاء رسومها على المعاملات مباشرة”.

كما تطرق قبلان لأزمة ارتفاع فواتير الكهرباء فقال: “نحن شرعنا رفع تعرفة الكهرباء لكن لم نشرع أن يسرق المواطن بعنوانين في الفواتير ليس لها أصل ولا وجود”.

نسبيه

قائمقام البقاع الغربي وسيم نسبيه قال: “إن وجود الإدارات كافة في القضاء يخفف من معاناة وأعباء الناس ويسهل عليهم الحصول على الخدمة ويساعد في تطبيق اللامركزية الإدارية التي تعتبر حاجة ملحة وضرورية”.

وأضاف: “إن ما زاد من تمييز هذا القضاء أنه امتداد للجنوب الصامد، الذي يتعرض يوميا لهمجية وبربرية وإجرام عدو غاشم لا يمييز بين طفل وامرأة ورجل وكبير وصغير وبين مدني وعسكري”.

ضاهر

بدوره رئيس اتحاد بلديات البحيرة المهندس يحيى ضاهر قال: “هذا المشروع كان حلما وأصبح واقعاً وأمرا له وجود ورؤية ورسالة نسعى لتحقيقها بتكاتفنا وتضامننا وحرصنا جميعا على إنجاحه”.

وأضاف: “لا بد من تسهيل تخصيص عقارات الدولة لصالح البلديات لمساعدتها في بناء مشاريع تنموية استثمارية تنمي موازنتها وتزيد من قدرتها على النهوض بمجتمعها وخدمتهم واستدامة مشاريعهم”، كما وشكر ضاهر النائب قبلان على مساعيه التي أثمرت إيجاد مركز للسجل العقاري في المنطقة”.

شاهد أيضاً

خليل: “لن تكون الغبيري والضاحية الجنوبية مدخلًا لفتنة مع القوى الأمنية ولا لإضعاف الجبهة الداخلية ولا السبيل لتقديم أوراق اعتماد للمتربصين شراً بالوطن”

عقد رئيس بلدية الغبيري معن خليل مؤتمرًا صحفيًا يتعلق بحوادث تعرض فيها عناصر قوى الامن …