العلامة الشيخ الخشن: لا يجوز أن تتحول الوطنية إلى حالة استعلاء وتكبر وعصبية

احمد موسى 


كواليس
| قال العلامة الشيخ حسين الخشن ، “أن التنظير لبعض الوطنيات ، علينا التنبه لها ، فلا يجوز أن تتحول الوطنية إلى حالة من الاستعلاء والتكبر والعصبية”.

وخلال خطبتي وصلاة الجمعة في سجمر في البقاع الغربي استذكر الشيخ الخشن مؤتمر سايكس-بيكو في مثل هذه الأيام منذ حوالي القرن على إنشائه، وما أتى به من تقسيم للأمة وسلخ البلاد عن بعضها، وأمام ذلك ، هناك من لا يزال يواجه هذا الإتفاق ويجد فيه عامل تقسيم الذي على الأمة أن تتوحد رغم وجود الكثير من الصامتين القابلين لهذا التعايش التقسيمي.

وقال ، بغير التعاليم الإسلامية سنبقى نعاني الظلم والاضطهاد ، فكل المحاولات التي أوجدها الغرب ، علينا الخروج منها ومواجهتها بحكمة ، لكي نبني رؤيتنا المستقبلية ، رغم المساعي القائمة لتجزأة البلدان من العراق وسوريا ، رغم أن الغرب يعمل على التكتل فيما نحن العرب والمسلمين يحكمنا التفرقة، فسقوط الدولة يعني الفوضى ونحن نرفض ذلك.

وقال ، أن تراجع منطق الدولة يتقدم على منطق العشائرية، وهذا ما يجري في لبنان ، لذلك، علينا العمل على بناء الوطن.

وفي الشأن الفلسطيني رأى العلامة الشيخ الخشن أن ما يجري في فلسطين ليس صحيحاً “أن ما لنا ولغيرنا” ، وبهذه الأصوات يحولون فهم ما يجري إلى انغلاق وصنم ، وانسانيتنا هي التي تملي علينا الوقوف إلى جانب فلسطين ، وخير شاهد ما يجري في جامعات الغرب وأوروبا فيما جامعاتنا نيام ، وبالإنسانية والدين متلازمتان لنصرة المظلوم ، ولا يغيب عنا أن مصالحنا تقتضي الوقوف إلى جانب فلسطين.

ورأى أن الكيان الصهيوني القائم على جانبنا ، طبيعته عدوانية ، يريد أن يفترس اقتصادنا وخيراتنا وأمننا ، والمنطقة لن تعيش بأمن وسلام طالما أن هذا الكيان موجود وقائم، ولا نخجل بوقوفنا إلى جانب فلسطين والدفاع عنها.

ليختم الشيخ الخشن ، أن الحشود الأميركية والغربية والأوروبية يؤكد على تمتين سايكس-بيكو ، وبالتالي نؤكد على رفضنا ومواجهة هذا الكيان الصهيوني ورفضا للتحشدات الغربية في منطقتنا.

شاهد أيضاً

“شباب المشاريع” تنظم محاضرتين في ذكرى النكبة

  أقامت جمعية شباب المشاريع في الشمال، محاضرتين لمناسبة ذكرى النكبة السادسة والسبعين، الأولى في …