التمكين الذهني: مقاربة فيتنس فيرست في التعامل مع الصحة النفسية من خلال التمارين الرياضية

الإمارات العربية المتحدة، دبي، 8 مايو 2024: يشهد شهر مايو الاحتفال بشهر التوعية بالصحة النفسية، وفي هذه المناسبة، تسلط “فيتنس فيرست” الضوء على العلاقة الحيوية بين اللياقة البدنية والصحة النفسية ، حيث تتحدث إيفانا سارجيك، رئيس قسم اللياقة البدنية في فيتنس فيرست وخبيرة الصحة والعافية عن هذا الموضوع الهام.

تقول إيفانا سارجيك: “لا تقل الصحة النفسية أهمية عن اللياقة البدنية. ونؤمن في فيتنس فيرست بثلاثة ركائز أساسية لتحقيق الصحة الشمولية لجميع أعضائنا، وهي الحركة والراحة والأكل الصحي. تعمل تلك الركائز كمعززات طبيعية للمزاج، وهي مهمة جدًا  للصحة النفسية والبدنية. وللحصول على أفضل النتائج، فإننا نشجع على دمج جميع تلك العناصر في روتينك اليومي.”

الحركة

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وسيلة فعالة للغاية لتقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية وجودة النوم، حيث تؤدي ممارسة النشاط البدني إلى إطلاق هرمون السيروتونين والدوبامين، المرتبطين مباشرة بتحسن المزاج ومشاعر السعادة. كما إنها فرصة ممتازة للتواصل مع الآخرين وتعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع. وهدفنا في فيتنس فيرست هو إنشاء مترابط في كل ناد من نوادينا، وتقديم مجموعة واسعة من الحصص والأنشطة ليستمتع بها أعضائنا.

الراحة

النوم الجيد ضروري للصحة النفسية والجسدية، إذ إن الراحة الكافية تدعم تنظيم المزاج والوظيفة الإدراكية. وتؤكد فيتنس فيرست على أهمية النوم الصحي وتقدم إرشادات حول تحسين أنماط النوم عبر ممارسة النشاط البدني بانتظام.

تناول الغذاء الصحي

تعد التغذية الجيدة عاملًا حاسمًا للرفاه والصحة بشكل عام، حيث يعد تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات داعمًا أساسيًا للجسم والذهن وتعزيز الصحة النفسية. وتحرص فيتنس فيرست على تثقيف الأعضاء حول عادات الغذاء الصحية لتعزيز الصحة.

تلتزم فيتنس فيرست بتعزيز الصحة النفسية لدى فريق العمل كذلك، وفي هذا الصدد تقول سارجيك: “نشارك بفعالية في قيادة ورش العمل والأنشطة المتعلقة برفاه وعافية الذهن والجسد والاعتناء بالذات، والتي تستهدف فريق العمل لدينا. كما يخضع فريقنا المختص بالاستجابة لمشاكل الصحة النفسية للتعليم المستمر والتدريب الذي يهدف إلى توفير أفضل مستويات الدعم للموظفين والأعضاء.”

وأضافت سارجيك: “خلال شهر التوعية بالصحة النفسية، تستضيف فيتنس فيرست العديد من الأنشطة التي تركز على الصحة والرفاه النفسي، مؤكدة على أن هذه الجهود هي جزء من التزامها المستمر على مدار العام تجاه تعزيز الصحة النفسية. وينصب تركيزنا الأساسي على تجنب حاجة الأفراد إلى العلاج الطبي، فالتمارين الرياضية تقلل مستويات التوتر وتحسّن المزاج بينما تعزز الشعور بتقدير الذات وتدعم الوظيفة الإدراكية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.”

فوائد ممارسة الرياضة على الصحة النفسية:

  • الحد من التوتر
  •  تحسين المزاج
  • زيادة تقدير واحترام الذات
  • تعزيز الوظيفة الإدراكية وصحة الدماغ
  • تحسين الطاقة الكلية وتحسين النوم.
  • التفاعلات الاجتماعية والدعم العاطفي

 

واختتمت سارجيك بالقول: “نكرس جهودنا في فيتنس فيرست لتحسين الصحة النفسية من خلال التمارين الرياضية، انطلاقًا من إيماننا بأن الجميع يستحق التمتع بأفضل ما يمكن من الشعور نفسيًا وجسديًا.

شاهد أيضاً

رستم: “لتضافر جهود جميع أطياف المجتمع العكاري من أجل الإنماء في عكار”

استقبل عضو تكتل ” الاعتدال الوطني “النائب الدكتور أحمد رستم، في منزله في بلدة عين …