هجمات إيران كشفت ضعف إسرائيل

(ديفيد هيرست)

أظهرت هجمات نهاية الأسبوع أن إسرائيل بحاجة إلى آخرين للدفاع عنها وليست حرة في اختيار كيفية الرد

كتب ديفيد هيرست* رئيس تحرير موقع “ميدل إيست آي” البريطاني :

الكاتب البريطاني ديفيد هيرست

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعرف بالضبط ما كان يفعله عندما أمر بالهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق قبل أسبوعين، ما أسفر عن مقتل القائد في القوات المسلحة الإيرانية العميد محمد رضا زاهدي، من بين قادة آخرين في الحرس الثوري الإسلامي.

لقد ذهب هذا الهجوم إلى ما هو أبعد من التكتيكات الحالية للحد من تدفق الأسلحة إلى حزب الله، التنظيم اللبناني، أو إبعاد الجماعات المدعومة من إيران عن حدودها الشمالية.وكانت هذه محاولة للقضاء على القيادة الإيرانية في سوريا.

بعد ستة أشهر، تسير الحرب في غزة بشكل سيئ. وتواجه القوات البرية الإسرائيلية مقاومة فلسطينية عنيدة لا تظهر أي علامة على الاستسلام أو الفرار، وسط حجم الدمار التوراتي والمعاناة الحقيقية لشعبها.

بل أن الحالة المزاجية السائدة بين مقاتلي حماس أصبحت أكثر تصلباً. إنهم يشعرون أنهم نجوا من الأسوأ وليس لديهم ما يخسرونه. ولم ينقلب سكان غزة ضدهم، كما يزعمون أن احتلال رفح لن يشكل أي فرق بالنسبة لهم. إنهم يصبون الاحتقار على إسرائيل ويحسبون قوة حماس في الكتائب. بعد هذا الهجوم، لديهم إمدادات غير محدودة من المجندين والأسلحة.

رسائل متعددة

ومع توقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، تتصاعد المعارضة لقيادة نتنياهو، وهناك ضغوط حقيقية للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يبدأ في إعادة الرهائن أحياء.

لقد أصبحت الخلافات مع داعمه الرئيسي، الرئيس الأمريكي جو بايدن، علنية الآن، وهو يفقد الرأي العام العالمي بسرعة. لقد أصبحت إسرائيل، تحت قيادة نتنياهو، دولة منبوذة.

 

 

ومرة أخرى كان لزاماً على إسرائيل أن تلعب دور الضحية، من أجل الحفاظ على أسطورة أنها تناضل من أجل وجودها. فهل من وقت أفضل لنتنياهو، المقامر، لكي يرمي النرد ويهاجم القنصلية الإيرانية، وهو يعلم تمام العلم ما يعنيه ذلك؟

كانت الولايات المتحدة تعرف أيضاً ما كان يفعله نتنياهو، وهو محاولة جر أمريكا إلى هجوم على إيران للمرة الثالثة على الأقل خلال 14 عاماً. ولهذا السبب، أبلغت الولايات المتحدة الإيرانيين مباشرة أنه لا علاقة لهم بالضربة، ولم تعلم بها إلا عندما كانت الطائرات في الجو.

وانتظرت إيران الوقت المناسب. وشهدت ما حدث في مجلس الأمن، عندما تم استخدام حق النقض (الفيتو) ضد البيان الذي صاغته روسيا والذي يدين الهجوم على القنصلية من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا. ثم قالت إنها لن تضرب إسرائيل إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة. وهذا أيضاً تم تجاهله. ثم طلبت كل دولة غربية من إيران ألا تضرب إسرائيل. وكان لدى بايدن نصيحة واحدة لإيران: “لا تفعلوا”.

لكن عندما حدث ذلك، تم تصميم الضربة بعناية لتوصيل عدد من الرسائل إلى الولايات المتحدة وإسرائيل والمنطقة العربية.

أرادت طهران إنشاء سابقة تتمثل في قدرتها على ضرب إسرائيل مباشرة من دون إثارة حرب واسعة النطاق. أرادت أن تقول لإسرائيل إنها تستطيع ضربها. وأرادت أن تقول للولايات المتحدة إن إيران قوة في الخليج جاءت لتبقى وتسيطر على مضيق هرمز. لقد أرادت أن تقول لكل نظام عربي يتملق إسرائيل، إن الشيء نفسه يمكن أن يحدث لهم.

لم تصل سوى حفنة من الصواريخ إلى هدفها، لكن كل رسالة أرسلوها وصلت وتم تسليمها. وهكذا كان الهجوم بمثابة نجاح استراتيجي وانتكاسة لسمعة إسرائيل باعتبارها الفتى الرئيسي المتنمر في المنطقة.

بدأ تسليم هذه الرسائل المتعددة مع استيلاء الحرس الثوري الإيراني على سفينة الحاويات التي ترفع العلم البرتغالي، MSC Aries، والتي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا)، تديرها شركة رئيسها الملياردير الإسرائيلي المولد إيال عوفر.

ثم أطلقت أسراباً من الطائرات بدون طيار الرخيصة على إسرائيل، وأخبرت الجميع أن لديهم ثماني ساعات للاستعداد. وقالت العميد ريم أمينوح لموقع Ynet الإخباري إن تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها كلف إسرائيل أكثر من مليار دولار.

 

ومن المرجح أن يكون هذا هو الجزء الأصغر من مشروع القانون.

ومن المعروف أن أربع دول على الأقل ساعدت إسرائيل في إسقاط الطائرات بدون طيار – الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والأردن. ومن المرجح أن تكون المملكة العربية السعودية هي الدولة الخامسة، لأنها كانت على مسار الرحلة من جنوب العراق إلى إسرائيل، والسادسة من الممكن أن تكون مصر.

لقد كان هذا جهدًا جويًا دفاعيًا كبيرًا، وكما أشار بعض الأوكرانيين بمرارة يوم الأحد، فإن نفس الدول اختارت عدم توفيره. ومن المؤكد أنه لا يمكن القيام بذلك بانتظام.

وفي المقابل، استخدمت إيران 170 طائرة بدون طيار رخيصة الثمن، في حين أسقطت إسرائيل 25 صاروخًا من أصل 30 صاروخًا. لقد كانوا الشرك. وكانت الأسلحة عبارة عن صواريخ باليستية، وقد اخترق عدد صغير منها الدفاعات الإسرائيلية وضرب قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري إن تلك الصواريخ تسببت في أضرار هيكلية طفيفة. لن نعرف أبدًا، لكن الرسالة وصلت إلى إسرائيل ومفادها أن إيران لديها القدرة على ضربها وضرب أهدافها من مسافة بعيدة، من دون الحاجة إلى الاستعانة بحزب الله أو أنصار الله في اليمن أو حلفائها في العراق.

وكانت الأسلحة المستخدمة عينة مجانية من قوتها النارية الحقيقية. وبعد الضربة، حذرت إيران الولايات المتحدة من أنه إذا ردت إسرائيل بالمثل، فإن قواعدها عبر المياه في الخليج وفي جميع أنحاء العراق ستصبح أهدافا، كما حدث بعد اغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في العراق عام 2020.

والرسالة الموجهة إلى الولايات المتحدة قوية بنفس القدر: إيران مستعدة لمهاجمة إسرائيل بالصواريخ الباليستية وتحدي الغرب، بما في ذلك توجيه تحذير مباشر لبايدن. ويمكنهم أن يفعلوا الشيء نفسه ضد أي حليف للولايات المتحدة في منطقة الخليج. إيران لا تريد الحرب، لكنها قادرة على الرد.

لذا، إذا كانت لا تريد الحرب، فإن الرسالة الموجهة إلى الولايات المتحدة هي أن عليها كبح جماح طفلتها المراهقة العنيدة، إسرائيل، الطفلة التي دللها والداها لفترة طويلة، والتي تعتقد أنها تستطيع أن تفعل بالمنطقة مهما كان يريد.

أخطاء السياسة الخارجية

نتنياهو الآن في مأزق. وبوسعه أن يختار إرضاء اليمين المتطرف وشن هجوم مضاد ساحق على إيران، ولكنه لن يحصل على مساعدة أميركا للقيام بذلك. وإذا لم يتحقق ذلك، فقد يجد المجال الجوي بين تل أبيب وطهران أكثر صعوبة قليلاً في التنقل.

وإذا هاجم نتنياهو إيران، فإن علاقته المهتزة مع الولايات المتحدة سوف تتحول من سيئ إلى أسوأ. كما أنه سيشن هجوماً كبيراً بمعارضة حقيقية من المؤسسة الدفاعية والأمنية، الأمر الذي منعه من القيام بشيء مماثل في عام 2010.

إذا لم يفعل شيئا، فإنه يبدو أضعف مما هو عليه بالفعل ويتنازل عن الأرض لصالح بيني غانتس، زعيم المعارضة وزميله في مجلس الوزراء الحربي الذي تحدث يوم الأحد عن هجوم دبلوماسي ضد طهران، وهي بالضبط نفس الصيغة التي استخدمتها الدول العربية كل منها، في الوقت الذي تلقوا فيه هزيمة عسكرية ساحقة من إسرائيل.

وعلى نحو مماثل، تجد الولايات المتحدة للمرة الخامسة خلال ثلاثة عقود من الزمن أن أحد الركائز الرئيسية للسياسة الخارجية ينهار بين يديها.

 

قرار الإطاحة بطالبان في أفغانستان، وغزو العراق، والإطاحة بمعمر القذافي في ليبيا، ومحاولة الإطاحة ببشار الأسد – كل هذه الكوارث في السياسة الخارجية يفوقها الخامس الآن – قرار دعم الغزو الإسرائيلي لغزة .

وهي بطبيعة الحال بطيئة في إدراك حجم سوء التقدير الذي ارتكبته عندما دعمت إسرائيل إلى أقصى حد بعد هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر الذي شنته حماس. لكن الأمر استغرق بعض الوقت أيضاً لإدراك حجم الخطأ الفادح الذي ارتكبته في غزو العراق.

شهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمام الكونجرس بأن الولايات المتحدة ليس لديها أي دليل على أن إسرائيل ارتكبت إبادة جماعية في غزة، وهو ما يذكرنا بشكل مخيف بخطاب كولن باول في الأمم المتحدة الذي قال فيه إن لديه أدلة على أسلحة الدمار الشامل التي كان يمتلكها صدام حسين. كان خطاب باول في عام 2003 بمثابة لحظة حاسمة في خسارة الولايات المتحدة لمصداقيتها الدولية. لقد كانت تغرق بشكل أسرع كل عام منذ ذلك الحين.

وأعرب باول في وقت لاحق عن أسفه لما قاله. ومن المقرر أن يفعل أوستن الشيء نفسه ،ولكن بعد فوات الأوان.

 

حفرة الجحيم

لقد قادت إسرائيل الآن مؤيديها إلى حفرة من الجحيم، حيث لا يوجد سلام أو حتى احتمال لتحقيقه، ولا توجد هزيمة لحماس، ولا يوجد احتمال لتشكيل حكومة ما بعد الحرب، ويتضاءل الردع أمام جميع الجماعات المسلحة الأخرى في المنطقة، ويتلاشى الردع أمام كل الجماعات المسلحة الأخرى في المنطقة. احتمال نشوب حرب إقليمية منخفضة المستوى على جميع حدود إسرائيل في وقت واحد.

ربما كان الشيء الأكثر غباء الذي فعلته مصادر أمنية إسرائيلية يوم الأحد، هو التبجح علناً بشأن التعاون الذي حصلت عليه من سلاح الجو الأردني الذي ساعدها على إسقاط الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز.

وتفاخرت مصادر إسرائيلية بأنه تم اعتراض صواريخ متجهة إلى القدس على الجانب الأردني من غور الأردن، وأخرى بالقرب من الحدود السورية.

وكانت الرسالة التي أرادت إسرائيل إيصالها هي أنه على الرغم من المظاهر، فإن لإسرائيل حلفاء في المنطقة مستعدون للدفاع عنها.

لكن هذه لعبة حمقاء إذا أرادت إسرائيل الحفاظ على النظام الملكي الأردني الضعيف للغاية، ومحاربة تيار الرأي العام الراغب في اقتحام الحدود.

ربما كان الأردن ذا وجهين في الماضي، وقد قام الملك حسين بتمرير معلومات استخباراتية إلى صديقه الذي يدخن السيجار، رئيس الوزراء السابق الراحل إسحاق رابين.لكن هذه هي المرة الأولى التي أتذكر فيها أن الجيش الأردني، الذي لا يزال يحمل اسمه الأصلي منذ وقت التحرير من الإمبراطورية العثمانية باسم “الجيش العربي”، انضم بالفعل إلى القتال لحماية حدود إسرائيل.وهذا خطأ كبير.وبينما كان سكان الأردن، سواء من الفلسطينيين أو سكان الضفة الشرقية، يهتفون لتلك الصواريخ على أهدافهم، قام الجيش الأردني بإسقاطها نيابة عن إسرائيل.

ولا تقيم إسرائيل علاقات إلا مع القادة العرب الذين يتحدون إرادة شعوبهم ويفرضون عليها حكمهم الفاسد. قد يقدم الإجراء الذي اتخذه الأردن يوم السبت مساعدة لإسرائيل على المدى القصير، لكنه على المدى الطويل يسبب مشاكل على أطول حدود إسرائيل.

ربما تحتفل إسرائيل بحقيقة أن لديها حلفاء حقيقيين، لكنها بذلك تقوض شرعية أصدقائها بشكل قاتل.

لقد أوضحت إيران وجهة نظرها، وأصبحت إسرائيل أضعف نتيجة لذلك.وهذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها لهجوم مباشر من قبل إيران التي أعطتها، مثل حماس، الانطباع بأنها غير مهتمة بالحرب. وهذه هي المرة الأولى أيضًا التي يطلب فيها بايدن من إسرائيل عدم الرد. بعد مثل هذا الهجوم، تبدو الصورة سيئة: فإسرائيل تحتاج إلى آخرين للدفاع عنها، وليست حرة في اختيار كيفية الرد.

ويترك هذا الهجوم الولايات المتحدة، التي تحميها، تبحث عن خيارات سياسية.كل شيء، في هذه اللحظة، يبدو سيئا.

*ديفيد هيرست هو المؤسس المشارك ورئيس تحرير ميدل إيست آي. وهو معلق ومتحدث في المنطقة ومحلل . كان كاتبًا قياديًا أجنبيًا في صحيفة الغارديان، وكان مراسلًا في روسيا وأوروبا وبلفاست. انضم إلى صحيفة الغارديان قادماً من صحيفة The Scotsman، حيث كان مراسلاً للتعليم.

شاهد أيضاً

حـ.ركة أمل ودّعت المجاهد الراحل الحاج عاطف عون بمأتم مهيب في الشبريحا

مصطفى الحمود بمأتم مهيب، شيّعت حـركة أمل أحد قادتها المؤسسين عضو المكتب السياسي في الحركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *