جورج جرداق 1931-2014

هو شاعر عربي ألف قصيدة “هذه ليلتي”، والتي غنتها أم كلثوم ولحنها محمد عبد الوهاب سنة 1968، وتعتبر من أشهر أغاني أم كلثوم.

ولد جورج جرداق عام 1931م لعائلة مسيحية أرثودوكسية ترجع بالنسب لبني قحطان في ضاحية الجْدَيْدة التابعة لقضاء “مرجعيون” في جنوب لبنان. أنهى دراسته الابتدائية في إحدى مدارس تلك القرية، وكما يقول هو عن نفسه فإنه لطالما كان يفرّ من المدرسة ويلجأ إلى الطبيعة ليعكف على مطالعة نهج البلاغة وديوان المتنبي وكتاب “مجمع البحرين” لصاحبه ناصيف اليازجي. وقد تعرّف جورج إلى نهج البلاغة عن طريق أخيه فؤاد جرداق المهندس والشاعر والأديب، والذي حثّه على قراءة الكتاب. وعندما أصبح جورج في سنّ الثالثة عشرة من عمره كان قد أتمّ حفظ نهج البلاغة بالإضافة إلى كتابين آخرين في الأدب. وأنهى جورج دراسته الجامعية في الكلية البطريركية في بيروت، وبعدما أنهى دراسته الجامعية اشتغل بتدريس اللغة العربية وآدابها والفلسفة العربية في عدد من مدارس وجامعات المدينة
بالتزامن مع تدريسه في الجامعات والمدارس اللبنانية؛ كان جورج جرداق يعمل على ترجمة وتأليف المقالات في الصحف والمجلات اللبنانية.وكان يكتب لمجلات وصحف من قبيل “الجمهورية الجديدة” و”الحرية” و”الصياد” و”الشبكة” و”النساء” و”الكفاح العربي” و”الأمن”، وبعض المجلات العربية المطبوعة في باريس، كما كتب باستمرار لمدة سنتين في صحيفتي “الوطن” و”الرأي العام” المطبوعتين في الكويت. ومن بعض آثاره ومؤلفاته:

الإمام علي صوت العدالة الإنسانية في خمس مجلدات:الأول: علي وحقوق الإنسان؛ الثاني: علي والثورة الفرنسية؛ الثالث: علي وسقراط؛ الرابع: علي وعصره؛ الخامس: علي والقومية العربية.

شاهد أيضاً

أبو ستة للميادين: منع دخولي إلى أوروبا هدفه ألا أدلي بشهادتي أمام “الجنائية الدولية”

الطبيب الفلسطيني، غسان أبو ستة، يؤكد أنّ الهدف وراء منعه من دخول أوروبا هو منعه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *