شارك في إجتماع للهيئات الاقتصادية افرام: “مواهب الله في البشر تتجلّى بخلق فرص عمل”

نظّم مكتب التوظيف في جامعة سيّدة اللويزة المعرض السنويّ للتوظيف والتشبيك، حيث حلّ رئيس المجلس التنفيذيّ ل”مشروع وطن الإنسان” النائب نعمة افرام ضيف شرف، برعاية وحضور رئيس الجامعة الأب بشارة الخوري، نائب الرئيس للشؤون الأكاديميّة الدكتور ميشال الحايك، نائب رئيس الجامعة للتطوير الدكتور أنطوان فرحات، والكادر الأكاديميّ والطلاّب والقدامى ونخبة من رؤساء ومدراء وموظّفي الشركات والمؤسّسات المشاركة بالمعرض.
بداية الافتتاح بالنشيد الوطنيّ اللبنانيّ، ثم عرض فيديو يوثّق إنجازات مكتب التوظيف وشهادات لقدامى طلاب الجامعة.
ثمّ ألقى مدير الشؤون العامة والبروتوكول في الجامعة الإعلامي ماجد بو هدير كلمة ترحيبيّة بالحضور، قال فيها:”أثني على الجهود المبذولة لتنظيم هذا الحدث السنويّ، واشكر كلّ المساهمين بإنجازه وهذا المعرض اصفه بالمحطّة الجديدة في واحة جامعة سيدة اللويزة لخلق مستقبل أفضل لشباب لبنان، الذي صدّر الحرف والإبداع. رأنّ المعرض يستقطب الشركات التي تشكّل عموداً فقريّاً للوطن”.


واضاف بو هدير:” أنّ أمانة الكبير الراحل الوزير جورج افرام تسلّمها النائب نعمة افرام مع “مشروع وطن الإنسان” الذي وضع إلى جانب كامل الملفات البنيويّة للوطن، الرؤية الاقتصاديّة والمشاريع البحثيّة. وهذا ما يعدّ تكاملا مع رسالة الجامعات، في معادلة واضحة لتشييد جمهوريّة الإنسان والحرّية والسيادة، ومفاعيل أعمال النًائب نعمة افرام هي نتاج رئيس حتّى من دون لقب”.
ثم تحدث الأب الخوري فقال :”أنّ تمثال جورج افرام على مدخل الجامعة دليل بأنه كان رجلاً رؤيويّاًّ أزعج المنظومة، وبدورنا كجامعة قرّرنا أن نخرج إلى الحياة ومن لديه أعداء يتطوّر، فجامعتنا صرخة بوجه من لا يريدنا أن ننجح.
واضاف الخوري: “أنّ قدامى جامعتنا والوزير الراحل جورج افرام يجتمعون حول هدف واحد هو النجاح. واوجّه تحية لجهود مديرة مركز التوظيف في الجامعة كارلا صفير على جهودها المثمرة لتنظيم الحدث، وأنّنا في جامعتنا نبني مجتمعات وأشخاص ولا ننخرط في السياسة، وإن لم نعلم إلى أين نذهب فلنعرف تاريخنا المجبول بالعنفوان والطموح”.
وعن اختيار النائب افرام لهذه المناسبة، قال الأب الخوري: “عمل في السياسة ولم تتّسخ يديه، من بيت إنمائي وهو قدوة للإنسان الذي يكسب مستقبله بطموح واحترام لكرامة الإنسان ،ونفتخر أنّنا نسير عكس الأزمة، ولم تعد تعنينا الأجندات السياسية بعد أن فقد الساسة رصيدهم. لا وقت لدينا لضياعه، الوطن يريد أفعالاً وإبداع طلابنا كالخميرة، وهم ينشرون فيروس الفرح والنجاح” .
افرام
ثم تحدث النائب افرام فقال:” يتزامن هذا اللقاء الناجح بأهميته في هذه اللحظة المهمّة في أسبوع القيامة، وأعتبر أنّ خلق فرص العمل وتحقيق الطاقات والمواهب المزروعة في قلب كلّ شخص هي مشروع إلهيّ مطلوب، وكلّ عائلة ووطن ومجتمع لا تشجّع طاقات أبنائها سوف تلعن ،ولقد زرع الله مواهب في البشر والمدخل يتجلّى بخلق فرص عمل تعدّ مقياس الأداء الأهمّ”.
وأضاف افرام: “بوركت أياديكم في أرقام التوظيف التي حققتموها والإنجاز الأكبر أن تثبتوا كبوابة للتوظيف لملء الفجوة بين التعليم وسوق العمل. والنفس المقاوم الذي تحدّث به رئيس الجامعة الأب الخوري يعبّر عن قوّتنا في ظلّ الصعوبات ،ولا نريد خطابات وكلاماً من دون أفعال، بل العمل من وحي الجذور، وبالعرق والتعب والقناعة. العالم بات قرية كونيّة متّصلة، ونجاحاتنا مرتبطة مباشرة بقوّة جذورنا. نريد البناء على الصخر ولا نريد قصوراً على رمل، وهدفنا خلق فرص عمل في ظلّ نظام سياسيّ يفجّر طاقات أبنائنا ويمنحنا حماية اجتماعيّة، ومستقبلنا من صنع أيدينا”.
واضاف افرام:”لقد تضاعفت أعداد العائلة الصناعيّة ولم نعد نتّكل على الاستيراد، والذين يحاولون العودة بنا إلى الوراء لن ينجحوا، واذكّر بأنّ الرهبانيةّ تسافر عبر تاريخها وتتجدّد وتتأقلم، واهنئ الأب الرّئيس الخوري على الحرص على رسالة الرهبانيّة التي تتجلّى اليوم بأبهى صورها”.
وختم افرام:”لقد احترقت الأرض وأنبتنا القمح من جديد ولن نسمح بتكرار ما حصل. خطّتنا أكثر شفافيّة وعملانيّة بوعود أقل لكن بنتائج أكثر في المرحلة الجديدة”.
في الختام جرى نقاش وحوار مفتوح ، ثم جولة على اجنحة المعرض.
الهيئات الاقتصادية
من جهة اخرى ،عقدت الهيئات الاقتصادية اللبنانية برئاسة الوزير السابق محمد شقير اجتماعا، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، بمشاركة النائب افرام حيث بحث المجتمعون، في موضوع تقصير الضمان الإجتماعي في توفير التقديمات الصحية للمضمونين من عمال وموظفين في المؤسسات الخاصة، الأمر الذي دفع أرباب العمل والمؤسسات الخاصة الى إجراء تأمين صحي لائق لعمالهم وموظفيهم لدى شركات التأمين الخاصة أو مؤسسات التعاضد، بما يمكنهم من تغطيىة نفقات الطبابة والإستشفاء”.
وأشاروا الى أن “هذا الأمر أدى الى تحمل المؤسسات والعمال نفقات إضافية، بحيث يقومون بتسديد إشتراكات الضمان عن فرع المرض والأمومة ويضاف اليها كلفة بوالص التأمين الصحي الخاصة عن الخدمة نفسها. وفي المقابل وعلى أرض الواقع لا يستفيد الأجراء في أكثرية المناطق من تقديمات الضمان الصحية”.
وأبدى المجتمعون تخوفهم من أن “يؤدي هذا الواقع بالكثير من أرباب العمل والمؤسسات الى وقف تمويل خدمات التأمين الصحي الخاص بسبب أعباء الإشتراكات التي ضاعفها مجلس إدارة الضمان بمقاربته الأخيرة والتي أُقرت بمرسوم، وبالتالي حرمان الأجراء عملياً من تغطية صحية فعلية وحقيقية مما يعرض حياتهم الى خطر حقيقي”.
ولفتوا الى أنه “تم الإتفاق على وضع إطار عمل لتدارك هذا الوضع مع كل المعنيين من نواب وإتحاد عمالي عمال، للحفاظ على الحماية الصحية الفعلية للعمال والموظفين في القطاع الخاص”.

شاهد أيضاً

نبوءة الغراب بزوال الكيان

احمد الشريف  قبل فترة ليست بطويلة من حدوث عملية طوفان الأقصى يوم 7أكتوبر من العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *