جولات ولقاءات وزيارات مع قوى سياسية وحزبية ودينية لبنانية وأوسترالية ومحطات تكريمية متعدّدة خلال جولته هناك عبد المسيح: “انتخاب رئيس للجمهورية يشكّل الباب الوحيد لأي إصلاح من أجل استعادة مكانة لبنان

…: “الزيارات التي نقوم بها مع مجموعة نواب وقوى معارضة، تهدف إلى إيصال صوت الناس إلى المحافل الدولية خصوصاً في غياب رئيس الجمهورية ووجود حكومة تصريف أعمال لم تنل ثقة المجلس الحالي”

…: “السلاح غير الشرعي هو سبب بلاء لبنان والانتخابات البلدية ستؤجل بسبب حرب غزة، حيث لا إمكانية لإجرائها في كافة المناطق اللبنانية”

…: “المعارضة تعمل على إعادة بناء الدولة وإنقاذ الشعب اللبناني”

إعداد وتنسيق مدير التحرير المسؤول:
محمد خليل السباعي

شارك عضو كتلة “تجدد” النائب أديب عبدالمسيح، في قداس الاحد في كنيسة مار نقولا في بانشبول، في مدينة سيدني في اوستراليا، حيث رحب به الخوري رومانوس البابا بين اهله واصدقائه .
بعد القداس التقى عبدالمسيح، عددًا من المؤمنين من قضاء الكورة والجالية اللبنانية، واطلع على اوضاعهم في سيدني، وأطلعهم على أجواء جولته إلى أوستراليا التي تأتي في اطار زياراته إلى دول الانتشار والاغتراب اللبناني وتهدف إلى “إطلاع المغتربين على اوضاع بلدهم ونقل الصورة الحقيقية للمسؤولين في هذه الدول عما يجري لبنان”.

لقاء مع الإعلاميين
من جهة أخرى، عقد النائب عبد المسيح لقاء مع الاعلاميين في سيدني، استهله بكلمة قال فيها: “بدأنا إستراتيجية بعد الانتخابات النيابية التي غيرت تركيبة المجلس السابق، حيث كانت المنظومة الحاكمة يمثلها تقريبا ٧٢ نائباً في المجلس ، اما الان فان عددهم تدنى فيما اصبحنا نحن قوة مواجهة حقيقية في وجه اي قرارات قد تكون ضد مصلحة لبنان واللبنانيين. والزيارات التي نقوم بها مع مجموعة نواب وقوى معارضة، تهدف إلى إيصال صوت الناس إلى المحافل الدولية خصوصاً في غياب رئيس الجمهورية ووجود حكومة تصريف أعمال لم تنل ثقة المجلس الحالي، ما يعني ان السلطة التنفيذية هي في حالة شلل وفراغ تام بالنسبة لنا . وهذا ما يسبب ايصاً شللاً في المجلس النيابي الذي هو حالياً هيئة انتخابية فقط لانتخاب رئيس للجمهورية مع وجود بعض الاستثناءات لمصلحة لبنان العليا ،علماً ان انتخاب الرئيس يشكل الباب الوحيد والرئيسي لاي إصلاح من اجل استعادة مكانة لبنان”.
وأضاف عبدالمسيح: “آخر محطة لنا كانت في لندن حيث أخذ الشأن المالي والاقتصادي حيزاً كبيراً من لقاءاتنا مع المسؤولين البريطانيين ، بالإضافة إلى موضوع النزوح السوري والفراغ الرئاسي ومشكلة حرب غزة ومحاولة ادخال لبنان عنوة من قبل فريق لبناني يستأثر بقرار السلم والحرب إلى آتون قد يؤدي إلى حرب شاملة تغير وجه المنطقة”.
وأوضح عبدالمسيح: “ان هدفنا كان ان نؤكد ان هناك شريحة من اللبنانيين لا تريد الحرب، وهناك شريحة تؤمن بالقضية الفلسطينية وهي لا تريد الحرب لان المعركة الحربية ليست معركتنا”، معتبرا ان “لبنان لا يستطيع تحمل هذه الحروب”.
وتابع عبدالمسيح: “شددنا على اهمية انتخاب رئيس للجمهورية وتحييد لبنان عن اي صراعات إقليمية وحروب الآخرين على ارضنا وضرورة انجاز الإصلاح المالي والاقتصادي واسترجاع أموال المودعين وإعادة هيكلة الديون بالإضافة إلى موضوع النزوح السوري الذي يأكل من لبنانيتنا وهويتنا ووجودنا، كما ان هدفنا كان التواصل مع المغتربين الذين يحبون بلدهم ويتعلقون به . ونحن على يقين ان الصوت الاغترابي سيعبر اكثر فأكثر وسيلعب دوراً مهما في اعادة بناء الدولة المخطوفة من الميليشيا المتحكمة فيه ومن المافيا التي سرقت ونهبت الدولة”.

حوار
ورداً على سؤال حول ما طرح في مجلس الوزراء لجهة إقفال ٦ قنصليات لبنانية، قال عبدالمسيح: “أنا تحركت فورا ويوم الاثنين المقبل سأقدم اقتراح قانون يمنع الحكومة اللبنانية من اتخاذ قرارات باقفال او زيادة قنصليات وسفارات ومراكز تمثيلية للحكومة اللبنانية من دون الرجوع إلى المجلس النيابي لان هذه القرارت هي قرارات استراتيجية لها علاقة بمصلحة لبنان العليا وقد تلقيت ردود فعل إيجابية كبيرة على ما نشرته في هذا الصدد من ابناء الجالية في البرازيل”، مؤكداً اننا “لن ندع الادارة السيئة منذ ٤٠ سنة ان تنال من صورتنا في الاغتراب الذي هو اخر مدماك لدعم لبنان”.
وبالنسبة لأموال المودعين، أكد عبدالمسيح: “هذا الموضع هو في طليعة أولوياتنا، فالحكومة في مشكلة كبيرة في هذا الموضوع علماً ان حجم اموال المودعين تقريبا حوالى ٩٢ مليارا، واليوم اصبح نحو ٨٨ مليارا نتيجة بعض السحوبات والفوضى التي حصلت . الحكومة تحاول ان تقول نحن دولة مفلسة وبالتالي لا إمكانية لإعادة الأموال ولنعتبر ما فات مات ونشطب كل الديون ونعتبرها خسائر مع شطبها من قيود البنك المركزي . اما نحن فنقول انه ممنوع ان تعتبر هذه الأموال خسائر انما ديون علينا البحث في كيفية إرجاعها “.
وأضاف عبدالمسيح: “دعينا إلى رفع السرية المصرفية عن هذه الأموال والبحث بالتفصيل في مليون و ٦٥٠ الف حساب مصرفي ، فهل هي كلها حسابات شرعية او هل هي حسابات مؤهلة؟ علما ان الحساب الشرعي يتطلب إبراز المستندات لمصادر الأموال وستكتشف هنا عمليات تبيض الأموال وسيظهر وجود اموال دخلت بطرق غير شرعية”. وكشف “ان هناك ٢٠ مليارا للسوريين من ضمن ال ٨٨ مليار دولار وتقريبا نصف المبلغ للعراقيين”.
وقال عبدالمسيح: “اما الحسابات المؤهلة فهي تشمل الذين سدّدوا ديونهم على سعر ١٥٠٠ وارجاع موالهم يجب ان يتم على السعر نفسه، ونحن نتوقع ان تنزل قيمة الودائع نتيجة كل ذلك إلى نحو النصف”.
وتابع عبدالمسيح: “ندعو إلى خطة اقتصادية شاملة وحل علمي وإعادة هيكلة المصارف مع اجراء تحقيقات شاملة والخطة الاقتصادية يجب ان تمنع التهريب وتضبط المطار والنظام الضريبي مع هيكلة الدين العام الذي هو نحو ٣٣ مليارا لأصحاب “اليورو بوند” ونتوقع ان ينزل كذلك المبلغ نتيجة المفاوضات مع اصحاب اليوروبوند”.
وحول الأموال المنهوبة، قال عبدالمسيح: “هناك قانون لاستعادة هذه الاموال ولكن ذلك يتطلب قضاء شفافا ونزيها”، معتبرا ان “المحاسبة هي جزء من الخطة لاستعادة اموال المودعين، وندعو إلى محاكمة رياض سلامه نتيجة الاختلاسات التي حصلت في مصرف لبنان”، مؤكداً ان “المنظومة التي تحمي رياض سلامة هي نفسها التي هربت الأموال إلى الخارج وهي التي سببت الانهيار المالي وتمنع المحاسبة، لذلك فان الحل يقتضي ايضاً وجود قضاء نزيه”.

أما بالنسبة للتحقيق في ملف المرفأ، فأكد عبدالمسيح: “إننا ننظر اللحظة المناسبة لكي يعود الملف إلى يد القاضي طارق البيطار ويضرب بيد من حديد ويضع كل مرتكب ومتورط في هذه الكارثه التي طالت بيروت في السجن لكي تحصل الناس على حقوقها . وهذا الموضع عليه اجماع وطني وهناك رجالات لن تتخلى عنه ونحن سنتابعه. وإن المشكلة الأساسية هي في المافيا التي تمسك بالبلد وكانت السبب في الانهيار على المستويات كافة”.
وحول فتح مطار الرئيس رينه معوض، أوضح عبدالمسيح: “إن “كتلة الاعتدال الوطني” أطلقت مبادرة بالتنسيق مع عدد من التيارات السياسية لإعادة تفعيل هذا الموضوع الذي اصبح على نار حامية ولكن الملف الاساسي بالنسبة لنا اليوم هو انتخاب رئيس الجمهورية يعمل مع الحكومة على تنفيذ جميع المشاريع الانمائية والحيوية في جميع المناطق”.
وأضاف عبدالمسيح: “ندعو إلى الحفاظ على الطائف واحترام روحية نصوصه وتطبيقه والى الحفاظ على الدستور والتعايش المسيحي الاسلامي. ونوّه بكفاية المعارضة من أمثال رئيس حزب الكتائب ساميّ الجميل وميشال معوض ونواب كتلة تجدد”.
وحول مبادرة كتلة “الاعتدال” لانتخاب رئيس للجمهورية، رأى عبدالمسيح: “إن المبادرة كما فهمت من زميلي أحمد الخير على الطريق السليم إلى حين اللقاء مع حزب الله ثم الرئيس نبيه بري لاستيضاحه في بعض النقاط التي ذكرها علي حسن خليل”، معتبرا ان “المبادرة تشكل فرصة جدية إذا كان الرئيس بري حريصاً على إنجاحها وعدم كبح جماحها بالتفاصيل. واعتبر عبدالمسيح: “إن الموضع في ملعب الرئيس بري فإما ان يكون جدياً في هذه المبادرة، وإما ان يدخل في تفاصيل تنسف المبادرة ولب الموضوع فتح المجلس النيابي المقيد بالأغلال لانتخاب رئيس، والتعهد بعدم الانسحاب من الجلسة حتى إتمام عملية الانتخاب ونهنئ من يفوز”.
وختم عبدالمسيح: “إن فوز الوزير السابق سليمان فرنجية يعني استكمالا للعهد الماضي الذي افشل لبنان وادخله في إنهيار اقتصادي وسلمه إلى ميليشا . عزلنا العهد الماضي عن العرب وعن دول العالم، رغم ان لا مشكلة شخصية مع فرنجية، بل ان المشكلة في السياسة، ونشدد على أهمية وحدة المعارضة التي كان بامكانها إيصال المرشح ميشال معوض لو انها تصرفت بمسؤولية من انطلاقتها” واعتبر ان “السلاح غير الشرعي هو سبب بلاء لبنان. وإن الانتخابات البلدية ستؤجل بسبب حرب غزة، حيث لا إمكانية لإجرائها في كافة المناطق اللبنانية”.
ومن جهة أخرى، تحدث عبد المسيح تحدث الى اذاعة صوت الغد في سيدني عن آخر التطورات في لبنان .

عبد المسيح مكرّماً
من جهة اخرى، كرّم حزب الكتائب اللبنانية في سيدني النائب عبد المسيح واولم على شرفه في حضور رئيسة اقليم اوستراليا لودي فرح ايوب ورؤساء سابقين، منسقة اوستراليا نانسي عبيد اسمر وزوجها ديفيد اسمر، مدير مكتب شؤون الانتشار اللبناني للنائب عبد المسيح جان خوري وكوادر من الحزب في سيدني.
بداية، قالت أيوب:”نرحب بك في بيتك، ونعتبرك رفيقًا لنا لانك تحمل على صدرك شهادة استشهاد والدك الصحافي في جريدة العمل الكتائبية جورج عبد المسيح، الرفيق الذي حفر اسمه بين شهداء الكتائب الذين سقطوا دفاعًا عن الله والوطن والعائلة”، ونوهت بـ”العلاقة المتينة التي تجمعه مع الكتائب اللبنانية ومع رئيس الحزب سامي الجميل”، مؤكدة اننا “معك في خندق واحد للدفاع عن لبنان، ولا نقبل إلا ان يكون قرار الحرب والسلم في يد الدولة اللبنانية وحدها وليس في يد حزب الله”.
من جهته ، شكر عبد المسيح للحزب في سيدني تكريمه، واثنى على “الدور المهم للحزب ورئيسه ونوابه في مواجهة ما يتعرض له لبنان في هذه الظروف المصيرية”، وتحدث عن الأوضاع الحالية في لبنان وما “تقوم به المعارضة من أجل إعادة بناء الدولة اللبنانية وانقاذ الشعب اللبناني من الأوضاع المأسوية التي يعيشها. ثم قدم عبد المسيح درعا” تقديرية للحزب”.

كثيرون مروا على أرضنا وذهبوا وبقي لبنان
من جهة اخرى ،اقام المحاسب القانوني عادل الحسن عشاء على شرف النائب عبد المسيح بحضور النائب ايهاب مطر وقنصل لبنان العام شربل معكرون ،مسؤول الحزب التقدمي الاشتراكي في اوستراليا الدكتور ممدوح مطر، الرئيسة الإقليمية في حزب الكتائب اللبنانية لودي فرح ايوب ، منسق “تيار المستقبل” خالد الشيخ مع نضال حمزة ، منسق” حركة الاستقلال” سعيد الدويهي ، رئيس بيت الزكاة عصام عبيد، الرئيس العالمي السابق للجامعة الثقافية ميشال الدويهي ،رجال الأعمال جورج غصين وجان ديب وألبرت حديد وهاني وزياد الحسن ومدير مكتب النائب عبد المسيح جان خوري ومنسقة أوستراليا نانسي عبيد،الدكتور مصطفى علم الدين ، والإعلاميون جوزف خوري ، انور حرب ، ونادين الشعار وسايد مخايل .

الحسن
والقى الحسن كلمة رحب فيها بالنائبين عبد المسيح ومطر ومعكرون والحضور ، وقال: “سررت بمناقبية وأداء النائب عبد المسيح مع زملائه وروح التسامح والمروحة الواسعة من العلاقات التي نسجها على صعيد البلد وأطلالاته من خلال جولات على أهلنا في الكورة التي أتسمت بالهدوء وبناء الجسور للحفاظ على السلم الأهلي في أحرج الاصطفافات التي شهدها البلد, كيف لا وهو وليد الفكر الشبابي الذي عمِل من أجله الشهيدان رفيق الحريري ووسام الحسن “.
واضاف الحسن : “نتمنى للنائب الزائر عبد المسيح وزميله النائب الأغترابي المقيم والزائر حاليا” إيهاب مطر التألق الدائم في مسيرتهما السياسية والأجتماعية ونشد على أيديكم لتكملة المسيرة من أجل شباب لبنان والمواطن اللبناني لكي ينعم بالأستقرار الذي سُلب من أهله على مدى ٥٠ سنة مضت فيعود ويشعر بالأمان ضمن حدوده ويتأصل بهويته”.

علم الدين
ثم تحدث الدكتور علم الدين عن هموم وشجون المغتربين وقال:” لا يجوز النظر إلى دور المغتربين على انه فقط للمساعدات المالية بل يجب على الدولة اللبنانية ان تحترم دورهم وحقوقهم خصوصا في ما يتعلق بحقهم في التمثيل في المجلس النيابي ،وانوه بالدور الذي يقوم به عبد المسيح ومطر والمخلصين من اجل لبنان .

حرب
وشكر حرب صاحب الدعوة عادل الحسن واثنى على دور النائب عبد المسيح وحيا روح والده الشهيد جورج عبد المسيح الذي استشهد في سبيل الدفاع عن لبنان .
كما نوه حرب بدور النائب مطر خصوصًا انه اول مغترب من اوستراليا يدخل المجلس النيابي اللبناني.

مطر
وشكر النائب مطر صاحب الدعوة وتمنى لزميله النائب عبد المسيح زيارة ناجحة إلى أوستراليا ، وقال: “ان القانون الخاص بتمثيل المغتربين موجود ولكنه لم يطبق، ونؤكد اننا نعمل بكل جهد لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ولكن هذا الموضوع اكبر من ارادتنا بسبب عدم امتلاك اي فريق للأكثرية النيابية في تركيبة مجلس النواب الحالي “.
ثم تحدث النائب عبد المسيح فشكر صاحب الدعوة على التكريم ، وتحدث عن استشهاد والده خلال الحرب حيث عاش مع والدته وأخوته في غياب الأب في تلك الفترة .

واضاف عبدالمسيح: “اكشف كيف قادتني الظروف إلى الحصول على منحة من الرئيس الشهيد رفيق الحريري على مدى خمس سنوات ، وكيف التقى نجل الشهيد الراحل وسام الحسن ،لقد قتلوا جورج عبد المسيح فجاء اديب واغتالوا رفيق الحريري ووسام الحسن فجاء سعد الحريري ومازن الحسن .وهكذا تستمر المسيرة مهما فعلوا ومهما نكلوا سيبقى لبنان للأحرار من اللبنانيين” .
وختم عبد المسيح:” استذكر الشهداء من كمال جنبلاط إلى بشير الجميل ورينه معوض وبيار الجميل وجبران التويني وسواهم الذين سقطوا على مذبح الوطن لكي يبقى ويستمر ، ونؤكد انهم مهما اغتالوا من الاحرار لن يستطيعوا تدمير روح الصمود لدينا ، لقد مر كثر على ارضنا وذهبوا وبقي لبنان”.
وفي الختام قدم البيرت حديد هدية رمزية للنائب عبد المسيح الذي بدوره كرم صاحب الدعوة عادل الحسن.

لقاء قدسية ومصنع أدوية
من جهة اخرى ، التقى النائب عبد المسيح ، راعي ابرشية الروم الأرثوذكس المتروبوليت باسيليوس قدسية، بحضور مدير مكتبه جان خوري ومنسقة زيارته إلى اوستراليا نانسي عبيد، واطلعه على الأوضاع في لبنان وما تقوم به المعارضة في الداخل والخارج من اجل انجاز الاستحقاق الرئاسي الذي هو نقطة الانطلاق لإعادة بناء السلطة والبدء بالعمل على حل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية. وتم البحث في شؤون الجالية واهمية دور الاغتراب في إنقاذ لبنان.
وتبادل عبد المسيح والمتروبوليت قدسية الهدايا الرمزية، بعدها تفقدا” مصنعاً للأدوية لصاحبه ايلي الشامي.
وقال عبد المسيح اثر ذلك : “انها حكاية نابغة من بلادي أنشأ عائلة من أدمغة لبنانية ارتقت منابر العلم في أرقى جامعات أوستراليا. تعرفت من ايلي الشامي صاحب مجموعة VITEX على تفاصيل مصنعه الحديث الذي يصدر الى كل أنحاء العالم أجود أنواع الأدوية. ورافقنا في الزيارة المتروبوليت قدسية وأعضاء مجلس الإدارة الدكتور أنيس شامي والمهندس أنطوني شامي”.
واضاف عبد المسيح: “هذا هو لبنان الذي افتقدناه ووجدناه في وجوه اللبنانيين المشرقة في اوستراليا كما هي الحال حيث وجد لبنانيون حول العالم ، وهذا النجاح الذي شهدناه يؤكد ما نقوله كل يوم ان لبنان ليس دولة فقيرة بل من أغنى الدول بمقيمها ومغتربيها ولا ينقصنا سوى قيام الدولة والمؤسسات وتثبيت سيادة القانون على الجميع”.
وفي الختام اقيم غداء على شرف عبد المسيح بحضور المتروبوليت قدسية.

عبد المسيح: “لا حل من دون انتخاب رئيس”
أو لم قنصل لبنان العام في سيدني شربل معكرون، على شرف النائب أديب عبد المسيح بحضور النائب إيهاب مطر ، والمدير العام السابق للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وفاعليات حزبية وإجتماعية وإعلاميين.
بداية ألقى معكرون كلمة ترحيبية، وتمنى للنائب عبد المسيح زيارة ناجحة لأوستراليا، آملاً ان يتم “انتخاب رئيس جديد للجمهورية في اقرب فرصة لكي تستقيم الأمور في لبنان”، ونوه “بدور أبناء الجالية في أوستراليا في دعم لبنان”.
وقال معكرون : “ان أبناء الجالية في سيدني يساعدون اهلهم منذ العام 1975، والآن زادت المساعدات وهم يساعدون مناطقهم وجمعياتهم ومؤسساتهم، وأن اللبناني المغترب لا يريد سوى الامن والأمان لكي يعود إلى بلده الذي لا يرى بديلاً عنه مهما زار من دول”.
وشكر عبد المسيح في كلمة، القنصل العام معكرون على حفاوة الإستقبال، مرحبًا بالحضور، وأثنى على “تماسك أبناء الجالية اللبنانية في أوستراليا بغض النظر عن الإختلافات السياسية”.
واضاف عبد المسيح: “كما أثني على أهمية دور المغترب اللبناني بما يقدمه من دعم دائم للبنان واللبنانيين، ولا حلول من دون انتخاب رئيس للجمهورية وانتظام الحياة السياسية والإدارية في لبنان”.

مطر
بدوره، شكر النائب مطر القنصل العام معكرون على “هذا اللقاء الذي جمع وجوها كريمة من أبناء الجالية اللبنانية”، وأكد حرصه “الشديد على التواصل الدائم مع أهله وأبناء جاليته الكريمة في أوستراليا التي ينتمي إليها”، وأنه “مع زملائه النواب يعمل جاهدًا من أجل التوصل لحل الأزمات السياسية في لبنان وعلى رأسها أزمة الملف الرئاسي، متمنيا للنائب عبد المسيح زيارة ناجحة إلى أوستراليا”.

إبراهيم
وأثنى اللواء إبراهيم في كلمة على “تماسك اللبنانيين في أوستراليا، وشكر القنصل العام على “الجهد الكبير الذي يقوم به على رغم الإمكانات الضئيلة المتوافرة لديه في ظل تقصير كبير من الدولة اللبنانية في حق بعثاتها في الإغتراب”.
وقال ابراهيم : “على الدولة اللبنانية أن تقدم الدعم اللازم، ولكن الظروف التي مرت على لبنان جعلتنا نصل إلى ما وصلنا إليه اليوم. ولكن أنا على يقين تام انه بتكاتفنا وإرادتنا الصلبة نستطيع أن نكون كلنا عائلة واحدة”.
وختم ابراهيم : “أتمنى أن يشبهكم لبنان لأننا اشتقنا إلى لبنان يشبه المغتربين بمحبتهم الكبيرة لوطنهم”.

لقاء طربيه
كما التقى النائب عبد المسيح راعي الابرشية المارونية المطران أنطوان شربل طربيه، بحضور النائب الابرشي المونسينيور مرسيلينو يوسف وجرى حديث حول آخر التطورات في لبنان وشؤون الجالية اللبنانية في اوستراليا .
وجال عبد المسيح مع راهبات العائلة المقدسة المارونيات في الكنيسة والمدرسة في هاريس بارك -سيدني .
وقال عبد المسيح :” اثني على هذا الصرح الديني والتربوي والذي يرعى خطوات الأجيال الطالعة في المجالات التعليمية والدينية والقيم اللبنانية “.

حركة الاستقلال
من جهة اخرى ،أقامت “حركة الاستقلال” في سيدني عشاء على شرف عضو كتلة “تجدد” النائب عبد المسيح، بحضور منسق أوستراليا أسعد بركات في ومنسق سيدني سعيد الدويهي وعدد من كوادر الحركة ، حيث تم تناول العلاقة الأخوية التي تجمع بين رئيس الحركة ميشال معوض والنائب عبد المسيح، كما تم نقاش حول آفاق لبنان الحالية والمستقبلية، وتمنت الحركة للنائب عبد المسيح زيارة ناجحة إلى أوستراليا على أمل الوصول إلى لبنان ديموقراطي مستقل ينعم بالسلام”.
وأجرى النائب عبد المسيح اتصالا” بالنائب ميشال معوض عبر تقنية الفيديو، حيث تحدث للمجتمعين وتفقد أحوال الزيارة، فيما شكر عبد المسيح لمعوض وكوادر حركة الاستقلال “جهودهم الدائمة إن كان خلال الحملة الانتخابية أو تمثيلهم الخط السيادي في سيدني”.
وفي الختام قدم النائب عبد المسيح درعا تكريمية لمكتب الحركة في سيدني عربونا عن شكره وتقديره للقيادة والكوادر.

زعيم المعارضة
من جهة اخرى ،استقبل زعيم المعارضة ، رئيس حزب الاحرار في ولاية فيكتوريا الاسترالية النائب جان بيستو ، النائب عبد المسيح والوفد المرافق ، حيث تناول البحث الوضع السياسي في لبنان والفراغ الرئاسي، وازمة النزوح السوري والعلاقات الأوسترالية اللبنانية ، وكيفية توطيد علاقة البرلمانيين في البلدين ودور الجالية اللبنانية في ولاية فيكتوريا .

كما إجتمع عبد المسيح مع هيئة الموانئ البحرية ممثلة بالمدير العام للنقل البحري، حيث جرى البحث في كيفية التعاون والعمل على تطوير قانون الموانئ اللبناني الذي هو حاليا قيد الدرس.
كما تناول البحث موضوع الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام في أستراليا وهو مثال ممتاز ويمكن البناء على هيكليته في المستقبل.
“البيت الذي يكنز بالعلم لا يموت”
كتب النائب أديب عبد المسيح عبر منصة “اكس”: “البيت الذي يكنز بالعلم وتكون أعمدته مغروزة في تربة العلم والتعليم، بيت لا يموت. في عيد المعلم، تحية إلى روح الاستاذ جورج والمربية جورجيت، أمي وأبي”.

تكريم ملبورن
من جهة اخرى، كرم رئيس بلدية “بايسايد” في ملبورن المهندس حنا المعلم، ابن بلدة كفرحزير النائب عبد المسيح خلال عشاء شارك فيه حشد من ابناء الكورة والشمال والجالية اللبنانية،بحضور قنصل لبنان العام في ملبورن رامي الحامدي، عدد من ممثلي الاحزاب ونادي شباب لبنان الرياضي والعميد المتقاعد جورج حايك وأصدقاء.
وألقى منيف متري كلمة رحب فيها بالنائب عبد المسيح، ونوه بما يقوم به من اجل الكورة ولبنان وذكر والديه وتضحياتهم في سبيل العائلة،
ونوه جان متري بقصيدة بمسيرة النائب عبد المسيح وبعصاميته ووطنيته وبما يقوم به من اجل الكورة ولبنان. وشكره على زيارته إلى أستراليا للاطمئنان على ابناء بلدته والجالية اللبنانية.

الحايك
ورحب العميد الحايك بالنائب عبد المسيح في ملبورن ودعا إلى “مواجهة المنظومة التي أمعنت فسادا في لبنان”منوهاً “بشهداء الجيش اللبناني الذين دافعوا عن وطنهم وضحوا بحياتهم من اجله في حين سلبت المنظومة حقوقهم من عائلاتهم”.
وأوصى الحايك النائب عبد المسيح بأن “يستمر في مواجهة الفاسدين وان يكون احد أعمدة الإنقاذ في لبنان إلى جانب رفاقه في المعارضة”.
تكريم المعلّم
بدوره، شكر النائب عبد المسيح المهندس المعلم على التكريم وتحدث عن أهداف زيارته إلى أستراليا مهنئاً بعيدي المعلم والأم .
وتوجه بالشكر إلى الدولة الاسترالية على استضافته وعلى استقبال اللبنانيين على ارضها “من دون اي تمييز وتأمين جميع فرص النجاح لهم ولعائلاتهم”.
وتحدث عبد المسيح عن الملف المالي والودائع والحلول للمشاكل الاقتصادية والمالية والاجتماعية. وتناول الحلول التي توفرها اللامركزية لتسهيل وتسيير أمور المواطنين، ودعا إلى “تطبيق القرار 1701 وتسليم الجيش اللبناني قرار الحرب والسلم”.
وعدد عبد المسيح إنجازات جمعية “كلنا اهل” التي يرأسها في الكورة وما تقدمه من خدمات، وشكر أبناء الكورة مساعداتهم لاهلهم في لبنان ، وشدد على “اهمية الإنماء المناطقي لتأمين بقاء المواطن في بلدته ومنطقته”.
وفي الختام قدم النائب عبد المسيح درعاً تكريمية للمعلم وعائلته.
الكتائب اللبنانية
عقد حزب “الكتائب اللبنانية” في ملبورن برئاسة جورج حلال، لقاء مع عبد المسيح ، بحضور رئيس مجلس النواب السابق في ولاية فيكتوريا نزيه الأسمر وممثلين عن القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل وحزب الوطنيين الاحرار وحركة الاستقلال ورئيس اقليم اوستراليا السابق في الكتائب اللبنانية جورج حداد وأصدقاء .
حلال
والقى حلال كلمة ترحيبية بعبد المسيح في بيت الكتائب اللبنانية ، وتحدث عن “العلاقة المتينة والقواسم المشتركة بين الحزب والنائب الضيف”.
وحدة الصف
ثم القى عبد المسيح كلمة حيا فيها الكتائب اللبنانية والحضور، وقال :” نشدد على ضرورة وحدة المعارضة في مواجهة ما يخطط للبنان في اطار التسوية المرتقبة في الشرق الأوسط “.
واعتبر عبد المسيح: “ان وحدة الصف التي شهدناها في ١٤ آذار سابقاً يجب ان تبقى لمواجهة فرض اي امر واقع على المعارضة قد يتسبب بمزيد من الازمات في البلاد”.
وشكر عبد المسيح للحزب “اللقاء الجامع”، وقدم درعاً تكريمية للكتائب اللبنانية في ملبورن تقديرًا لجهوده ودعمه ولتاريخه العريق .
من جهة اخرى، شارك النائب عبد المسيح في قداس الاحد في كنيسة سيدة البشارة في ملبورن في اوستراليا ،حيث ترأس الذبيحة الإلهية الخوري جورج مطر، بحضور حشد من المؤمنين من ابناء قضاء الكورة والشمال.
وخلال القداس رحب الخوري مطر بالنائب عبد المسيح، وتمنى له زيارة مثمره إلى ملبورن.
وبعد القداس اقيم حفل استقبال حاشد تخلله غداء لمناسبة احد المرفع لدى الطوائف الأرثوذكسية الشرقية .
وقدم الخوري مطر للنائب الضيف هدية تذكارية تقديراً له ولعطاءاته على المستويين الوطني والاجتماعي .
لقاء التيار الوطني الحر
وتابع النائب عبد المسيح زيارته إلى ملبورن فزار دار المسنين التابع للراهبات الانطونيات حيث كان في استقباله الأم الرئيسة سلام معوض ليطلع على الخدمات التي يقدمها الدار
واثنى عبد المسيح على “جهود الراهبات في خدمة الجالية والمجتمع على الصعد الدينية والتربويّة والاجتماعية “.

دير مار شربل
واستقبل رئيس دير مار شربل في ملبورن الراهب الأنطوني شارل حتي النائب عبد المسيح واطلعه على رسالة مار شربل في الولاية ، ثم اولم على شرفه بمشاركة الوفد المرافق .
كما زار عبد المسيح دير مار أنطونيوس الكبير ودار الحضانة التابع للراهبات الانطونيات حيث استقبلته الرئيسة ماريات قارح والراهبتان ريتا قزي وفرونيك كرم .واطلع عبد المسيح على أقسام المركز.
ثم زار عبد المسيح المونسنيور جو طقشة في كاتدرائية سيدة لبنان وشرح له تاريخ الدير والمراحل التي مر بها لوصوله إلى ما هو عليه اليوم.
ثم التقى النائب عبد المسيح والوفد المرافق الرئيس الفيديرالي “للتيار الوطني الحر” مارون الخوري ونائب رئيس فرع ملبورن لبيب فضول وكوارد التيار ، حيث جرى نقاش صريح وشفاف حول مختلف الشؤون اللبنانية،
وفي الختام قدم الكاتب نخلة بيطار كتابه بعنوان أوراق مهاجرة للنائب عبد المسيح.



إبادة شعوب

كما كتب النائب عبد المسيح على منصة “إكس”: أول أيام رمضان يُستهل بغارات تُشنّ على بعلبك. عدو لا يسلم من شره لا طفل ولا كهل ولا يرد إجرامه صلاة أو صيام. السلام بين الشعوب يبدأ من القلوب وليس من الندوب جراء إبادة شعوب وتشريدهم”.
” اسقاط ” اقتراح وزير الخارجية
من جهة اخرى ،تقدّم النائب عبد المسيح بإقتراح قانون معجل مكرر تحت مسمّى” اسقاط الاقتراح المقدم من قبل وزير الخارجية عبدالله بو حبيب الرامي الى اغلاق بعض القنصليات لا سيّما قنصلية لبنان العامة في ريو دي جنيرو”.

لقاء السفير رعد
من جهة أخرى، زار النائب عبد المسيح العاصمة كانبيرا، والتقى عميد السلك الديبلوماسي العربي السفير اللبناني ميلاد رعد، الذي اقام مأدبة غداء على شرفه بحضور سفراء مصر والأردن وفلسطين في اوستراليا ،وتم التطرق الى الأوضاع في لبنان والشرق الأوسط والحرب المتواصلة على قطاع غزة والفلسطنيين وعلى جنوب لبنان، وانعكاسها على الأوضاع في لبنان.

البرلمان الفيدرالي
ثم زار عبد المسيح البرلمان الفيدرالي في كانبيرا، وجال في داخله واطلع على اقسامه، واستمع إلى شرح عن آلية العمل فيه، والتقى النائبة الفيدرالية اليسيا باين، ثم زار وزارة الخارجية فالتقى نائبة وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط جاما هاكن ، وتم البحث في العلاقات اللبنانية – الاوسترالية المميزة ودور الجالية اللبنانية، وأطلعهما على الأوضاع في لبنان والأزمات التي يتخبط فيها نتيجة انعكاس ما يجري في المنطقة وبسبب عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية يعمل على استعادة زمام المبادرة وفي ظل وجود حكومة مستقيلة تعمل على تصريف الأعمال.
ثم التقى عبد المسيح رجل الأعمال الكوراني سعد الحسن.
من جهة أخرى، أقامت اللجنة المنظمة لزيارة النائب عبد المسيح احتفالاً تكريمياً على شرفه في صالة “رينيسانس” في سيدني، بحضور الوزير جهاد ديب ممثلاً رئيس حكومة الولاية كريس مينس، النائبة جوليا فين، عماد مطر ممثلًا النائب ايهاب مطر، راعي الابرشية المارونية المطران أنطوان شربل طربيه ، القنصل اللبناني العام في سيدني شربل معكرون ، الأب الدكتور جون القرعان ممثلاً متروبوليت الروم الأرثوذكس المطران باسيليوس قدسية ، النائب الابرشي المونسينيور مارسيلينو يوسف ، عماد مطر ممثلاً النائب ايهاب مطر، بمشاركة راهبات العائلة المقدسة المارونيات. وممثلو احزاب وتيارات “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الكتائب اللبنانية وحركة “الاستقلال” وحزب الوطنيين الاحرار ،والجامعة الثقافية والرابطة المارونية ورؤساء جمعيات ومؤسسات وروابط ورجال أعمال وإعلاميون وجمهور كبير تجاوز ال ٤٠٠ شخص من ابناء الكورة والجالية .
بداية النشيد اللبناني والاوسترالي ، ثم تحدث مدير مكتب “الوكالة الوطنية للإعلام” في اوستراليا الزميل سايد مخايل الذي رحب بالنائب عبد المسيح والحضور وهنأ المسلمين بشهر رمضان والمسيحيين بمواصلة صيامهم .

طربيه
ثم كانت صلاة ومباركة للمناسبة تلاها المطران طربيه الذي اعلن للحضور “موافقة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس على تطويب البطريرك اسطفان الدويهي وقال : “نحن على موعد في 2 أب هذه السنة للاحتفال بالتطويب في بكركي مع غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار بشاره-بطرس الراعي”.

وتابع طربيه : “في سنة الصلاة كما أعلنها قداسة البابا فرنسيس، نرفع صلاتنا إلى الله الثالوث القدوس الاله الواحد، من أجل أن نتجدَّد روحيًّا بالتوبة ونتابع مسيرة الايمان بربِّنا وإلهنا يسوع المسيح الذي فتح لنا باب الرجاء والتحوُّل من الإنسان القديم انسان الخطيئة إلى الإنسان الجديد انسان النعمة. ونصلي في زمن الصوم المبارك ، كما في شهر رمضان الكريم، من أجل الانسان، وخصوصًا الانسان المهمَّش والمشرد والفقير، ليكون هدف الصيام الأوَّل والأخير القيام بأعمال الرحمة والمحبّة نُصْرَةً للانسان المظلوم والضعيف اينما وجد. ونرفع الصلاة من أجل أوستراليا، الوطن الثاني الذي أعطانا الكثير لكي يبقى نموذجًا للحرّيّة والتعدُّديَّة مؤكدين رفض كلِّ المحاولات الخبيثة لتغيير القوانين وخنق الحريّات الدينيَّة خاصَّةً في المدارس”.
وأضاف طربيه : “كلّنا مدعوون أن نتَّحد بالصلاة من أجل السلام في العالم ووقف الحروب الدائرة في أماكن عدَّة خاصَّةً في الأراضي المقدَّسة وجنوب لبنان وأوكرانيا. ومن أجلك يا لبنان نصلّي ، طالبين شفاعة الطوباوي الجديد البطريرك إسطفان الدويهي، من أجل السلام والمصالحة ولكي يعيَ المسؤولون السياسيّون أهميَّة المصالحة، فيتصالحوا مع ذواتهم ومع هويّتَهم ويسلكوا درب المصالحة مع بعضهم البعض ويعتنقوا الحق المحرر لانه ما من سبيل أخر لانقاذ لبنان وشعبه المعذب”.
بعدها تحدث كل من منسقة زيارة النائب الضيف نانسي عبيد اسمر ، رئيس تحرير “النهار “الاوسترالية الزميل انور حرب ، رئيسة حزب الكتائب في اوستراليا لودي فرح ايوب ، رئيس البلدية السابق جان المعلم وممثل رئيس حكومة الولاية الوزير جهاد ديب .
ورحب المتكلمون بعبد المسيح بين اهله، ونوهوا ب”الدور الذي يقوم به من اجل إنقاذ لبنان إلى جانب امثاله من زملائه النواب” . كما اثنوا على “الرؤية الواضحة في خطابه السياسي وعلى فكره العملي لإيجاد الحلول للأزمات المتراكمة”.
ونوهوا بما يقوم به على الصعد الاجتماعية والإنسانية والإنمائية من خلال مؤسسة “كلنا أهل “. واكدوا ان “المغتربين لن يتخلوا عن وطنهم تحت اي ظرف” .

عبد المسيح
والقى النائب عبد المسيح كلمة استهلّها بالإنكليزية حيا فيها اوستراليا دولة وشعباً ومؤسسات على احتضانها لابناء الجالية اللبنانية ونوه بالعلاقات الودية التي تجمع البلدين .
واضاف عبد المسيح: “جئت من الكورة وأحمل سلام زوجتي وأولادي واهالي الكورة لجميع اللبنايين وأهل الكورة والشمال من كفرحزير وكوسبا َالقلع ، الكورة الوسطى والعليا، زغرتا وبشري والبترون وعكار وطرابلس والمنية والضنية.كورة الزيتون، كورة شارل مالك. العالم يتهمنا بانتهاك حقوق الإنسان ولكن نريد ان نذكرهم بأن من وضع شرعة حقوق الإنسان هو ابن الكورة واسمه شارل مالك.”
واضاف عبد المسيح: “اليوم يصادف ١٥ مارس ، في التاريخ نفسه عام 1958 حصل أول انقلاب في الجمهورية اللبنانية في زمن الراحل الرئيس الكبير كميل شمعون، وحكومة انتقالية برئاسة فخامة الراحل فؤاد شهاب ، منذ تلك الحقبة بدأت فترة، صعد لبنان فيها وبنيت مؤسسات جديدة و كان هذا اول مؤشر للتدخل الاجنبي الغريب في لبنان، الذي تسبب بحرب اهلية وهنا اريد ان استذكر الزعيم الشهيد كمال جنبلاط الذي اغتالته الايادي الغريبة عن لبنان”.
واستذكر تاريخ ١٤ آذار، فقال عبد المسيح: “بعد انتهاء الحرب الأهلية واقرار اتفاق الطائف سلم لبنان للنظام السوري على طبق من فضة. و تم تهجير الزعماء الأساسيين في البلد، منهم من سُجن ومنهم من نُفي ومنهم من هُجّر قصراً وبات البلد فارغًا ولم يحتمل الانتداب او الاحتلال الموجود الى حين الاغتيال الكبير في ١٤ شباط للرئيس الشهيد رفيق الحريري وظهور ١٤ آذار في تظاهرة كبيرة. وهنا اريد التوقف عند ذكرى ١٤ آذار. ما حصل قبل ١٤ آذار بسنوات هو وجود قوى سيادية من جميع الطوائف والمناطق اتحدت تحت عنوان واحد وهو سيادة لبنان واخراج المحتل من لبنان وهو ما جمع الاطراف. وعندما اغتيل الرئيس الحريري اتجه المواطنون من نساء ورجال الى الطرق للمطالبة بسيادة لبنان، بمشهدية فريدة ، قلباً واحداً ، متحدين ادت الى واقع حال وسد منيع لإخراج جيش الاحتلال السوري من لبنان”.
وتابع عبد المسيح : “للأسف هذه الوحدة لم تستمر لفترة طويلة. ولعدة اسباب ولكن لو استمرت الوحدة بتماسكها كنا شهدنا على لبنان الذي نحلم به، لبنان، السيد الحر المستقل،. ولكن تزعزع القوى هو ما ادى الى الفشل وبعد ال ٢٠٠٥ سلم البلد لنظام آخر وهو النظام الإيراني الذي سلّم لبنان الى الميليشيا من جهة وادارياً لجهة أخرى و هو ما اودى بنا الى الانهيار الكامل للدولة”.
واكد عبد المسيح: “نحن كنواب جدد لا نتعمق بالتفاصيل لاننا متجهون في شكل مباشر نحو النتيجة والمنظومة الموجودة بأكملها حكمت بشكل خاطئ لبنان وسلمته الى الخارج وبالتالي النتيجة هي الانهيار الكامل ليكون لبنان اول بلد في العالم يعاني من خمس مشاكل مجتمعة، انهيار سياسي بحكومة تصريف اعمال وفراغ رئاسي، مشكلة نقدية وانهيار لليرة اللبنانية، انهيار اقتصادي بسبب فشل الادارات في زيادة دخل الدولة، ازدياد النفقات والسرقات والاختلاسات، الاستيراد عن بلدين لبنان وسوريا، والمشكلة المالية وعدم وجود الكاش او السيولة في البلد والتي تسببت بمشكلة مصرفية واظهرت المصارف بصورتها الحقيقة، والحكومة آنذاك اي حكومة حسان دياب كان ادارتها للأزمة سيئة جداً حتى باتت اسوأ من كل ما مر على لبنان طيلة الاعوام السابقة وهذا ما ولد ازمة اجتماعية. ناهيك عن كل هذا، الدولة اللبنانية لا تسيطر على الأراضي اللبنانية وال ١٠٤٥٢ التي نحلم بها غير موجودة لانه للاسف هناك مناطق لبنانية لا يمكن للدولة الدخول اليها، وتم السيطرة عليها والتحكم بها من قبل الميليشيا”.
وأوضح عبد المسيح: “في خضم الأزمة جاءت كورونا و انفجار مرفأ بيروت والذي تبين من خلاله وجود كمية نيترات مخزنة وخطر بداخله ادى الى وقوع ٢٤٠ شهيدا ودمار نصف بيروت، بالاضافة الى ذلك فان الجسم القضائي مريض ولم يستطع حتى الآن العثور على من فجر مرفأ بيروت وهذا من أولوياتنا إلى جانب استرجاع أموال المودعين ، والاولوية القصَوى على الصعيد السياسي هي حتماً زوال الميليشيات، تطبيق اتفاق الطائف ونزع سلاح حزب الله بالكامل”.
وتابع عبد المسيح : “بعذ ذلك. جاءت حرب غزة وهنا نؤكد على تضامننا مع اهالي فلسطين. ونشدد على ان اقامة دولتين هو لمصلحة لبنان.وبالرغم من كل التضامن لكن المعركة الفلسطينية ليش معركة اللبنانيين ابداً والمواجهة. ستكون لمنع تقييد لبنان وتعرضه الى صراعات عسكرية ومن هنا احيي الشخص اللبناني الحالي الداعم لنا في قضية. تحييد لبنان، احيي غبطة البطريرك الراعي اطال الله بعمره”.
وكشف عبد المسيح:”نحن الان على مفترق طرق وهو ضمن تسوية اقليمية وهذه الحقيقة، دخل بنفق تسوية حرب عزة، تسوية أميركية إيرانية، روسية- أوكرانية وهناك مصالح دول وامور جيوسياسية خصوصاً في الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط. وهناك حلان اما تسليم لبنان لسوريا وايران او انتصار ارادة الشعب اللبناني ومنع اي قوى دولية ان تتحكم بمصير لبنان ، القرار فقط عند اللبنانيين ولبنان”.
وحذر عبد المسيح: “إذا لم نتوحد سينهار البلد اكثر ويضيع كل ما قمنا به من اجل. وطننا وانتم الاساس. فنحن اصبحنا قوة اعتراضية ضد من يوجهنا الى مصالح الاقتصاد الاسوأ والتهريب والكبتاغون والسيطرة على المرافق والمطارات هذا ما سيحصل اذا لم نتوحد ونعطي الولاء فقط للبنان لا لسفارات ولا لاي دولة. الناس والاحزاب الشريفة والصديقة. التغييريون اتحدوا تحت عنوان عريض هو سيادة لبنان واستقلاله وحريته. المطلوب منكم في الانتشار محاسبة من انحرف عن الهدف الاساسي و عن سيادة ومصلحة لبنان”.
وأضاف عبد المسيح: “نشدد على “اهمية التساوي بين اللبنانيين تحت سقف القانون ونحيي الشهداء في ذكرى ١٤ اذار ولا يجب ان نقتل الشهيد مرتين فنتوحد وننسى اختلافاتنا و نبقي مصلحة لبنان اولاً”.
وأوضح عبد المسيح:” كل الاحزاب الموجودة هنا صديقة، رغم ان هناك اختلافات ولكن نحن لسنا أعداء والمعركة هي استرجاع لبنان. هذه هي الرسالة التي اود ان اوصلها ونحن اصحاب رجاء واصحاب حق والحق لا يموت بل سيعود لاصحابه ولبنان لم يوقع معاهدة اللجوء العام ١٩٥١، لذا لا يمكننا ان نطلق عليهم صفةَ اللاجئ. الأخوة في لبنان بشكل موقت. هم نازحون و باتوا اليوم يشكلون ٣٨٪ من الشعب اللبناني. طرحنا حل للجهات الاوروبية وزرنا عواصم عدة دول بمبادرة من النائب فؤاد مخزومي من اجل ايصال الصورة ورفض النزوح السوري الذي يهدد وجود لبنان وهويته. واقترحنا انشاء مراكز او مخيمات على الحدود مؤقتًا الى حين عودتهم الى الاراضي السورية، لبنان لا يتحمل والخطة موجودة، والبلديات تقوم بواجباتها”.
واضاف عبدالمسيح: “هناك اهمية في تحقيق شبكة امان اجتماعي وانماء للمناطق من خلال اللامركزية الإدارية الموجودة في جميع بلدان العالم وهي السبيل الوحيد في الوقت الحالي، ونحن نشهد انماء وتطوراً في المناطق. الكورة كانت دائمًا مكسر عصا لسياسات خاطئة والانماء فيها قليل وانا كسياسي اؤمن باللامركزية وايماني بالعمل ببقعة يؤدي الى انماء وطن، الكورة اشتغلت في الانماء وتطورت في مجالات عدة منها الطاقة والاستشفاء وهذا هو السببل الوحيد في غياب الدول, ومؤسسة كلنا اهل التي نشأت منذ العام ٢٠١٢ و مازالت بجانب اهالي الكورة. َهي مثال اذا طبق في جميع المناطق تكون تجربة للامركزية ، إلى حين إقرار القانون والتشريع اللازم”.
تخلل كلمته ٣ فيدوهات حول مؤسسة “كلنا اهل” ودورها الاجتماعي والإنمائي في الكورة .
وفي الختام، شكر لكل من استضافه في اوستراليا من احزاب وجمعيات ومؤسسات وهيئات دبلوماسية ودينية وإعلامية ورجال أعمال وقدم للسيدة كارين بستاني زوجة القنصل الفخري الراحل لويس فليفل، درعاً تقديرية لما قدمته للجالية في ملبورن في المجالات الاجتماعية والإنسانية .



تكريم من آل ديب

من جهة أخرى، أقام صاحبا مؤسسة “مترو بتروليوم” جان ديب وعقيلته سميرة وجورج ديب وعقيلته فابيان عشاء على شرف للنائب عبد المسيح في صالة البلفيو بانكستاون في سيدني، بحضور راعي ابرشية الموارنة في استراليا ونيوزلندا المطران انطوان شربل طربيه، عماد مطر ممثلاً النائب ايهاب مطر، مع والده محمد مطر، الأب ماريو جورج ماضي، الأخت ليا لحود، رئيس مركز سيدني في “القوات اللبنانية” شربل فخري، عضو المجلس الوطني في “التيار الوطني الحر” طوني طوق، رئيسة اقليم استراليا في حزب “الكتائب اللبنانية ” لودي فرح أيوب، منسق عام “تيار المردة” في أستراليا سركيس كرم، منسق “تيار المستقبل” في سيدني خالد الشيخ مع نضال حمزة، رئيس مكتب “الحزب التقدمي الاشتراكي” في سيدني أكرم المصري مع الدكتور جمال غنام ،منسق “حركة الاستقلال” في سيدني سعيد الدويهي، مفوض “حزب الوطنيين الاحرار” مارك البطي مع كلوفيس البطي، رئيس “الرابطة المارونية” جوزف المكاري ، رئيس “التجمع المسيحي” والي وهبه ، رئيس “التجمع الماروني” فهد الجعيتاني وعقيلته دايان وعضو التجمع طوني سليمان وعقيلته سوزي، الرئيس السابق لـ “الجامعة الثقافية في العالم” ميشال الدويهي، المحامي روي رحال، رئيس “المركز الثقافي العربي- منتدى بطرس عنداري” الدكتور مصطفى علم الدين، الدكتور عماد برّو، عادل الحسن، صاحب شركة غصين غروب جورج غصين، رئيس رابطة بشري بشارة كيروز، مدير مكتب النائب عبد المسيح جان خوري ومنسقة الزيارة نانسي عبيد، الإعلاميون: رئيس تحرير النهار الاسترالية أنور حرب وأنطوان قزي وكميل شلالا، ومدير مكتب “الوكالة الوطنية للإعلام” في أستراليا سايد مخايل، أطباء ورجال أعمال وأصدقاء.
وبارك المطران طربيه المناسبة، ثم تحدث الزميل مخايل فرحب بالنائب عبد المسيح والحضور باسم صاحبي الدعوة .
وشكر جان ديب الحضور على مشاركتهم وهنأ المسلمين بشهر رمضان المبارك والمسيحيين بصيامهم.

وأثنى الزميل حرب على الخطاب السياسي للنائب عبد المسيح، وشكر صاحبي الدعوة على “حضورهما الدائم في الأعمال الوطنية والاجتماعية والإنسانية”.
وفي الختام كانت كلمة للنائب عبد المسيح شكر فيها جان وجورج ديب كما وجه تحية تقدير وشكر للجالية اللبنانية بكامل فئاتها منوها” بجهود أبنائها تجاه وطنهم ونجاحهم في استراليا.

لقاء مع مينس
من جهة أخرى، التقى النائب عبد المسيح في برلمان سيدني، رئيس حكومة نيو ساوث ويلز كريس مينس، بحضور النائبين جوليا فين وديفيد صليبا ومفوض حزب الوطنيين الأحرار مارك البطي وكلوفيس البطي وطوني سليمان ومدير مكتب النائب عبد المسيح جان خوري ومنسقة زيارته إلى أوستراليا نانسي عبيد اسمر، حيث تم البحث في العلاقات اللبنانية – الاوسترالية ودور الجالية اللبنانية في سيدني، وسبل التعاون المحلي مع الوضع اللبناني وخصوصا” في التوأمة و الإنماء وتبادل الخبرات
وفد العائلات الشيعية وجمعية المشاريع
من جهة اخرى، استقبل النائب أديب عبد المسيح في مكان إقامته في سيدني وفداً مثّل العائلات الشيعية والقرى الخمس في قضاء الكورة ، حيث شكروه لتفقده أبناء الجالية في شكل عام، والكورة في شكل خاص ، واثنىًوا على جهوده في إنماء قرى قضاء الكورة من دون تمييز مذهبي أو طائفي.
كما استقبل عبد المسيح وفداً من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في استراليا.
جولات ولقاءات وزيارات مع قوى سياسية وحزبية ودينية لبنانية وأوسترالية ومحطات تكريمية متعدّدة خلال جولته هناك
عبد المسيح: “انتخاب رئيس للجمهورية

رسالة شكر
من جهة اخرى، وجه النائب عبد المسيح رسالة شكر إلى ابناء الجالية اللبنانية في زيارته أوستراليا قال فيها: “… في طريق العودة من اوستراليا إلى لبنان، وبعدما أمضيت ١٨ يوماً في ربوع هذا البلد الحبيب الذي احتضن اللبنانيين منذ أكثر من ١٥٠ سنة وأعطاهم فرص العمل والاستقرار والإزدهار والعيش الكريم، لا يسعني الا أن أشكر أولاً الدولة الأسترالية على المستوى الرسمي لإستضافتهم لي وتسهيل إقامتي، هذا من دون أن أنسى تقديم الإحترام للسكان الأصليين الأبروجينيين و أرواح أمواتهم”.

وأضاف عبد المسيح: “إخوتي وأصدقائي في سيدني، وملبورن وكانبرا، كنت أتيتكم بصفة نائب عن الأمة وخادم لشعب لبنان أينما وجد، تراني اليوم أعود صديقاً وقريباً وأخاً للذين أخجلوني بحفاوة استقبالهم وصدق حضنهم. أشكر لكم حسن الضيافة وروعة الإستقبال وحرارة المحبة التي لمستها في كل من أهتم بي إن كان في تحية أو لقاء أو استقبال أو ضيافة أو مساعدة أيا كانت”.
وتابع عبد المسيح : “لا يسعني إلا ان أذكر أسماء من سهلوا ونظموا واهتموا برحلتي واعذروني ومشكورون على كل تعب وجهد بذلتموه في تنسيق هذه الرحلة الناجحة والتي لم تكن لتكون كذلك لولا وجودكم وجهودكم الجبارة، فألف تحية امتنان وتقدير لكم”.
وختم عبد المسيح: “كنت غادرت لبنان بقلب مثقل بهموم لبنان ومحنه، إلا اني وبعد زيارتي اوستراليا، أعود إلى لبنان بقلب يملئه الأمل المتجدد بصلابة هذا البلد، صلابته التي تنبع من أبنائه الذين غادروه بالجسد، ولكن روحهم لبنانية إلى العمق، والذين اجتمعوا بأعداد غفيرة خلال الإحتفال العام تاريخ ١٥ آذار ليقولوا للعالم، اللبناني يجتمع ولا يفرق بل ولا يستسلم. وبرهنت زياراتي إلى اللبنانيين في الانتشار، إن إجتماع السواعد يبني الوطن واجتماع القلوب يخفف المحن. لبنان في حاجة لجميع أبنائه، المغتربين قبل القاطنين، فالمغتربون أدركوا قيمة البلاد التي يسودها حكم القانون والعدالة، و يتوقون ليعود لبنان البلد الذي يحتضن أبنائه ولا يحثهم على السفر إلى اصقاع الارض كافة للبحث عن العيش الكريم. فلنساعد بعضنا بعضاً، فواحدكم ليس وحيداً في الطريق، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف، والهدف أولاً وأخيراً لبنان، وإلى اللقاء القريب”.

عبد المسيح في احتفال تكريمي في سيدني: الأولوية القصَوى
لدينا هي تطبيق اتفاق الطائف ونزع سلاح حزب الله

أقامت اللجنة المنظمة لزيارة النائب اديب عبد المسيح احتفالاً تكريمياً على شرفه في صالة “رينيسانس” في سيدني، في حضور الوزير جهاد ديب ممثلاً رئيس حكومة الولاية كريس مينس، النائبة جوليا فين، عماد مطر ممثلا النائب ايهاب مطر، راعي الابرشية المارونية المطران أنطوان شربل طربيه ، القنصل اللبناني العام في سيدني شربل معكرون ، الاب الدكتور جون القرعان ممثلاً متروبوليت الروم الأرثوذكس المطران باسيليوس قدسية ، النائب الابرشي المونسينيور مارسيلينو يوسف ، عماد مطر ممثلاً النائب ايهاب مطر، راهبات العائلة المقدسة المارونيات.
وشارك في المناسبة ممثلو احزاب وتيارات “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الكتائب وحركة “الاستقلال” وحزب الوطنيين الاحرار .
كما شارك ممثلون عن الجامعة الثقافية والرابطة المارونية ورؤساء جمعيات ومؤسسات وروابط ورجال أعمال وإعلاميون وجمهور كبير تجاوز الـ ٤٠٠ شخص من ابناء الكورة والجالية.
بداية النشيد اللبناني والاوسترالي ، ثم قدم المناسبة مدير مكتب “الوكالة الوطنية للإعلام” في اوستراليا الزميل سايد مخايل الذي رحب بالنائب عبد المسيح والحضور وهنأ المسلمين بشهر رمضان والمسيحيين بمواصلة صيامهم .
طربيه
ثم كانت صلاة ومباركة للمناسبة تلاها المطران طربيه الذي اعلن للحضور “موافقة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس على تطويب البطريرك اسطفان الدويهي وقال : “نحن على موعد في 2 أب هذه السنة للاحتفال بالتطويب في بكركي مع غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار بشاره-بطرس الراعي”.
وتابع: “في سنة الصلاة كما أعلنها قداسة البابا فرنسيس، نرفع صلاتنا إلى الله الثالوث القدوس الاله الواحد، من أجل أن نتجدَّد روحيًّا بالتوبة ونتابع مسيرة الايمان بربِّنا وإلهنا يسوع المسيح الذي فتح لنا باب الرجاء والتحوُّل من الإنسان القديم انسان الخطيئة إلى الإنسان الجديد انسان النعمة. ونصلي في زمن الصوم المبارك ، كما في شهر رمضان الكريم، من أجل الانسان، وخصوصًا الانسان المهمَّش والمشرد والفقير، ليكون هدف الصيام الأوَّل والأخير القيام بأعمال الرحمة والمحبّة نُصْرَةً للانسان المظلوم والضعيف اينما وجد. ونرفع الصلاة من أجل أوستراليا، الوطن الثاني الذي أعطانا الكثير لكي يبقى نموذجًا للحرّيّة والتعدُّديَّة مؤكدين رفض كلِّ المحاولات الخبيثة لتغيير القوانين وخنق الحريّات الدينيَّة خاصَّةً في المدارس”.
أضاف: “كلّنا مدعوون أن نتَّحد بالصلاة من أجل السلام في العالم ووقف الحروب الدائرة في أماكن عدَّة خاصَّةً في الأراضي المقدَّسة وجنوب لبنان وأوكرانيا. ومن أجلك يا لبنان نصلّي ، طالبين شفاعة الطوباوي الجديد البطريرك إسطفان الدويهي، من أجل السلام والمصالحة ولكي يعيَ المسؤولون السياسيّون أهميَّة المصالحة، فيتصالحوا مع ذواتهم ومع هويّتَهم ويسلكوا درب المصالحة مع بعضهم البعض ويعتنقوا الحق المحرر لانه ما من سبيل أخر لانقاذ لبنان وشعبه المعذب”.
بعدها تحدث على التوالي كل من منسقة زيارة النائب الضيف نانسي عبيد اسمر ، رئيس تحرير “النهار “الاوسترالية الزميل انور حرب ، رئيسة حزب الكتائب في اوستراليا لودي فرح ايوب، رئيس البلدية السابق جان المعلم وممثل رئيس حكومة الولاية الوزير جهاد ديب .
ورحب المتكلمون بعبد المسيح بين اهله، ونوهوا ب”الدور الذي يقوم به من اجل إنقاذ لبنان إلى جانب امثاله من زملائه النواب” . كما اثنوا على “الرؤية الواضحة في خطابه السياسي وعلى فكره العملي لإيجاد الحلول للأزمات المتراكمة”.
ونوهوا بما يقوم به على الصعد الاجتماعية والإنسانية والإنمائية من خلال مؤسسة “كلنا أهل”. واكدوا ان “المغتربين لن يتخلوا عن وطنهم تحت أي ظرف”.
عبد المسيح
والقى النائب عبد المسيح كلمة استهلّها بالإنكليزية حيا فيها اوستراليا دولة وشعباً ومؤسسات على احتضانها لابناء الجالية اللبنانية ونوه بالعلاقات الودية التي تجمع البلدين .
ثم قال بالعربية: “جئت من الكورة وأحمل سلام زوجتي وأولادي واهالي الكورة لجميع اللبنايين وأهل الكورة والشمال من كفرحزير وكوسبا َالقلع ، الكورة الوسطى والعليا، زغرتا وبشري والبترون وعكار وطرابلس والمنية والضنية.كورة الزيتون، كورة شارل مالك. العالم يتهمنا بانتهاك حقوق الإنسان ولكن نريد ان نذكرهم بأن من وضع شرعة حقوق الإنسان هو ابن الكورة واسمه شارل مالك.”
اصاف عبد المسيح: “اليوم يصادف ١٥ مارس ، في التاريخ نفسه عام 1958 حصل أول انقلاب في الجمهورية اللبنانية في زمن الراحل الرئيس الكبير كميل شمعون، وحكومة انتقالية برئاسة فخامة الراحل فؤاد شهاب ، منذ تلك الحقبة بدأت فترة، صعد لبنان فيها وبنيت مؤسسات جديدة و كان هذا اول مؤشر للتدخل الاجنبي الغريب في لبنان، الذي تسبب بحرب اهلية وهنا اريد ان استذكر الزعيم الشهيد كمال جنبلاط الذي اغتالته الايادي الغريبة عن لبنان”.
واستذكر تاريخ ١٤ اذار، فقال: “بعد انتهاء الحرب الأهلية واقرار اتفاق الطائف سلم لبنان للنظام السوري على طبق من فضة. وتم تهجير الزعماء الأساسيين في البلد، منهم من سُجن ومنهم من نُفي ومنهم من هُجّر قصراً وبات البلد فارغا ولم يحتمل الانتداب او الاحتلال الموجود الى حين الاغتيال الكبير في ١٤ شباط للرئيس الشهيد رفيق الحريري وظهور ١٤ آذار في تظاهرة كبيرة. وهنا اريد التوقف عند ذكرى ١٤ آذار. ما حصل قبل ١٤ آذار بسنوات هو وجود قوى سيادية من جميع الطوائف والمناطق اتحدت تحت عنوان واحد وهو سيادة لبنان واخراج المحتل من لبنان وهو ما جمع الاطراف. وعندما اغتيل الرئيس الحريري اتجه المواطنون من نساء ورجال الى الطرق للمطالبة بسيادة لبنان، بمشهدية فريدة ، قلباً واحداً ، متحدين ادت الى واقع حال وسد منيع لإخراج جيش الاحتلال السوري من لبنان”.
تابع: “للأسف هذه الوحدة لم تستمر لفترة طويلة. ولعدة اسباب ولكن لو استمرت الوحدة بتماسكها كنا شهدنا على لبنان الذي نحلم به، لبنان، السيد الحر المستقل،. ولكن تزعزع القوى هو ما ادى الى الفشل وبعد ال ٢٠٠٥ سلم البلد لنظام آخر وهو النظام الإيراني الذي سلّم لبنان الى الميليشيا من جهة وادارياً لجهة أخرى و هو ما اودى بنا الى الانهيار الكامل للدولة”.
واكد “نحن كنواب جدد لا نتعمق بالتفاصيل لاننا متجهون في شكل مباشر نحو النتيجة والمنظومة الموجودة بأكملها حكمت بشكل خاطئ لبنان وسلمته الى الخارج وبالتالي النتيجة هي الانهيار الكامل ليكون لبنان اول بلد في العالم يعاني من خمس مشاكل مجتمعة، انهيار سياسي بحكومة تصريف اعمال وفراغ رئاسي، مشكلة نقدية وانهيار لليرة اللبنانية، انهيار اقتصادي بسبب فشل الادارات في زيادة دخل الدولة، ازدياد النفقات والسرقات والاختلاسات، الاستيراد عن بلدين لبنان وسوريا، والمشكلة المالية وعدم وجود الكاش او السيولة في البلد والتي تسببت بمشكلة مصرفية واظهرت المصارف بصورتها الحقيقة، والحكومة آنذاك اي حكومة حسان دياب كان ادارتها للأزمة سيئة جداً حتى باتت اسوأ من كل ما مر على لبنان طيلة الاعوام السابقة وهذا ما ولد ازمة اجتماعية. ناهيك عن كل هذا، الدولة اللبنانية لا تسيطر على الأراضي اللبنانية وال ١٠٤٥٢ التي نحلم بها غير موجودة لانه للاسف هناك مناطق لبنانية لا يمكن للدولة الدخول اليها، وتم السيطرة عليها والتحكم بها من قبل الميليشيا”.
وأوضح “في خضم الأزمة جاءت كورونا و انفجار مرفأ بيروت والذي تبين من خلاله وجود كمية نيترات مخزنة و خطر بداخله ادى الى وقوع ٢٤٠ شهيدا ودمار نصف بيروت، بالاضافة الى ذلك فان الجسم القضائي مريض ولم يستطع حتى الآن العثور على من فجر مرفأ بيروت وهذا من أولوياتنا إلى جانب استرجاع أموال المودعين ، والاولوية القصَوى على الصعيد السياسي هي حتماً زوال الميليشيات، تطبيق اتفاق الطائف ونزع سلاح حزب الله بالكامل”.
تابع: “بعد ذلك جاءت حرب غزة وهنا نؤكد على تضامننا مع اهالي فلسطين. ونشدد على ان اقامة دولتين هو لمصلحة لبنان. وبالرغم من كل التضامن لكن المعركة الفلسطينية ليش معركة اللبنانيين ابداً والمواجهة. ستكون لمنع تقييد لبنان وتعرضه الى صراعات عسكرية ومن هنا احيي الشخص اللبناني الحالي الداعم لنا في قضية. تحييد لبنان، احيي غبطة البطريرك الراعي اطال الله بعمره”.
وكشف “نحن الان على مفترق طرق وهو ضمن تسوية اقليمية وهذه الحقيقة، دخل بنفق تسوية حرب عزة، تسوية أميركية إيرانية، روسية- أوكرانية وهناك مصالح دول وامور جيوسياسية خصوصاً في الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط. وهناك حلان اما تسليم لبنان لسوريا وايران او انتصار ارادة الشعب اللبناني ومنع اي قوى دولية ان تتحكم بمصير لبنان ، القرار فقط عند اللبنانيين ولبنان”.
وحذر “إذا لم نتوحد سينهار البلد اكثر ويضيع كل ما قمنا به من اجل. وطننا وانتم الاساس. فنحن اصبحنا قوة اعتراضية ضد من يوجهنا الى مصالح الاقتصاد الاسوأ والتهريب والكبتاغون والسيطرة على المرافق والمطارات هذا ما سيحصل اذا لم نتوحد و نعطي الولاء فقط للبنان لا لسفارات ولا لاي دولة. الناس والاحزاب الشريفة والصديقة. التغييريون اتحدوا تحت عنوان عريض هو سيادة لبنان واستقلاله وحريته. المطلوب منكم في الانتشار محاسبة من انحرف عن الهدف الاساسي وعن سيادة ومصلحة لبنان”.
وشدد على “اهمية التساوي بين اللبنانيين تحت سقف القانون”، وحيا الشهداء في ذكرى ١٤ اذار مؤكداً انه “لا يجب ان نقتل الشهيد مرتين فنتوحد وننسى اختلافاتنا و نبقي مصلحة لبنان اولاً”.
وأوضح ان كل الاحزاب الموجودة هنا صديقة، “رغم ان هناك اختلافات ولكن نحن لسنا أعداء والمعركة هي استرجاع لبنان. هذه هي الرسالة التي اود ان اوصلها ونحن اصحاب رجاء واصحاب حق والحق لا يموت بل سيعود لاصحابه”.
وعن موضوع النازحين السوريين، قال: “لبنان لم يوقع معاهدة اللجوء العام ١٩٥١، لذا لا يمكننا ان نطلق عليهم صفةَ اللاجئ. الأخوة في لبنان بشكل موقت. هم نازحون و باتوا اليوم يشكلون ٣٨٪ من الشعب اللبناني. طرحنا حل للجهات الاوروبية وزرنا عواصم عدة دول بمبادرة من النائب فؤاد مخزومي من اجل ايصال الصورة ورفض النزوح السوري الذي يهدد وجود لبنان وهويته. واقترحنا انشاء مراكز او مخيمات على الحدود موقتا الى حين عودتهم الى الاراضي السورية، لبنان لا يتحمل والخطة موجودة، والبلديات تقوم بواجباتها”.
وتحدث عن اهمية تحقيق شبكة امان اجتماعي وانماء للمناطق من خلال اللامركزية الإدارية الموجودة في جميع بلدان العالم وهي السبيل الوحيد في الوقت الحالي، “ونحن نشهد انماء وتطوراً في المناطق. الكورة كانت دائما مكسر عصا لسياسات خاطئة والانماء فيها قليل وانا كسياسي اؤمن باللامركزية وايماني بالعمل ببقعة يؤدي الى انماء وطن، الكورة اشتغلت في الانماء وتطورت في مجالات عدة منها الطاقة والاستشفاء وهذا هو السببل الوحيد في غياب الدولة”، مؤكداً ان “مؤسسة كلنا اهل التي نشأت منذ العام ٢٠١٢ و مازالت بجانب اهالي الكورة. َهي مثال اذا طبق في جميع المناطق تكون تجربة للامركزية ، إلى حين إقرار القانون والتشريع اللازم”.
تخلل كلمته ٣ فيدوهات حول مؤسسة “كلنا اهل” ودورها الاجتماعي والإنمائي في الكورة.
وفي الختام، شكر لكل من استضافه في اوستراليا من احزاب وجمعيات ومؤسسات وهيئات دبلوماسية ودينية وإعلامية ورجال أعمال وقدم في نهاية الاحتفال للسيدة كارين بستاني زوجة القنصل الفخري الراحل لويس فليفل، درعاً تقديرية لما قدمته للجالية في ملبورن في المجالات الاجتماعية والإنسانية.
أحداث خرق
من جهة اخرى، استبعد النائب عبد المسيح في حديث اذاعي :”أن تنجح زيارات اللجنة الخماسية في إحداث خرق على المستوى الرئاسي، طالما المعني الأول بهذا الملف أي رئيس مجلس النواب نبيه بري ومن خلاله الثنائي لم يتقدم خطوة لملاقاتها في منتصف الطريق”.
واضاف عبد المسيح: “أن المعارضة قدمت تنازلات كثيرة”، راميًا الكرة في ملعب الثنائي الشيعي ومحور الممانعة”.
واوضح عبد المسيح: “أن لجنة السفراء لم تتقدم بأسماء جدد إلى الرئاسة وأن آخر الأسماء حملها الموفد القطري”.
واكد عبد المسيح: “أعرب عن رفض المعارضة للحوار على حساب الدستور، وان اولوية البحث في صيغة موحدة لكسر الجليد بين الاطراف، ونلفت إلى رهان البعض على انتهاء حرب غزة او انتظار إشارة من الخارج”.
وحدّد عبد المسيح مواصفات الرئيس، فقال: “إن الرئيس يجب أن يحظى على موافقة المعارضة من جهة ولا يستفز الممانعة من جهة أخرى، ويملك القدرة على التواصل مع الجميع كرئيس وسطي”.
من جهة أخرى، كتب النائب عبد المسيح عبر حسابه على منصة “X” ردّاً على منشور لموقع ليبانون ديبايت: “بما أنني أحد النواب الذي أتشرّف أن يكون موجوداً في جميع الرحلات التي نظّمها النائب فؤاد المخزومي من أجل لبنان و وحدة الصف الداخلي”.
واضاف عبد المسيح: “أقول أنّني أفتخر بزميلي فؤاد وأعطيه صوتي بكل فخر وعلناً وسأكرر معه الجولات الخارجية”.
وختم عبد المسيح: “كان الموقع الأخير قد كتب في منشور سابق: “عُلم أن بعض النواب، لن يكرروا تجربة السفر مع النائب فؤاد مخزومي، لأنه بات واضحاً أن الأخير يحاول التسلّق على أكتاف زملائه بغية الحصول على دعم خارجي وداخلي لتحقيق مبتغاه بالوصول إلى رئاسة الحكومة”.

شاهد أيضاً

قمة عربية في واد سحيق!

د. عدنان منصور* كثيرة هي القمم التي يتابعها العالم، وتنعقد على مستوى رؤساء وزعماء الدول. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *