شهادة إسرائيلية.. إسرائيل إلى زوال

أحمد رفعت يوسف

هذا المقال نشرته في 2 حزيران من العام 2019 كتبه رون بن يشاي كبير المحللين العسكريين الإسرائيليين في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية وفيه يؤكد ما نقوله دائما بأن إسرائيل تتآكل من الداخل وهي إلى زوال (قريب) وستنهار وهو ما يشخصه بن يشاي بكل دقه وما توقعه لمستقبل ا.لكيا.ن الص.هيو.ني ونتيجة اي معركة ستجري معه وكأنه يصف مايجري اليوم.
شهادته مهمة لكي نعرف أين نحن اليوم وما هو مصير هذا ا.لكيا.ن..
******************
يقول بن يشاي في مقالته إن “إسرائيل لن ننتصر في الحرب القادمة…. ستضطر لوقف القتال بشعور كبير بالألم والحزن والخيبة.. في حين سيخرج اعداؤها وهم يرفعون علامة النصر”.
ويضيف بن يشاي “ان عدم تحقيق نصر عسكري واضح في ساحة المعركة، سيزيد من تآكل الردع الاسرائيلي، والهدوء الهش سيقود إلى المواجهة العسكرية الكبرى التالية. فمحور اعداء اسرائيل سيواصل شن حروب استنزاف ضدها، تجمع بين الحرب التقليدية وحروب الوعي، لذلك، فإن أي جولة أو حرب تكون نتائجها غير حاسمة لصالح الجيش الإسرائيلي ستكون مسمارا اضافيا في نعش اسرائيل. بالتالي، فان المجتمع الإسرائيلي سينهار من تلقاء نفسه، وسينتشر اليهود في العالم بحثا عن مكان أكثر هدوءا وأمانا”.
ويختم المحلل العسكري بن يشاي مقالته بالقول “الألم الذي ستشعر به اسرائيل سيكون خليطا بين الحزن على اعداد القتلى والاسرى والمفقودين.. لكن الضرر الاستراتيجي سيتجلى في صورة اسرائيل الضعيفة امام شعوب المنطقة، والتي ستعزز ثقة هذه الشعوب بإمكانية ردع اسرائيل، وشطبها من خارطة الشرق الاوسط”.
***********************
ورغم كل ذلك لا يزال البعض يشكك بهذا الكلام.
******

شاهد أيضاً

امريكا في انتخابات اعادة الهيكلة. تنجو ام تذهب النسيان؟ (٣/٣)

انعكاساتها على حرب غزة ومستقبل العرب والاقليم ميخائيل عوض اي كانت مسارات ونواتج الانتخابات الرئاسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *