أشادت بمسيرة الناشرات ورحلتهن في صناعة الكتاب

بدور القاسمي تكشف عن القائمة القصيرة لجائزة “ببلش هير” للتميّز خلال معرض لندن للكتاب

● الجائزة تضم ثلاث فئات هي: الإنجاز مدى الحياة، والقيادية الصاعدة، والابتكار

● استقبلت الجائزة في دورتها الأولى 113 طلباً من 30 دولة

● الإعلان عن الفائزات في أبريل المقبل خلال معرض بولونيا لكتاب الأطفال

لندن، المملكة المتحدة، 17 مارس 2024

كشفت الشيخة بدور القاسمي، مؤسسة مجموعة كلمات ومبادرة “ببلش هير” PublisHer الرامية إلى مساعدة النساء على تجاوز التحديات المهنية التي تعترض طريقهن في قطاع النشر، عن أسماء المترشحات التسع اللاتي وصلن إلى القائمة القصيرة للدورة الافتتاحية من جائزة “ببلش هير” للتميّز، التي تحتفي بالنساء المتميّزات ممن أحدثن فرقاً إيجابياً واضحاً في صناعة النشر.

جاء ذلك في كلمة مرئية مسجلة للشيخة بدور القاسمي خلال فعاليات “معرض لندن للكتاب”، أشارت فيها إلى استقبال 113 طلباً من 30 دولة، وكشفت أن الإعلان عن الفائزات بالجائزة في فئاتها الثلاث سيتم في أبريل المقبل خلال فعاليات “معرض بولونيا لكتاب الأطفال” في إيطاليا.

وشبّهت الشيخة بدور القاسمي رحلة الناشرة بـ”الإبحار في محيط شاسع” لأنها تتطلّب المهارات اللازمة لعبور المياه الهادئة، والشجاعة لمواجهة العواصف، والمرونة للإبحار ضد التيار، والحكمة للإيمان بنفسها رغم الضبابية والتحديات العديدة التي تواجهها.

وتكرّم جائزة “ببلش هير” للتميّز النساء اللاتي يسهمن في تطوير قطاع النشر وتمهيد الطريق أمام الناشرات. وتحفّز الجائزة الفائزات على تحقيق المزيد من الإنجازات وإلهام غيرهن من النساء، بالإضافة إلى رفع الوعي حول التحديات التي ما تزال تواجه العديد من العاملات في صناعة النشر.

أكوسا أوفوري مينساه

القائمة القصيرة
وضمت القائمة القصيرة في فئة “الإنجاز مدى الحياة” كلاً من أكوسا أوفوري مينساه، المؤسسة والمديرة العامة لـ”سب ساهاران ببلشيرز” Sub-Saharan Publishers، وآنا ماريا كابانيلاس، الرئيسة التنفيذية لـ”غروبو إديتوريال كلاريداد” Grupo Claridad، وشيرلي إيفون كاربي، رئيسة “كارلونج ببليشرز كاريبيان” Carlong Publishers Caribbean.

ميتيا عثمان تيسيما

وشهدت فئة “القيادية الصاعدة” وصول كل من ميتيا عثمان تيسيما، الرئيسة التنفيذية لـ”مايوربانخي” Mayurpankhi والمديرة التنفيذية لـ”أجامي براكاشاني” Agamee Prakashani، وفيرناندا فاليتزيني فيريرا، المحررة ومؤسسة “شي ببلشز بودكاست” She Publishes Podcast، وكاسي روكس، مديرة التسويق في “كولنز” Collins والمديرة المشاركة لـ”ذا فليب” The FLIP.

عواطف مصبح

وفي فئة “الابتكار”، شملت القائمة القصيرة عواطف مصبح، المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لـ”موربيكيت” Morbiket، وآن فرايبيل، المؤسسة ومديرة النشر في “بالوما ببليشنغ” Palomaa Publishing، وجازمين ريتشاردز، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لـ”ستوريميكس” Storymix.

وشكّل الإعلان عن القائمة القصيرة جزءاً من برنامج “ببلش هير” في لندن، الذي شمل جلستين نقاشيتين استكشفتا التمثيل النسائي في مجال صناعة الكتاب، بوصفه وسيلة مركزية في تعزيز الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، وهو تحقيق المساواة بين الجنسين، إلى جانب ترسيخ قيادة وابتكار النساء في قطاع النشر.

فرناندا فريرا

وشهدت الجلستان مشاركة مجموعة من الرائدات في مجال النشر، أبرزهن مستشارة النشر الكندية ليزا ليونز جونستون، وشارمين لوفغروف، المؤسسة المشاركة والمديرة الإبداعية في “ديالوغ برلين” Dialogue Berlin، وأميرة أبو المجد، مؤسسة دار الشروق في مصر، وآما دادسون، مؤسسة “أكوبوكس” Akoobooks، وإيما هاوس، مديرة “أوريهام غروب” Oreham Group، وجوديث كار، رئيسة “هاربار ون غروب” HarperOne Group، وأمينة سعيد، مؤسسة “لايت ستون ببلشرز” Lightstone Publishers.

شاهد أيضاً

أخيرا.. العلم يكشف سر أقوى كائن حي في العالم

  ربما تكون الكائنات المسماة بطيئات المشية، هي أكثر الحيوانات غير القابلة للتدمير على وجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *