كنز على سفرتك في رمضان.. نوع ياميش يعالج 7 أمراض خطيرة

كتبت- شيماء مرسي

الزبيب من الأطعمة الأساسية في شهر رمضان، وبالإضافة إلى ذلك يقدم الكثير من الفوائد للجسم، ويعالج بعض المشكلات الصحية الخطيرة.

التبرز بشكل أفضل:

الزبيب غني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، ما يجعله مليئا طبيعيا يحسن حركة الأمعاء، ويساعد على التخلص من سلس البراز.

ويمكن للزبيب الوقاية من الإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي مثل آلام البطن ومتلازمة القولون العصبي والغازات والانتفاخ، وفقا لموقعي “healthshots” و”healthline”.

علاج للنحافة:

ليس الجميع يتطلع إلى إنقاص الوزن، هناك أشخاص يرغبون في زيادة الوزن بطريقة صحية، لذا إذا كنت ترغب في زيادة الوزن، فالزبيب قد يساعد على ذلك دون زيادة مستويات الكولسترول السيئ، لأنه غني بالفركتوز والجلوكوز، ويمنحك الكثير من الطاقة.

الوقاية من السرطان:

يوفر الزبيب فوائد مضادة للسرطان، بسبب وجود الكاتيكين الذي يحتوي على مركبات البوليفينول التي تمتلك مركبات مضادة للأكسدة.

الحفاظ على ضغط الدم لديك تحت السيطرة:

يمكن أن يؤدي التوتر والعادات الغذائية السيئة إلى تقلبات في ضغط الدم، لكن الزبيب يحتوي الزبيب على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو موسع طبيعي للأوعية الدموية، ويحسن الدورة الدموية، وبالتالي يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم.

كما أن الألياف الغذائية الموجودة في الزبيب تقلل من تصلب الأوعية الدموية، والذي بدوره يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

تقوية المناعة:

يحتوي هذا النوع من الياميش على عناصر غذائية أساسية مثل الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى مركبات أخرى، مثل مضادات الأكسدة والبوليفينول.

وكل هذه العناصر تساعد في محاربة الجذور الحرة في النظام الغذائي ومنعها من التسبب في أضرار تأكسدية للخلايا، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء التي تشكل العمود الفقري لجهاز المناعة لدينا.

كما يحتوي الزبيب على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، ما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى المختلفة.

الوقاية من التهاب المفاصل:

الزبيب مفيد في تخفيف الآلام الناجمة عن المشاكل الالتهابية مثل التهاب المفاصل والنقرس، وذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة والبوليفينول.

كما إن مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والبوليفينول مضادة للالتهابات بطبيعتها، ما يخفف الألم والالتهاب المرتبط بالنقرس والتهاب المفاصل”.

النوم بشكل أفضل:

قلة النوم يمكن أن تدمر الصحة العقلية والجسدية، لكن الزبيب مفيد جدا لعلاج الأرق، وذلك بسبب وجود العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد الذي يعد الحديد معدنا حيويا لا يزيد من إنتاج الهيموجلوبين فحسب، بل يحسن أيضا عملية التمثيل الغذائي، ويقوي المناعة ويضمن نوما أفضل.

شاهد أيضاً

ابراج اليوم توقعات اسرار الابراج: #يسعد_الله_اوقاتكم_بكل_خير #توقعات_الابراج_ليوم_السبت_والله_اعلم

  مواليد اليوم السبت 4 أيار مايو من برج الثور. يتميز مولود اليوم من برج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *