#كتاب انتحار الغرب


تأليف: ريتشارد كوك وكريس سميث

الكتاب الذي بين أيدينا من الكتب التي تصدرت واجهة المكتبات حين صدوره،و أحدث نقاشا واسعا في الأوساط الثقافية والأكاديمية الغربية. والكتاب يتمحور حول قضية من القضايا التي شغلت المفكرين الغربيين،يفسر ذلك العناوين التي تقاسمت القضية بمرادفات متقاربة من قبيل : انتحار الغرب” و انهيار الغرب ، واندحار الغرب ..وغيرها.

تأتي أهمية الكتاب من شخصية المؤلفين اللذين تكاملا في الكتاب ريتشارد كوك وكريس سميت:أحدهما سياسي أمركي محنك ،والآخر رجل أعمال ومثقف بريطاني.

يروم الكاتبان منذ المقدمة الإجابة عن ممجموعة من الأسئلة المقلقة المستقاة من العودة إلى تاريخ الغرب، وبالضبط إلى مائة سنة خلت (1900).

وهي الفترة الزاهية للحضارة الغربية على مر العصور،بحسب الكاتبين. ومن هنا جاءت الأسئلة التالية: لماذا كنا متقدمين ثم صرنا متخلفين؟ لماذا انتهى الغرب إلى حالة التلاشي المعاصر؟ ما خصوصية الحضارة الغربية ؟ ما سر نجاحها؟ لم هي اليوم مهددة؟ وهل بمقدورها الاستمرار؟

يحاول الكاتبان تقديم أجوبة عامة أولية لخصاها في وجود ست أفكار ممييزة للحضارة الغربية تشكل أعمدتها التي بني عليها صرحها ،وهي :المسيحية،و التفاؤل،و العلم ،والنمو ، والليبيرالية ،و الفردية.

هذه الأفكار ،أو الأعمدة ،هي التي ستشكل متن الكتاب على امتداد فصوله الثمانية، كما تشكل الميزان الذي يعرض عيه الكاتبان واقع الحضارة الغربية اليوم،فحضورها يشكل عنصر القوة ،أما غيابها فيشكل عنصر الضعف ومقدمة الانهيار.

يؤكد الكاتبان أنه تم الهجوم على هذه القواعد ،التي بنيت عليها الحضارة الغربية، فلم تعدملهمة ولا موحدة للإنسان الغربي المعاصر ولحضارته.

وفي هذا الصدد ينبهان إلى أنهما ليسا بصدد رثاء الحضارة الغربية ،فالقيم الخالدة حين تهاجم يجب أن تصمد وتقاوم أو ترمى وتتجاوز.

يدقق الكاتبان في عنصري العنوان فالغرب عندهما يتخذ حيزا أوسع من مجرد الرقعة الجغرافية ،ليصل إلى كل بقعة تسودها الثقافة الغربية،لكن النواة تظل هي :أمريكا وأوروبا ،وأستراليا..ونيوزيلاندا..

أما الانتحار فيقصدان به النهاية الطوعية التي تفرضها الحضارة الغربية على ذاتها،نهايةلادخل فيها لعدوان خارجي، والانتحار في الكتاب شكل من أشكال التحول الحضاري الغربي الرائد إلى حضارة أخرى بقيم أخرى بعيدة عن القيم الغربية بالأعمدة الستة المميزة لها.

شاهد أيضاً

الشيخ الرشيدي:”متمسكون بخيار المقاومة والبندقية، سبيلًا وحيدًا لاستكمال تحرير الأرض والمقدسات”

أكَّد نائب الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان الشيخ خضر الرشيدي: “أننا، كوننا لبنانيين، لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *