اكتشاف جديد.. سر السعادة بـ”الوراثة”

السعادة هي حالة عاطفية أو نفسية تتميز بمشاعر الرضا والمتعة والراحة النفسية. تعتبر السعادة أحد أهم الأهداف في حياة الكثيرين ويمكن أن تأتي من مصادر متنوعة مثل العلاقات الشخصية، الإنجازات المهنية، الوفاء الروحي، أو حتى من الأنشطة اليومية البسيطة. من الناحية الفلسفية، فقد تمت مناقشة مفهوم السعادة عبر التاريخ بأساليب مختلفة. الفلاسفة القدماء مثل أرسطو رأوا السعادة كجزء أساسي من حياة الإنسان الجيدة والمكتملة، بينما في الفلسفات الشرقية مثل البوذية، تعتبر السعادة نتيجة لتحرر العقل من الرغبات والتعلق.

ما الذي يمنح الأفراد الشعور بالسعادة؟ قد تساهم مشاهدة مقاطع الفيديو للحيوانات الأليفة الجذابة والانغماس في الهوايات في تحسين مزاج الشخص، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن الجينات قد تكون لها دور أكبر في سعادة الإنسان مما كان يعتقد سابقًا.

ذكرت صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية مؤخرًا أن ابنة المذيع ريتشارد مادلي وصفت والدها بأنه يمتلك “موهبة السعادة”، وهو ما قد يكون له أساس علمي. فكرة وجود أشخاص في حياتنا يبدون بشكل طبيعي أكثر سعادة من الآخرين قد تثير تساؤلات حول ما إذا كانت سعادتهم نابعة من حياة مثالية أو ميزة وراثية.

جينات السعادة الوراثية

وفقًا للأبحاث التي نشرتها الصحيفة، تُظهر النتائج أن مستويات الرفاهية والرضا عن الحياة – وهما مكونان أساسيان للسعادة الشاملة للفرد – يمكن أن تكون وراثية بنسبة تتراوح بين 30 و40%. تم اكتشاف 927 جينًا يمكن أن تؤثر على مستويات السعادة لدى الشخص، مما يشير إلى أن بعض الأشخاص يولدون بميول نحو السعادة أكثر من غيرهم. ومع ذلك، تشير الأدلة أيضًا إلى أن اختيارات نمط الحياة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الصحة العاطفية للشخص.

دراسة ممتدة على مدى 85 عامًا

بدأت دراسة هارفارد لتطور البالغين في عام 1938 وما زالت مستمرة، مما يجعلها أطول دراسة مخصصة لفهم السعادة.

بعد إجراء فحوصات طبية منتظمة للأشخاص وعائلاتهم على مدى ثلاثة أجيال، توصل الباحثون إلى أن العوامل الوراثية لها دور في السعادة، لكن البيئة المحيطة بالفرد تحتفظ بأهمية كبيرة في تحديد مستويات السعادة.

الاتصالات الاجتماعية

يقول روبرت والدينغر، أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد: “لقد اكتشفنا أن الأشخاص في دراستنا، الذين استمروا في إعطاء الأولوية للاتصالات، واستمروا في اتخاذ تلك القرارات الصغيرة للتواصل يومًا بعد يوم، هم الأشخاص الذين ظلوا أكثر سعادة وصحة”.

شاهد أيضاً

نادي الكتاب والمؤلفين يكرم الأستاذ نضال عيسى

  قدّم الدكتور محمد طلق، الذي يترأس نادي الكتاب بفخر واعتزاز، تكريمًا مميزًا للإعلامي والمحلل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *