الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي” نظمت مقهى ثقافيًابعنوان “تمكين المتعلمين ذوي الاحتياجات التربويةالخاصة”

نظمتالجمعية اللبنانية للتجديد التربويوالثقافي الخيريةAlrec برئاسة ريما يونس،برعاية رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت الأبالبروفسور سليم دكاش اليسوعي وحضوره،وبالتعاون مع المعهد اللبناني لإعداد المربين فيحامعة القديس يوسف ILE، الحلقة النقاشية الثانيةمن المقهى الثقافي بعنوانتمكين المتعلمين ذويالاحتياجات التربوية الخاصة، في حرم العلومالإنسانية في جامعة القديس يوسف في منطقةالمتحف في بيروت حضوريا، وعبر تطبيقزوم

بداية الافتتاح بالنشيد الوطني اللبناني وقوفًا،ثم ألقيت كلمات لكل من رئيسةالجمعية اللبنانيةللتجديد التربوي والثقافي الخيريةريما يونس،مدير المعهد اللبناني لإعداد المربين في جامعةالقديس يوسف في بيروت روك العشي، ورئيسجامعة القديس يوسف في بيروت الأب البروفسورسليم دكاش اليسوعي أكدتضرورة العمل علىتفعيل الاستقلالية الذاتية لدى المتعلمين ذويالحاجات التربوية الخاصة ضمن الحياة المدرسيةوفي المجتمع، بالإضافة الى أهمية انعقاد المقهىالثقافي في الوقت الحالي“.

وحضرالمقهى الثقافيممثل رئيس المجلسالوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان ونقيبالمحررين جوزيف القصيفي، رئيسة المركز التربويللبحوث والإنماء البروفسورة هيام اسحق، ملحقالتعاون الفرنسي في السفارة الفرنسية في لبنانالمعهد الفرنسي لودوفيك زميتروفيش، رئيسInternational Union of Universitiesاتحادالجامعات الدولي البروفيسور محمد خير الغبانيالحسيني، مديرة الجامعة العربية المفتوحة فيلبنان ممثلة برنا حيدر، رئيس بلدية المريجةوتحويطة الغدير والليلكي ممثلًا بديانا رحال، نقيبتكنولوجيا التربية في لبنان الدكتور ربيع بعلبكي،رئيسة المنتدى العربي لدراسات المرأة والتدريبالبروفسورة اسراء علاء الدين نوري، الإعلاميالمصري فادي ماهر، بالإضافة إلى ممثلين عن جمعيةالنورللتربية والتعليم، مديرة ثانويةالشهيدحسن قصير” – مؤسساتأملالتربوية ممثلةبمريم كنج، سامية عكوش، الدكتور وسام قاسم،حسن زرقط من ليسيه ارزي الزهراني، مدرسةالنبطية هاي سكولممثلة بالمديرة آمال شكر،مديرة ثانويةرمال رمالنعم جوني، وشخصياتتربوية وثقافية وأساتذة من مختلف الجامعات منهااللبنانية واليسوعية والإسلامية والجامعة العربيةالمفتوحة وجامعة القاهرة وجامعة الأزهر، من بينها: الدكاترة اسمى عازار وسمر الزغبي وآسيا المهتارونسرين فؤاد وأمل حسن وهالة جاجا وريا كريدية،ونيكول عبد النور وإليز عساف وسابين نادر.

سريح

وألقت المحاضرة في المعهد الدكتورة فيفيانالخوري بو سريح محاضرة تفاعلية بعنوان: “الاستقلالية الذاتية: تمكين المتعلم ذي الاحتياجاتالتربوية الخاصة في البيت والمدرسة لدور فعال فيالمجتمع“.

وقالت بو سريح : “نؤكد دورنا في المجتمع فيحث المتعلمين ذوي الاحتياجات التربوية الخاصةومساعدتهم على الاستقلالية الذاتية من خلالاستراتيجيات مختلفة والعمل على جعلهم مواطنينفعالين في المجتمع وتدريبهم على التفكير النقدي“.

وتخللالمقهى الثقافيشهادات حية ونقاشاتمهمة بين بو سريح والجمهور حول الموضوعالمطروح.

وختمت يونس والعشي فعاليات الحلقة النقاشيةالثانية بتوصيات يبنى عليها في ما بعد لاستكمالالعمل على ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة عبرفعاليات عدة تريوية في الأشهر المقبلة.

وتلا الافتتاح توقيع اتفاقية بينالمعهد اللبنانيلإعداد المربينوالجمعية اللبنانية للتجديدالتربويبمباركة الأب دكاش وحضوره.

مذكرة تعاون بينالجمعية اللبنانيةللتجديد التربوي

والمعهد اللبناني لإعداد المربين

أعلنتالجمعية اللبنانية للتجديد التربويوالثقافي الخيريةAlrec برئاسة ريما يونس فيبيان صدر عنها ، أنهاوقعت اتفافية تعاون علميوثقافي، في حرم العلوم الإنسانية في اليسوعية، معالمعهد اللبناني لإعداد المربين ممثلا بمديره روكالعشي، بحضور رئيس جامعة القديس يوسف فيبيروت الأب البروفسور سليم دكاش اليسوعيومباركته، وذلك في إطار تفعيل العمل التعاونيونظرا إلى أهمية التعليم كونه عاملا من عواملالتنمية الشاملة وركيزة مهمة في بناء المجتمع“.

وأشارت إلى أنهدف المذكرة، إضافة إلىالتعاون في البرامج التدريبية والشراكة في بعضالندوات الأكاديمية، عقد المؤتمرات العلمية والورشالتدريبية المشتركة ضمن التخصصات المتوافرة“.

اطلاق فعاليات مشروع الشتاء الفرنكوفوني٢٠٢٤

من جهة اخرى أعلنت يونس في بيان صدر عنها،إطلاق فعاليات مشروع الشتاء الفرنكوفوني 2024 الذي تنظمه الجمعية عبر تطبيق زوم، بمشاركة 700 طفل ومراهق فرنكوفوني مقسمين إلى مجموعاتعمرية من حوالى 80 مدرسة خاصة ورسمية وبعضالجامعات على صعيد لبنان، إضافة إلى أولياءالأمور“.

وأشارت إلى أنهذا المشروع اللغوي المجاني،الذي سيمتد خلال شهري شباط وآذار 2024 منظمبدعم من السفارة الفرنسية في لبنان والمعهدالفرنسي، وسيحصل المشاركون في نهايته على إفادة حضور“.

ولفتت إلى أنهيشارك في الشتاء الفرنكوفونيتلاميذ وطلاب من جامعات ومدارس وجمعياتوبلديات عدة، منها جامعة القديس يوسف فيبيروت، الجامعة الإسلامية في لبنان، المدارسالكاثوليكية، جمعية النور وبلدية المريجة تحويطةالغدير والليلكي وغيرهم“.

توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية اللبنانيةللتجديد التربوي والثقافي الخيرية ومنصة مساق للتدريب الرقمي

وقعت الجمعية اللبنانية للتجديد التربويوالثقافي الخيرية Alrec، عبر تطبيق زوم، مذكرةتفاهم مع منصة مساق للتدريب الرقمي ومقرهاالأردن والمختصة في التدريب الرقمي والخدماتالرقمية ممثلة بالمدير العام الدكتور جلال الجابر، فيحضور فريق المدربين من الجمعية ضم: الدكتورةهنادي ميرزا، كريستيل حنا ، نغم برجاوي، منالخلف، منار أبو شقرا، كارين قطب، مريم صبراومارون خياط.

وأعلنت رئيسة الجمعية  ريما يونس، أنتوقيعالاتفاقية تم برعاية نقيب EdTech Syndicate in Lebanonنقابة تكنولوجيا التربية في لبنان ربيعبعلبكي وذلك، في اطار العمل المتواصل لتطويرجودة التعليم الرقمي، وايمانا من الجميع بأهميةالتعاون للنهوض التربوي والثقافي والتكنولوجيولرغبة الفريقين بابرام اتفاقية ممكن أن تكون خطوةمثمرة الى الأمام بهدف القيام بصورة مشتركةبالنشاطات التي تهدف إلى تطوير المشاريعالأكاديمية والتربوية للإستفادة منها من قبلالطرفين“.

وتضمنت مذكرة التفاهم النقاط التالية:

إضافة الجمعية اللبنانية للتجديد التربويوالثقافي الخيرية كشريك في منصة مساق.

–  اعتماد مدربين من قبل الطرفين حسب المعاييرالمعتمدة للتدريبات مجانا أو ببدل مالي.

إعطاء حسومات خاصة لأعضاء الجمعيةومنتسبيها بنسبة معينة على البرامج والمساقاتالتي تقدمها المنصة.

توفير الإمكانات الموجودة في المنصة والجمعيةللاستفادة منها من قبل الطرفين كإقامة المؤتمراتوالندوات العلمية الافتراضية المشتركة.

إقتراح برامج تدريبية لتدريسها عبر المنصة من قبلالجمعية مجانا أو ببدل مالي.

الاستفادة من رئيسة الجمعية اللبنانية للتجديدالتربوي والثقافي الخيرية ريما يونس كمستشارةللمشاريع الفرنكوفونية وللمواد التدريسية باللغةالفرنسية“.

شاهد أيضاً

هل فلسطين عربية أم هيَ فعلاً أرضُ الميعاد؟

كَتَبَ إسماعيل النجار هل يحق للفلسطينيين الدفاع عنها وتحريرها من يَد الصهاينة أَم لآ؟ مَن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *