ندوة عن “اللغة ومساهمتها في تكوين الإنسان” ورشة تدريبية بعنوان: “التعلم الرقمي: ابتكارات في التعليم”

نظمتهما “الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي”

نظمت “الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية” Alrec والمجلة الدولية للعلوم الإنسانية وعلوم اللغة برئاسة ريما يونس، برعاية رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان البروفسور حسن اللقيس، ندوة علمية عبر تطبيق “زوم” بعنوان: “اللغة ومساهمتها في تكوين الإنسان” مع أستاذ الألسنيات في الجامعة اللبنانية نائب رئيس الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال البروفسور هيثم قطب ، بحضور رئيس International Union of Universities “اتحاد الجامعات الدولي” رئيس جامعة الاسطرلاب الدولية I.A.U البروفسور محمد خير الغباني الحسيني، رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ ممثلًا بوسام عبدالله، رئيس بلدية المريجة تحويطة الغدير والليلكي سمير أبو خليل ممثلا بمسؤولة المكتب الإجتماعي في البلدية ديانا رحال، بالإضافة إلى أساتذة من الجامعة الإسلامية في لبنان والجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف في بيروت ومعلمات ومعلمين من مدارس عدة وممثلين عن مؤسسات تربوية وجمعيات من لبنان والعالم العربي، وتربويين وأكاديميين ومشرفين وطلاب دكتوراه من مختلف الجامعات.

الحسنية

بداية كلمة لرئيس الجامعة الإسلامية في لبنان القتها رئيسة دائرة العلاقات الدولية والفرنكوفونية فيفيان الحسنية التي أكدت أن “اللغة هي إحدى أهم الظواهر الإنسانية التي بدأت كأصوات يتواصل بها الإنسان مع نظرائه”.

وأشارت إلى أن “إدراك الوجود يتجلى من خلال الإنسان ولغته”.

يونس

وأكدت رئيسة “الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية” ريما يونس ،أهمية انعقاد الندوة، في ظل هذه الظروف الراهنة وأهمية اللغة في التلاقي والانفتاح”.

وأشارت إلى أنها “ستتابع العمل على محاور كهذه لإعطاء اللغة حقها الإنساني والاجتماعي”.

قطب

وتناول البروفسور قطب “البعد الإيجابي للغة ومساهمتها في اكتساب ثقافات متعددة، إضافة إلى دورها في تكوين الفكر والعلم وتقبل الآخر”.

وتخلل ذلك حلقة نقاشية وتفاعلية بين الجمهور والضيف، بالإضافة إلى شهادات حية حول الموضوع.

يونس

وفي الختام شكرت يونس ل”رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان البروفيسور حسن اللقيس دعمه المتواصل ورعايته الندوة وجهوده الجبارة في المجتمعين التربوي والثقافي”.

كما شكرت ل”فيفيان الحسنية سعيها الدائم وحضورها الفعال والمتميز”.

وشكرت أيضا ل”البروفسور قطب كل ما يقدمه في عالم التربية والثقافة واللغة للمساهمة في التلاقي والانفتاح”.

ورشة تدريبية

من جهة اخرى ،نظمت “الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية” Alrec في إطار أنشطتها العلمية، وبالتعاون مع المعهد اللبناني لإعداد المربين في جامعة القديس يوسف في بيروت، ورشة تدريبية عبر تطبيق “زوم” بعنوان: “التعلم الرقمي: ابتكارات في التعليم” مع المحاضرة في المعهد الدكتورة ريا كريدية.

بداية كلمة ليونس، التي أكدت “التعاون المثمر مع المعهد اللبناني لإعداد المربين”،وأثنت على “الموضوع المطروح، خصوصا التطور التكنولوجي الرقمي والتغيرات التي طرأت على المجالات التربوية”.

 

وتخللت الورشة مداخلات نقاشية عدة وأسئلة توجهت إلى الهيئات التعليمية والمنسقين والمشرفين والهيئات الإدارية في مدارس في لبنان، ومنها ثانوية “رمال رمال” وطلاب دكتوراه وماستر وغيرهم.

وفي الختام، شكرت يونس لكريدية والمعهد اللبناني لإعداد المربين “دعمهما وجهودهما الحثيثة”، واعدة ب “تنظيم ورش مماثلة لتعميم الاستفادة مع الشركاء الأكاديميين”.

شاهد أيضاً

طريقة عمل الفراخ البانية

المقادير 1/2 كيلو فراخ صدور فيليه 2 بيضة 3/4 كوب دقيق 1 كوب زبادي 1كوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *