الدكتور هشام سماح الأعور: وقع كتابه “موسوعة المشاريع الإنقاذيَة للبنان الذي نريد”

في إطار فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 65، وقّع الكاتب الدكتور هشام سماح الأعور مساء اليوم 27 تشرين الثاني 2023 ، كتابه “موسوعة المشاريع الإنقاذيَة للبنان الذي نريد – اللامركزية وأخواتها”، سي سايد أرينا (بيال سابقاً) جناح دار البيان  العربي.

الكتاب عبارة عن دراسة إدارية قانونية، طرح الكاتب من خلالها أفكاره للبنان الذي يطمح اليه الكثيرون، وانطلق في مقاربته لهذه القضايا تأليفاً ونشراً من خلفيات ثقافية عميقة، لها أبعاد سياسية ووطنية هادفة، وهي بمطلق الأحوال محاولات يُثنى عليها في بلد يحتاج للكثير. يتألّف الكتاب من 300 صفحة. وتضمن ثلاثة تقديمات، الأول، بقلم البروفسور أنطوان مسرّة “أستاذ الحقوق وعلم الاجتماع في جامعة القديس يوسف والجامعة اللبنانية، عضو المجلس الدستوري سابقًا”، الثاني، بقلم الدكتور الأب ميخائيل روحانا الأنطوني ” كاتب وناشر لمشروع الجمهورية الخامسة – الحل للمعضلة اللبنانية، وواضع نظرية التكاؤن”، والثالث، بقلم البروفيسور خليل حسين “أستاذ القانون العام في الجامعة اللبنانية – مستشار ومدير الدراسات في مجلس النواب سابقًا”. جاء في تقديم “البروفسور أنطوان مسرّة” إنّ اللامركية في لبنان، كما هي مطروحة غالبًا من قانونيين – ولا نقول حقوقيين/ وكما يظهر في جوانب عديدة في كتاب الكتور هشام الأعور، تشكّل إما هروبًا من جوهر المعضلة، وإما مقاربة مؤسساتية فوقية لقضية مؤسساتية وثقافية في آن. كما تطّرق إلى البعد المؤسساتي والثقافي في اللامركزية اللبنانية وثغراتها وكيفية تطبيقها. وجاء في تقديم ” الدكتور الأب ميخائيل روحانا الأنطوني” موسوعة المشاريع الدستورية للبنان الذي نريده، والذي لم يعد أحد يعرف كيف يريده، عليه، رأى كاتبنا المطلّ بعزيمة ونهم الأب الباحث عن ضمانات لمستقبل أطفاله، ضرورة رصف الفوضى في فكرٍ منظّم، ورصد الخوف بمجهر الاطلاع المعمّق، وصد العبوديات الحديثة بأحرف الكرامة ومبضع استئصال الداء الخبيث المستشري في هذا الوطن المسكين داء استباحةالمقدسات لخدمة المصالح الضيقة. في التقديم الثالث قال ” البروفيسور خليل حسين ” عوّدنا صديقنا وزميلنا الدكتور هشام الأعور على خوض غمار أشدّ التحديات تعقيدًا في الحياة السياسية اللبنانية، ويبدو أنه يصرّ على انتقاء القضايا التي تشكّل عقبة كأداء لدى غالبية المفكّرين والمهتمين في تطوير بنية النظام السياسي اللبناني وإيجاد الحلول لمشاكله التي لا تعدّ ولا تحصى. عالج الكاتب موضوع اللامركزية في لبنان من أبوابها واوجهها المتنوّعة، لتصبّ نهايةً في إخراج فكري أنيق يتماشى ويتماثل مع تطلعات شعب دائم البحث عن الأفضل لوطن مفقود بين أيد صنعت الكثيروأمعنت في التخريب.

الدكتور هشام سماح الأعور سياسي، وكاتب، يحمل دكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية، له مؤلفات، “الجبل العتيق – باللون الأرجواني” و “مجلس الشيوخ _ ومسالة تطبيقه في لبنان” وكتاب “وسيط الجمهورية”، وهو مؤسس ورئيس جمعية “الحوار المجتمعي.

شاهد أيضاً

قميحة: “انعقاد الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني خطوة مهمة في مسيرة التطوير والتحديث”

رأى رئيس معهد طريق الحرير للدراسات والابحاث – كونفوشيوس، رئيس جمعية “طريق الحوار اللبناني الصيني” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *