نيويورك تايمز”: صفقة الأسرى بين طهران وواشنطن جزءٌ من “تفاهمات أوسع”

نيويورك تايمز” تقول إنّ الإعلان عن صفقة تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وإيران قد يزيد من التعاون الدبلوماسي بين البلدين، ومسؤولون إسرائيليون يؤكدون أنّ الصفقة هي جزء من تفاهمات اوسع.

 

رأت صحيفة “نيويورك تايمز” أنّ الإعلان عن صفقة تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وإيران قد يزيد التعاون الدبلوماسي، بما في ذلك التوصل إلى اتفاق نووي بين الطرفين.

وبحسب قولها، على الرغم من وجود نقاط اشتعال متعددة وعداوات عميقة الجذور بين واشنطن وطهران، فإنّ نجاح اتفاق الأسرى الذي تم التفاوض عليه “بشق الأنفس” يزيل مشكلة حادة من علاقة “ليست بعيدة أبداً من المواجهة العسكرية”.

وبموجب الاتفاق الذي أعلن يوم أمس الخميس، ستطلق إيران سراح 5 أميركيين في مقابل إطلاق سراح 5 إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة، إلى جانب رفع التجميد عن نحو 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية.

ونقلت الصحيفة عن هنري روما، وهو محلل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، قوله إنّ “صفقة السجناء هي خطوة رئيسية إلى الأمام لجهود واشنطن وطهران لخفض التوترات، في الوقت الذي يتطلعون إلى العودة إلى المفاوضات النووية الرسمية في وقت لاحق من هذا العام”.

وفي هذا الشأن، ذكر موقع “يديعوت أحرونوت” أنّ مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى في المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية قالوا إنّ “الصفقة هي جزء من التفاهمات الأوسع بين البلدين”.

يُذكر أنّ المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريان واتسون، كانت قد وصفت نقل إيران 5 أميركيين من السجن ووضعهم رهن الإقامة الجبرية بـ”الخطوة المشجعة”.

وصرّح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، بأنّ الولايات المتحدة لن تخفف العقوبات على إيران بموجب الاتفاق المتبادل لإطلاق سراح السجناء.

شاهد أيضاً

مناقشة سبل تعزيز التعاون بين جامعة إب اليمنية وكاك بنك

حميد الطاهري  عقد اليوم بجامعة إب”وسط اليمن ” إجتماعا لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *