طهران تعلن إعداد “خطة مفصلة” لحل النزاع بين أرمينيا وأذربيجان

أعلنت طهران أنها أعدت خطة مفصلة لحل النزاع بين أرمينيا وأذربيجان، وأنها مستعدة لمناقشتها مع طرفي النزاع.


ودعت وزارة الخارجية الإيرانية أذربيجان وأرمينيا إلى وقف الأعمال العسكرية وتجنب استهداف المدنيين.

وأكد المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زادة، اليوم الاثنين، أن “إيران ترصد باهتمام تطورات الأحداث على حدودها الغربية”، موضحاً أن “طهران على اتصال بأطراف النزاع وأنها على استعداد للمساعدة في حل أزمة ناغورنو كاراباخ”.

ولفت إلى أن بلاده “أعدت خطة مفصلة لحل النزاع بين أرمينيا وأذربيجان وهي مستعدة لمناقشتها مع طرفي النزاع”، معرباً عن الأمل أن يبادر الجانبان لوقف إطلاق النار.


وأضاف خطيب زادة، أن إيران تدعو أذربيجان وأرمينيا إلى احترام حقوق المدنيين وتجنيبهم ويلات الحرب، وأن “يدركوا أن إيران لن تتحمل الاشتباكات على حدودها، لقد أخبرنا أصدقاءنا في كلا البلدين أن يتوخوا الحذر”.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أن إيران سعت لتكون على اتصال بباكو ويريفان، وقال إن “طهران تقف على مسافة واحدة من الجانبين انطلاقاً من سياستها المعهودة”.

وتابع أن بلاده “على اتصال باللاعبين الإقليميين، وإلى جانب هذه الجهود فإنها أعدت مشروعاً تأمل في أن يساهم بوقف هذه الحرب في أسرع وقت ممكن، وفي ظل الحفاظ على سيادة أذربيجان على أراضيها، وخروج القوات العسكرية وبدء المفاوضات والحوار.”

وقال خطيب زادة رداً على سؤاله عن التعاون العسكري مع روسيا في ظل حظر السلاح على بلاده، إن “وزارة الدفاع الإيرانية سوف تتخذ خطوات حسب حاجاتها للتعاون العسكري والتسليحي مع الصديقة روسيا“.

وأضاف أنه “بعد انتهاء الحظر التسليحي على إيران، سوف تبدأ مفاوضات مع الدول الصديقة لتأمين حاجاتها من الأسلحة”.

المصدر: الميادين

شاهد أيضاً

الاعلامي في طرابلس سامي كليب في لقاء حواري خاص نظمه المركز بعنوان “غزّة حلقة في مسلسل التدمير الممنهج للوطن العربي”

استقبل مركز مولوي الثقافي برعاية وحضور وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، ضمن فعاليات طرابلس …