إحياء مراسم العاشر من محرم: دفاعاً عن المصحف ورفضاً للتدنيس الممنهج

كربلاء تغص بالزوار، ومسيرات حاشدة في لبنان، اليمن، وإيران، إحياءً لمراسم عاشوراء. والدفاع عن القرآن الكريم شعار المشاركين هذا العام.

استقبلت مدينة كربلاء، وسط العراق، ملايين الزوار لإحياء مراسم ليلة ويوم العاشر من محرم، اليوم السبت، حيث تشهد المدينة المقدسة ذورة الإحياءات العاشورائية.

ويشارك في المراسم ملايين الزوار من داخل العراق ومن خارجها، حيث يجددون العهد للإمام الحسين، في ذكرى واقعة الطف، حيث استشهد الإمام وآل بيته، على يد جيش والي بني أمية على مدينة الكوفة عبيد الله بن سعد، وبأوامر مباشرة من يزيد بن معاوية، عام 61 للهجرة، الموافق في 680 ميلادي.

ويشدد المشاركون في إحياء هذا العام، على تمسكهم بالقرآن الكريم. وهتف الزوار في مدينة الإمام الحسين، بشعارات التلبية الحسينية، والشعارات التي تؤكد على التمسك بالقرآن الكريم، ورفض التدنيس الممنهج الذي تقوم به جهات غربية عدة، بحقه.

كما تحتل فلسطين هذا العام حيزاً في إحياء عاشوراء، حيث أكد الزوار على تمسكهم بفلسطين، دفاعاً عن المقدسات الإسلامية فيها، بوجه الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

مسيرات عاشوراء في لبنان “الدفاع عن الثقلين”

 

عنوان مسيرات عاشوراء في لبنان “الدفاع عن الثقلين وعن كتاب الله”

وفي لبنان، ومنذ فجر اليوم السبت، ينظّم اللبنانيون مسيرات في بيروت والضاحية الجنوبية تحديداً، وقرى في الجنوب والبقاع، لإحياء مراسم عاشوراء.

وقال مشاركون في مسيرة الضاحية الجنوبية لبيروت، إنّ “مسيرتنا واحياؤنا عاشوراء هو نصرة للمظلومين في العالم وليس فقط في إطارنا الاسلامي”.

وأعلن أمين عام حزب الله، السيد حسن نصر الله، ليل أمس الجمعة، أنّ عنوان مسيرات عاشوراء في لبنان اليوم السبت، “الدفاع عن الثقلين، وعن كتاب الله، في مقابل الذين يُصرّون على الإساءة إليه”.

وقال: “سنخرج، في مسيراتنا دفاعاً عن كل المظلومين والمعذَّبين والمضطهَدين، في فلسطين واليمن والبحرين، وفي كل العالم”.

مسيرات مليونية في إيران إحياء لعاشوراء

ً
مسيرات مليونية في إيران إحياء لعاشوراء

كذلك، أحيا الملايين في الجمهوريةِ الإسلامية الإيرانية، أمس الجمعة، ذكرى يوم عاشوراء بمراسم حاشدة في العديد من المحافظات وكبرى المدن الإيرانية.
وخرج المشاركون صغاراً وكباراً، بمسيرات حاشدة، ونظموا حلقات اللطم والمجالس الحسينية ورفعوا الشعارات والنداءات الحسينية في الشوارع الرئيسة والباحات العامة وفي المجمعات الحسينية.

مسيرات حاشدة تجوب شوارع اليمن

خرج أمس أيضاً، مئات آلاف اليمنيين بمسيرات حاشدة جابت شوارع المدن والمحافظات اليمنية الرئيسية، إحياءً ليوم العاشر من المحرم، وتنديداً بالإساءة للقرآن الكريم.

وقد أكد المحتشدون في محافظة صعدة على أن “إحياء ذكرى انتصار الدم على السيف في كربلاء هو تعبيرٌ عن الموقف الديني والأخلاقي والمبدئي ضد الطغاة والمجرمين”.

وشدد بيان مسيرة صعدة على استنكار كل أشكال التطبيع مع “إسرائيل”، والوقوف إلى جانب محور المقاومة في مواجهة أعداء الأمة، كما دعوا إلى مقاطعة الدول التي سمحت بحرق نسخ من القرآن الكريم مثل السويد والدنمارك.

طالبان تمنع إحياء مراسم عاشوراء

أما في العاصمة الأفغانية كابول، أُقيمت مجالس العزاء في المجمعات والخيم العاشورائية، ونظمت مراسم العاشر من المحرم وسط حضور كثيف من الأفغانيين، إلا أنّ عناصر حركة “طالبان” حاولوا منع الأفغان من إحياء مراسم عاشوراء باستخدام السيوف وأعقاب البندقيات.

ونشر موقع “بي بي سي” فيديو يوثق اعتداء “طالبان” على المشاركين. وبحسب مواقع إخبارية فإن “طالبان” أزالت أعلام محرم من المحال والمنازل والمساجد في بعض الأحياء.

سوريا تحيي مراسم عاشوراء على وقع التفجيرات

وفي سوريا، أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي، أمس الجمعة، مسؤوليته عن التفجيرين الذي استهدفا منطقة السيدة زينب، جنوبي دمشق، خلال الأسبوع هذا.

وأودى التفجير، الذي وقع يوم الخميس، بحياة  6 شهداء وجرح نحو 23 آخرين، من جراء انفجار عبوّة ناسفة مزروعة في منطقة السيدة زينب، جنوبي دمشق، فيما أدّى التفجير السابق إلى جرح عدد من الأشخاص.

وتأتي التفجيرات، التي تبناها تنظيم “داعش” في موسم الذروة بالنسبة إلى المرقد، إذ يتدفق إليه المسلمون من أجل إحياء ذكرى عاشوراء.

تركيا

وفي تركيا، خرج الآلاف من الحسينيين بمسيراتٍ عاشورائية جابت شوارع عددٍ من المدن التركية، حزناً على ما جرى بحق الإمام الحسين.

شاهد أيضاً

الفنان الفلسطيني سانت ليفانت يكشف عن أغنيته “قلبي ماني ناسي”

سانت ليفانت يقدم “قلبي ماني ناسي” بأسلوب موسيقي متنوع ومعقد رسالة عميقة ومؤثرة من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *