اكثر شيء يسعدني عندما اغني اللهجة الفصحى فمنذ صغري كان عندي اتقان للأدب العربي
تعمقت به الى ابعد الحدود ….
هيام عبيد تحاور المطربة الكبيرة. ميشلين خليفة
عبر مجلة كواليس
عندما تحاور مطربة عملاقة, عليك أن تاخذ نفساً عميقاً لتضع النقطة على أول السطر
فكيف إذا حاورت أسطورية الصوت السيدة ميشلين خليفة
عندها عليك وضع نقطة من ماسة الامل .
*نشأت في عائلة تحب الفن، والدتها الفنانة الهام سليم (ألين جحا بيلوني)
واخواتها الفنانة مها الريم ومي بيلوني
خالها الشاعر الكبير ميشال جحا …
ابرز اغانيها:
الينابيع
شكرا حبيبي
فات الاوان
انا والنجوم والقمر ..
احبها ولا تسل
وغيرهم كثيرا
انها المطربة الكبيرة ميشلين خليفة …

*البدايات مع المطربة الكبيرة ميشلين خليفة؟
_الكلام دائما عن البدايات يكون له شغف وانت تتكلم و تقدم نفسك .
طبعا الشغف يرافقني بعد كل هذه السنوات
بالنسبة لي أنا إنسانة عادية جداً، زوجة، أم، سيدة مجتمع، مثقفة والحمد لله كان عندي حظ كبير بحياتي اهلي علموني بالمدارس والجامعات وكنت موظفة بنك وسكرتيرة مديرة عام بال بنك
اكتسبت كثيرا من هذا المنصب، تعاونت مع جميع الناس.ومع المدراء اجتماعيا أكثر مصرفيا. هذا صقل بذاتي الشخصية القوية الجميلة الواثقة من نفسها .
دخلت الفن من بابه الكبير، أنتجت لنفسي، وضعت نفسي
في التصنيف مع الكبار. من خلال مخططي لدخولي عالمه
احببت، بنيت عرشاً خاصاً نميته طبعا بثقافتي الموسيقية الاجتماعية والإنسانية
أهم الاشياء عندي: الإنسان داخليا
يغني لا الثقافة ولا المجتمع الإنسان الذي يحقق حلمه وشغفه…
من خلال صوتي الذي كان له الوقع الكبير عند الجمهور اللبناني ومن ثم الغربي الحمد لله استطعت أن أجد مكانة جميلة ببستان الفن الجميل . الراقي الخطير جدا لان الفن سيف ذو حدين.الحمد لله لم أرى من سيفه شيء ولا من إدمانه بل على العكس مازلت الإنسانة الواثقة الشغوفة .. التي تنتظر الكثير مع اني قدمت الكثير
انما عندي حلم اكبر وأوسع الله يعطني الصحة انا لكل الناس .
انا بكبر بالبشر بالجمهور بالمنابر التي اقف عليها،بكل ملحن
أو شاعر قدم لي عملاً جميلاً بالصحافة الكريمة وانتي منهم ….
اي إعلامية كانت كبيرة ام صغيره ببدايتها او بآخر عطائها
هم من يصنعوا الفنان،اقلامكم واصواتكم ومنابركم
الجميلة……

*الغناء باللهجات الاخرى ؟ والاحب والاقرب لاذن المطربة ميشلين خليفة؟
_المطرب بالاجمال. عليه اتقان لهجته الام .انا اللبنانية
العامية العربية السهل الممتنع المفروض يسعى وهدفه وأحلامه الكبيرة الانتشار بالوطن العربي وارضاء كل الاذواق العربية والعالمية
عليه أن يتقن كل اللهجات..ومنها اللهجة المصرية التي اعتبرها واللهجة اللبنانية تؤامان لا يفترقان
لأننا كنا نحفظها من خلال
الافلام ومن خلال الاغاني لكبار المطربين الذين سبقونا …
اللهجات الاخرى فيها صعوبة .مثل اللهجة التونسية وجدت فيها صعوبة لكن غنيتها بكل حب لاني اعشق الشعب التونسي
(لأنهم ذواقين)
لكن إذا سالتني أو وضعتني بالاختيار، اكثر شي يسعدني عندما اغني اللهجة الفصحى لاني اعشقها فمنذ صغري كان عندي اتقان للأدب العربي تعمقت به، احب قراءته واغنيه و اسمعه..
ودوما الشعر يستوقفني قبل اللحن …وأسعد عندما اسمع قصيدة اكون بقمة السعادة للحقيقة ..
*الغائب الحاضر الموسيقار الكبير ملحم بركات واللقاء كان مع لحن انا والقمر والنجوم ؟
__لاشك الموسيقار الكبير الراحل ملحم بركات الحاضر الغائب طبعا الفنان يرحل بالجسد لكن روحه الفنية تبقى هائمة وأعماله خير دليل .الحظ الكبير نلته عندما غنيت من الحانه
في بداية حياتي الفنية لحن لي وقاد الأوركسترا بعمل عظيم اسمه. انا والقمر والنجوم كلمات الاديب الراحل جورج ابراهيم خوري، استمريت في تقديمهاعلى المسارح ثلاث اشهر ونصف.
وهذه التجربة مع الموسيقار ملحم بركات تمثل حياة فنية كاملة وحقبة ناصعة في مسيرتي والمحطات الفنية
وخاصة هذه الأغنية بالذات لانها عمل رائع جدا أخذ مجهودا كبيرا وكان محط تعليق وثناء المتابعين من اهل الفن والاعلام
باركته مؤسسة ال بي سي وانتجته وهو يمثل نموذجا للأجيال القادمة لتاريخ
الموسيقار ملحم بركات اشتاق له بكل دقيقة.اعشق صوته اول انسانه أعطيته اللقب فنان الشعب نحن لاننسى مصر حيث العبقري السيد درويش اسمه فنان الشعب .نحن في لبنان بفننا اللبناني العربي .عنا فنان الشعب الأوحد اعتبره ملحم بركات .دائما أغانيه نرددها
اينما وجدت تسمعيه اي فنان يريد اظهار صوته يغني له
غاب بالجسد عنا انا اعتبره مسافر الموسيقار ملحم بركات .رحمة الله عليه…
*غنيت ديو مع المطرب القدير لطفي بوشناق
ماذا عن هذا اللقاء؟
_كان لقاءً جميلاً جدا حضر إلى لبنان
سعى و سال عني وتعرف علي دعاني لمهرجان قرطاج في تونس وطلب مني اعمل ديو غنائي معه .وسمعني الاغنية .
سالته عندها كيف (انا كيف بدي احفظها )
وسافر ثاني يوم
ارسل لي دعوة رسميا من وزارة الثقافة من لجنة مهرجان قرطاجة . .
وسافرت
واللهجة التونسية أول مرة اسمعها تمكنت من حفظها بسهولة لاشك اني عشقت الأغنية وحفظتهابسرعة البرق وقدمتها بمهرجان قرطاج
هذه الاغنيةعملت لي قاعدة كبيرة جماهيرية بتونسوكتبوا عنها من سنوات طويلة لم تعمل اغنية استحوذت على ذوق وحب كل الجماهير أثنوا عليها التونسيين حتى وصلت الى الجزائر والمغرب
واصبحوا يعلموها للمدارس اغنية العين اللي ماتشوفكشي..
كانت سعادة لي والفنان العظيم لطفي بوشناق والحقيقة كانت فاتحة خير في مهرجانات كبيرة في تونس وصديقي العزيز الغالي لطفي بوشناق الذي احفظ له الجميل …احمل له كل تقدير لانه فنان عملاق…

*لقبها ب أسطورية الصوت ومن شدة انبهاره بصوتها أصبح شاعرا وملحنا
فما هي القصة ياترى؟
_الألقاب لا تصنع فناناً، الكاتب والعملاق الاستاذ جورج ابراهيم الخوري وهو في دنيا الحق له فضل كبير علي .
اولا: من خلال هذا اللقب الذي (بخوف) لقب أسطورية الصوت
ثانياً:واكبني اعلاميا .بشكل رائع جدا
والإعلام يلعب دورا كبيرا في حياه الفنان وانتي حضرتك إعلامية وتعرفي هذا هو طبعا واكبني عن محبة وانبهار بصوتي
وباغنياتي وهذا ما دفعه حقيقة وهو اديب وليس شاعراً ولا ملحناً فعندما اعجب بصوتي تحول إلى شاعر…ومن ثم إلى ملحن
عمل لي اغنية “منام ” شعرا ولحنا …من اروع الاغاني الذي غنيتها في حياتي .
ياريتك “ياحبيبي” كلاماً ولحنا…
والقنبلة الذرية بالفن العربي الكبير اعتبرها على الأقل في لبنان في الفن اللبناني العربي
انا والقمر والنجوم .
وطلب من ملحم بركات أن يلحنها واغنيها .قدمت على كذا مسرح في لبنان .
كان فضل كبير من ملحم بركات
الألقاب لا تصنع فناناً وعن هذا اللقب الذي اعتبره زين حياتي الفنية ومسيرتي الفنية ..
* المطربة الكبيرة ميشلين خليفة هناك رجاء يرافق لحظات يومياتك فما هو؟
_بالفعل هناك رجاء يرافقني اينما تواجدت واينما كنت رجاء كبيرا لربي أن يحفظ لبنان ويحفظ شعب لبنان وان ينير عقول الناس المسؤولين في لبنان ويحفظ الاطفال ويحقق احلام الشباب
ويعم السلام والامان .لان لبنان واحد لا لبنانان ولا ثالث ….
شكرا لاسطورية الصوت ميشلين خليفة…
شكرا للصحفي فؤاد رمضان
أجرى الحوار .هيام عبيد .
مجلة كواليس www.kawalees.net مجلة كواليس www.kawalees.net
