سيبقى الحسين النموذج الأرقى والأنقى ..

د. نزار دندش

أكنت شيعياً ام لم تكن فأنت مدعوٌّ للتفكِّرِ في موقعة كربلاء لاستخلاص العِبَر !
المهم ان تكون انساناً له ضميره ويتمتع بمشاعره الانسانية لكي تدرك عمق المعنى في انتفاضة الامام الحسين ضد الحاكم الظالم
ربما كان معظم الحكام في العالم في الماضي من الظالمين (فلولا الظلم ما بنيت أهرامات مصر أو قلاع روما أو أسوار الصين) ولم يكن الظلم سحراً تغفله العيون انما الندرة كانت في بروز رجالات يقتحمون المخاطر ويثورون على الحكام الظالمين ! ولعل الحسين كان أندرهم فهو لم يثر لأسباب شخصية انما لأجل كل من طالهم الظلم .
صحيح ان الإمام الحسين كان يتمتع بسلاح لم يتوفر شبيهه للذين ثاروا قبله وبعده فالحاكم في هذه الحالة لم يكن بوسعه ان يدّعي بانه يستمد سلطته من الله ( او من أي إله آخر كما كان يفعل الحكام الظالمون ) .
لكن استقامة الحسين وصدقه قد حرماه من سلاح اساسي في نجاح الثورات في الشرق ألا وهو سلاح الرشوة واقتسام الغنائم (ولعل ذلك ما حرمه من كثرة المناصرين) فالشرقي لا يثور لكي يقوّم التاريخ بل لكي يقتطع لنفسه ما استطاع من غنائم غزوته . وقد برهن الحسين ان الشرفاء يحققون نصراً مهما كان عددهم وبرهن ايضاً ان الدم ينتصر على السيف متى كانت قضيته عادلة .
ربما كان الحسين الشخص الوحيد الذي بلغ درجة النزاهة والاستقامة تلك في زمانه وربما كان له أشباه لكنه الوحيد الذي بلغت جرأتُهُ حدّ التصدي للسيف والرمح بالارادة والايمان.

وكم تستحق ثورة الحسين ان تكون امثولة تُدرَّسُ في جامعات العالم ومدارسه ، وأنا شخصياً لا اعرف مثيلاً لها في عمقها سوى ثورة سبارتاك في روما لتحرير العبيد التي كان مصيرها القمع وقتل عشرات آلاف العبيد الذين شكّلت دماؤهم انهاراً جرت في شوارع عاصمة الامبراطورية الرومانية.
إن تكريم الإمام الحسين واجب علينا تجاه ضمائرنا ، لكن هذا التكريم لا يكتمل الا اذا اقتدينا به ، وما اكثر اشباه يزيد الظالم في مجتمعاتنا وعلى كل المستويات ! أوليس من سرق أموال المودعين يزيداً ؟! أوليس من يحرمنا الدواء والاستشفاء والكهرباء يزيداً ؟! وكم من يزيدٍ ويزيد يدّعون العفّة في العلن ويمارسون يزيديتهم في الخفاء !
والحسين لا ترضيه الاستعراضات بقدر ما ينعش روحه الطاهرة السيرُ على خطاه والتصدي لكل نوعٍ من أنواع الظلم ولكل ظالمٍ مهما كان اسمه ومهما كانت ملّته !

سيبقى الحسين النموذج الأرقى والأنقى …فليتنا نحسن الاستفادة من درسك المفيد أيها الإمام الصادق الشريف !

شاهد أيضاً

محللون إسرائيليون: رد حماس الإيجابي فاجأ تل أبيب

  رأى محللون إسرائيليون اليوم الثلاثاء أن قبول حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقترح اتفاق تبادل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *