الشيخ الدكتور سلطان القاسمي يصدر ضمن موسوعة ” سلطان التواريخ”

كتاب تاريخ ملوك النبهانيين في عُمان (1154 م-1622م)

الشارقة / علي دوله

استكمالًا لدورها في نشر مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة صدر عن منشورات القاسمي أحدث الإصدارات التاريخية بعنوان: ” تاريخ ملوك النبهانيين في عمان 1154م-1622م ” وهو الإصدار الثاني والثمانون للشيخ الدكتور سلطان القاسمي .
ينتظم كتاب “تاريخ ملوك النبهانيين” في عقد الموسوعة التي أطلق عليها عنوان “سلطان التواريخ” ويأتي كتاب “تاريخ ملوك النبهانيين 1154م-1622م” في الجزء الثاني من هذه الموسوعة.
في هذا الكتاب يعرض صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي تاريخ سلطنة عُمان والمنطقة في فترة زمنية تقارب خمسمائة عام، يسلط الضوء على ما جرى فيها من أحدات، وما دار فيها من وقائع، ويميط اللثام عن أدق التفاصيل، بأسلوب سردي مشوق وعرض قصصي ممتع.
ويعد كتاب “تاريخ ملوك النبهانيين” سجلًا تاريخيًا موثوقًا حافلًا بدقائق الأحداث وتفاصيل الوقائع التي دارت في الفترة (1154م-1622م) في منطقة الخليج العربي، حيث اعتمد المؤلف في تسطير كتابه على حصيلته العلمية الراسخة في التاريخ والجغرافيا والآثار، واطلاعه الواسع على المخطوطات النفيسة، كما استقى صاحب السمو معلوماته من مقتنياته الشخصية من نفائس المخطوطات، واعتمد على ما لديه من كنوز الخرائط والوثائق.
ويشكل “تاريخ ملوك النبهانيين 1154م-1622م” إضافة نوعية للتاريخ في منطقة الخليج العربي، ويقدم خدمة جليلة للباحثين والمختصين بدراسة تاريخ المنطقة، وفي هذا الكتاب تتجلى الحقيقة بأوضح صورها، ويظهر التاريخ كما يجب أن يكون، فقد استطاع مؤلفه بعد التحقق والتوثيق العلمي الدقيق من إزالة لبس ظل غير معروف لفترة طويلة من الزمن حول الملوك والسلاطين النبهانيين.
ويمتاز “تاريخ ملوك النبهانيين1154م-1622م ” بما حواه في الملحق الأول لانساب الملوك والسلاطين النبهانيين، ويعرض تفصيلًا دقيقًا محققًا لسَيْر ملوك النبهانيين، وجاء في الملحق الثاني عملة ذهبية من فترة النبهانيين، تمّ اكتشافها من قبل هيئة الشارقة للآثار، في تنقيبات سور خورفكان، تعود لفترة حكم السلطان الأعظم سيف الدين نصرت، الذي حكم في الفترة من عام 1272م-1290م .

شاهد أيضاً

“المؤتمر الشعبي اللبناني” في الشوف زار مستوصف بلدة حلبا في محافظة عكار

زار وفد من “المؤتمر الشعبي اللبناني” فيالشوف  و“المجلس الشعبي” في إقليمالخروب محافظة عكّار، حيث استقبله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *