تكريم البركس لنيلها جائزة” افضل عمل ايقونوغرافي “

“المعهد الفني الانطوني”- الداكونة ،خرج طلاب الدوت مندلا برعاية ساسين

كتب مدير التحرير المسؤول:
محمد خليل السباعي

زار رئيس “اللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو”، المحامي شوقي ساسين ،المعهد الفني الانطوني- الدكوانة التابع للرهبانية الانطونية المارونية وللجامعة الانطونية ، حيث استقبله مدير المعهد الأب شربل بو عبود ، وعدد من اعضاء الهيئة التعليمية والإدارية .

وبعد جولة في أقسام المعهد وتفقد مشغل الايقونات البيزنطية والموزاييك، افتتح ساسين معرض الأشغال الحرفية في قسم الدوت مندلا.

وألقى بوعبود كلمة رحب فيها بالضيف وتوجه الى الطلاب قائلا”: “نحن فخورون بكم وبكل انجازاتكم وأعمالكم الفنية، لا تيأسوا من الأوضاع، فاليأس للضعفاء، بكل كونوا اصحاب عزيمة ولا تخنقوا الروح فيكم بل ثابروا على تقديم الافضل لعائلاتكم ولوطنكم”.

وشكرت المشرفة على دورة الدوت مندلا ندى عيد لادارة المعهد جهودها لتطوير التعليم والاعمال الادارية والتعلمية في المعهد، كما شكرت الطلاب على تعاونهم.

بدوره شكر ساسين الأب بو عبود متمنيًا الازدهار والنجاح للمعهد ،وقال: “ربما تأخرت لزيارة هذا الصرح العريق ولكني اشعر اليوم بقدسية هذا المكان وكأننا في السماء من خلال هذه الأعمال الرائعة التي نراها من تنفيذ الطلاب”.

وأضاف ساسين : “لبنان باق بجهودكم ونحن نقدم الدعم والمساندة لكم من خلال اللجنة للمحافظة على هذا الارث الوطني”.

وفي الختام تم توزيع الشهادات على الطلاب.

تكريم البركس

من جهة اخرى ،كرم المعهد الفني الأنطوني – الداكونة التابع للرهبانية الانطونية المارونية وللجامعة الأنطونية، الفائزة بالجائزة السنوية لأفضل “عمل ايقونوغرافي”، المهندسة والايقونوغراف بولين الحاج البركس ،عقيلة الدكتور جورج البركس ،في قاعة الاحتفالات في المعهد في بلدة. الداكونة ، تسلمت خلاله شهادة تقدير ودرعاً تكريمية وجائزة فنية قيمة، بحضور حشد من الفعاليات السياسية والحزبية والدينية والقضائية والجامعية والنقابية والفنية.

وكان رقيماً بطريركياً لبطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسي، تلاه مدير المعهد الأب شربل بو عبود هنأ فيه الفائزة بالجائزة التي نالتها واهميتها، منوها بما قدمته من خدمات للفن الكنسي. وابرز ما جاء فيه :”ما الحياة إلّا ظلال رماديّة تزيّنها الفنون المتنوّعة وتعطيها معنى وبهجة. أفاض الباري تعالى نعمه السماوية عليكِ لتشاركي من خلال أعمال يديكِ في اظهار الجمال الإلهي.”

وبالمناسبة تسلمت البركس درع الجائزة السنوية لأفضل “عمل ايقونوغرافي” من وزير الإعلام السابق جورج قرداحي. كما تسلمت جائزة “Moses Art” من الأب بوعبود ومؤسسها الياس هليط وهي عبارة عن فاصل كتاب من الذهب يحمل اسم “ما وراء لبنان الفينيقيون والحروف قصّة”، من تصميم المهندسة والفنانة اللبنانية جيهان شهيب ومجموعة الألوان المميزة المخصصة لكتابة الأيقونات.

قدمت الحفل الكاتبة والشاعرة لميا الدويهي، التي اضاءت على ميزات المحتفى بها ودور المعهد في تخريج المتميزين.

وتكلم الأب بوعبود باسم المعهد مباركأً للفائزة ومؤكداً على استمرار التعاون مع “Moses Art” التي تحدث مؤسّسها الياس هليط منوهاً بما انجزته البركس وجدد تعهداته بـأنّنا سنكون جهةً داعمةً لأصحاب الفنون”.

 

ثم تحدث قرداحي فالقى كلمة اكد فيها :” نشيد بالمعهد الفني الانطوني الذي يثبت مكانة لبنان الثقافية والفنية على مستوى العالم اجمع”

واضاف قرداحي:”إن المناسبة ليست للكلام السياسي ولكن حان الوقت لكي نشهد مبادرة تنتشل البلد وتوقف انهياره، لا يجب ان يكون هناك تخلي عن المسؤولية الوطنية.”

ثم القت البركس كلمة توجهت فيها بالشكر الى البطريرك العبسي وادارة المعهد والاساتذة وكل من نظم الحفل وشاركها المناسبة.

وفي الختام جال المشاركون في المعرض الخاص بأعمال الفائزة بالجائزة.

شاهد أيضاً

قائد الجيش استقبل الامين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني

  استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة الامين العام للمجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *