دكتورة ريم حجيج سفيرة للنوايا الحسنة في المانيا

 


مصطفى الحمود

عينت الدكتورة ريم قاسم حجيج من (بلدة بريقع / الجنوب) سفيرة للنوايا الحسنة في ألمانيا للمجلس اللبناني – الألماني للآثار والثقافة بدعم من مجلس الأعمال اللبناني- الألماني.

وبهذه المناسبة، شاركت الدكتورة ريم حجيج في مؤتمر الغرفة العربية الألمانية في برلين، الذي يضم فعاليات سياسية ودبلوماسية ورجال أعمال عرب وألمان وحضره رئيس الحكومة السابق الدكتور حسان دياب، وسفير لبنان في المانيا مصطفى اديب، حيث تسلمت تعيينها من رئيس مجلس الأعمال اللبناني الألماني الأستاذ الياس فيليب أسود.

والدكتورة ريم حجيج هي امرأة دؤوبة في عملها الخيري وناشطة اجتماعية في المجال العلمي والطبي والطلابي والأكاديمي في ألمانيا. وبصفتها سفيرة للنوايا الحسنة، ستعمل الدكتورة ريم حجيج على تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين على كافة الأصعدة، للمساهمة في إعادة بناء الوطن لبنان.

الدكتورة ريم قاسم حجيج هي باحثة وعالمة في مجال العلوم الطبية والحيوية. ولدت في النبطية في 13 مايو 1988. درست في مدرسة الرّاهبات الأنطونيّات في النبطية حتى عام 1990، حيث كانت الأولى في الفصل وحازت على جائزة الشرف. ثم انتقلت إلى الليسيه الفرنسية حبوش، حيث حصلت على المركز الأول في الصف حتى التخرج.

حازت الدكتورة ريم على المركز الثاني على مستوى محافظة الجنوب في امتحان البريفيه عام 2003، وتم تكريمها من قبل النائب السابقة بهية الحريري. حصلت أيضًا على البكالوريا الفرنسية في العلوم العامة من الليسيه الفرنسية حبوش مع منحة كاملة خلال فترة الثانوية.

درست الدكتورة ريم البكالوريوس في العلوم البيولوجية في الجامعة الأميركية في بيروت (BS Biology). ثم حصلت على ماجستير في مجال structure et interaction des macromolécules et génomique fonctionelle من جامعة القديس يوسف، حيث كانت الأولى في الدفعة. وحصلت على ماجستير آخر في مجال génétique, développement et immunité من جامعة نيس الفرنسية (université de Nice Sophia).

حصلت الدكتورة ريم على منحة الدكتوراه من معهد ماكس بلانك وجامعة مونستر في ألمانيا، حيث تم اختيارها من بين 16 طالبًا نخبويًا من بين 1400 مرشح. قدمت رسالة الدكتوراه بتفوق في عام 2015.

تقوم الدكتورة ريم حاليًا بأبحاثها في المستشفى الجامعي في مونستر، وهو واحد من أبرز مستشفيات ألمانيا، حيث تركز أبحاثها على الخلل الجيني في الأمراض البشرية. نشرت أعمالها في الصحف العالمية ولديها أكثر من 20 بحثًا في رصيدها. هذا و قد تم تعيينها مؤخرًا كمحررة لمجلة “Cells”.

نظراً لاهمية أبحاثها، تمت دعوة الدكتورة ريم في فبراير 2015 لإلقاء محاضرة في مؤتمر في ولاية تكساس في الولايات المتحدة، حيث نالت إعجاب كبار الباحثين العالميين. حصلت على جائزة Science Day في عام 2013 في تحدي يجمع حوالي 120 باحثًا، وفازت أيضًا بجائزة Best Flash Talk في عام 2022.

تلقت الدكتورة ريم أيضًا تمويلًا لأبحاثها من الدولة الألمانية بما يزيد عن مليون يورو. شاركت في العديد من المؤتمرات في ألمانيا وأوروبا (بريطانيا، الدانمارك، هولندا، البرتغال) وأمريكا (تكساس ونيويورك) والدول العربية (لبنان، الإمارات، مصر).

منذ عام 2020، بدأت الدكتورة ريم نشاطًا اجتماعيًا في ألمانيا من خلال بناء جسور من المحبة والتعاون بين الطلاب اللبنانيين في ألمانيا وأطباء وممارسين في المجال الطبي. وتشغل حاليًا منصب الأمين العام للجمعية الطبية اللبنانية الألمانية.

شاهد أيضاً

بري والحريري وسلام ووزراء ونواب وشخصيات سياسية وحزبية ونقابية ودينية من مختلف المناطق اللبنانية هنأوا العمال في عيدهم العالمي

إعداد وتنسيق مدير التحرير المسؤول: محمد خليل السباعي توالت ردود الفعل من شخصيات سياسية وحزبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *