المايسترو فايز القاضي:

انها لغة موحدة رغم الاختلافات السياسية والدينية والحضارة.

المايسترو يجب أن يتقن العزف على عدة آلات

الثقافة الاجتماعية. -الموسيقى. الثقافة الموسيقية.- كورال.-  نظريات الموسيقى.- اعمال تعليمية موسيقية.- موسيقى -مسرح.
الأوركسترا الشرقية والغربية…..

المايسترو فايز القاضي

 

حاورته:هيام عبيد
عبر مجلة كواليس …

..

*هوية المايسترو فايز القاضي؟

شهادة في التدريس والتدريب بالمركز التربوي للبحوث والتنمية، شهادة البكالوريا في التدريس لدورة 1983.
التخصص: التربية الموسيقية الدكوانة. مكتب إعداد وتدريب المعلمين بالكلية.

 

*تعريف الثقافة الموسيقية ..والكورال؟

_الفرق شاسع بين الموسيقي الذي يتقن العزف على آلة (تكنيك ودراسة سلالم موسيقية او مقامات شرقية) واجادة العزف على الالة تترجم أحاسيس لتصل للمتلقي.
الثقافة الموسيقية تمحور :
1 – تاريخ الموسيقى والالات تطورها عبر الزمن منمنطلق انها لغة موحدة للعالم، رغم الاختلافات السياسية الدينية والعرقية والحضارة.
٢ – كيفية نقل المعلومات اي اسلوب تدريسها ونقلها للطالب مهما كان عمره او صعوبة تلقيه المعلومات، خاصةً اذا كان ذو خلفيه موسيقية، أو لا يملك أدنى المعلومات رغم تواجدهم بنفس الصف..


*المسرح واهميته؟

المسرح هو نقل واقع حياتي نعيشه بأسلوب وقصة وحبكة قد تكون واقعية او خيالية، الدراما او بأسلوب ساخر، وقد تكون مبسطة للأطفال. هنا تأتي الموسيقى مكملة للمشهد المطلوب تعطيه مؤثرات مطلوبة حسب القصة..

 

*متى بدأت قيادة الفرقة الموسيقية كمايسترو؟

المايسترو Maestro يجب أن يتقن العزف على عدة آلات :ايقاعية وآلات نفخ وآلات ووترية.
فعمله يقتصر على كتابة النوتات مختلف الآلات في الاوركسترا، مثلا:نوتة الدو او الري في آلة البيانو، يختلف صوتها عن نفس النوتة بالكلارينات والترمبات او الساكسفون، فعمله توحيد الأصوات بدراسة الهارموني، ووضع الايقاعات المناسبة لها، وتقسيم الجمل الموسيقية للوتريات الكمنجات والشيلو والفيولا ،كما يمكن للمايسترو قيادة الفرقة.
اما من يقود الفرقة :قائد Conductor يجب أن يقود الفرقة أثناء تأدية المعزوفة.
اما جوابي على السؤال : ابتدأت توزيع الموسيقى لطلابي حسب قدراتهم وعلى مختلف آلاتهم. اللحن الأساسي نعطيه للأقوى والاقدم عزفا، اما الأقل حرفيا او الجديد بالدراسة، ياخذ نوتات مبسطة ليتمكنوا من العزف جميعأ بنفس الاغنيه. وفي اغلب الاحيان كنت اقود الاوركسترا بنفسي مع الكورال الذي كنت ادربه لطلابي الثانويات والجامعة،.

 

*عدد المشاركين؟

وصل عدد المشاركين معي عزفا وانشادا الى ماية وعشرين شخصاً، فهكذا عدد لا يوجد مسرح يتسع سوى مسرح قصر الاونسكو ومسارح مهرجانات كبيرة تستوعب هذا العدد.

 

 

*بين الأوركسترا الشرقية والغربية الاختلاف ..ايهما اسهل للمايسترو؟

الاوركسترا شرقية كانت أم كلاسيكية تختلف بنوع الآلات المستخدمة بالعمل.
اذا كانت فقط للموسيقى العربية تسمى:
التخت الشرقي. يتواجد فيها بالإضافة للايقاع، العود، قانون، كمان، بزق، والناي.
اما الاوركسترا الكلاسيكية : بالإضافة لآلات الإيقاع المستعملة تدخل آلات النفخ النحاسي، والوتريات الكمنجات والشيلو والفيولا. بالإضافة للبيانو الغيتار.
ولكن انا كنت ادمج الاثنتين معا بنفس العمل.

*اسست المركز اللبناني للفنون والموسيقى..من دعمك بهذا التاسيس؟

 اسست المركز اللبناني للفنون والموسيقى بجهد وتمويل فردي مع زوجتي الأستاذة عطاف وهي مدرسة في تربية موسيقية، وابنتي نانسي وجيسيكا الحائزتين عل الماستر في التربية الموسيقية آلتين انتقلنا العام الماضي إلى المملكة العربية السعودية وأافتتحوا معهد موسيقي بمنهج دولي يدعى (نهوند)،
فكما ذكرت الدعم فردي خاصةً لكوننا اختصاصيين بهذا المجال. انطلقنا بالتوسع لباقي المناطق في العاصمة والجبل والجرد بالتعاون مع بلديات ونوادي تعنى بالثقافة والفن، وهنا كانت فكرة الاوركسترا الكبيرة نظرا لإعداد الطلاب ويجمعهم في حفلات ومهرجانات موحدة، ولاني أمارس التدريس في عدة ثانويات بالجامعة أنشأت الكورال ودمجتهم مع العازفين باعمال ونشاطاتك متعددة.

 

*التكريمات?

حزنا على عدد لا يستهان به من دروع ميداليات شكر لنشاطاتنا.
كما أننا كمركز قمنا بتكريم فنانين موسيقيين وممثلين :
الفنانة الرحلة سلوى القطريب، والإخوان فليفل، والقدير جورج خباز، المايسترو إحسان المنذر(رحمه الله)، وساحر الكمان جهاد عقل أطال الله في عمره) وعازف القانون المميز محي الدين الغالي، والفنان عفيف شيا… وغيرهم من باقة فنية تركت بصمة عريق..

 

*معلمك الاول بالموسيقى؟ وملهمك؟

كل استاذتي على مختلف الآتهم تركوا أثر لدي ولهم الفضل لما انا عليه لن اذكر اسماء نظرا عددهم وكي لا أنسى أحد. وحتى أصدقائي الفنانين الحاليين من كل الدول العربية والاجنبية على تواصل دائم ونتبادل المعلومات والنشاط سوياً، على المثال :
استاذ غاندي حنا(سوريا)
استاذ زياد هادي (العراق)
الأستاذ ناصر ابو عيسى(ليبيا)
الأستاذ محسن الشيمي(مصر)
الأستاذ وسيم قسيس(فلسطين)
والاستاذين مهدي بن يحيى ومهدي ذكري (تونس)
الأستاذ هشام بينامار(الجزائر)
أضافوا بتعاوننا العربي كل بأسلوبه على جملة موسيقية للموسيقار ملحم بركات، بعنوان الموسيقى تجمعنا
(موجودة على اليوتيوب).
.أما ما استحسن مشاهدته واتمتع بالستماع له الفنان
Yanni

 

*اقرب الالات الموسيقية لك؟

ليس لدي آلة مفضلة عن غيرها، فهم الأبناء بالاسرة ولا نفضل ولد على آخر. لكن قد يمر ايام اثابر على آلة واحدة وانتقل لغيرها بعد فترة (حسب المزاج)
ولكن لاني أتقن عدة أنواع من الموسيقى
الطرب: عود
تقاسيم :كمان، ناي، قانون.
شعبي: بزق، اورغ، طبل
_كمان.غيتار .
بيانو .العود .
اي اله يميل إليها تلاميذك اكثر؟

*اغلب طلابي عند انضمامهم للمركز يكونوا قد اختاروا الآلة التي يريدون دراستها، اما اذا طلبوا نصيحتي؟
اوجههم إلى آلة قل طلابها العود والكمان لان شباب اليوم يتوجه للحالات الكهربائية كالاورغ، والغيتار الكريك..

 

*الصعوبات أثناء التحضير لحفلة أو مهرجان؟

ليس من صعوبات بالتحضير للمهمرجانات والحفلات لان معزوفاتنا مختلف المناسبات، وتمارين متواصلة على المقطوعات ضمن الدراسة الاسبوعية.
علي فقط الإشراف على المسرح ليتسع العدد المشارك.

– تنسيق برنامج المعزوفات بالتالي:.

وسائل النقل من والى المهرجان لضبط الوقت افساح المجال للمشاركين التعارف على بعض اكثر.

– توحيد الزي للمشاركين.

*ختاماً ..إلى أين ياخذك عالم الموسيقى؟

العمل الاوركسترالي يلغي الأنانية والتفرد بين المشاركين،
والتعاون فيما بينهم لنجاح العمل، ووحث التضامن التكاتف لتصل المقطوعة الموسيقية للمستمع بتقنية مميزة، فتتوحد الأحاسيس وتعطي الثقة بالنفس بعيداً عن الأنانية والبغض والتملق..

 

شكرا المايسترو فايز القاضي
شكرا للاعلامي فؤاد رمضان
الى اللقاء
مع ضيف جديد
تحيات
هيام عبيد.

شاهد أيضاً

هذا ليس أنا

🌹موقع مجلة كواليس إعداد زهراء🌹 هذا ليس أنا و تلك لَمْ تكُن طبيعتي في يوم …