##### ماذا تعرف عن التدخين #####

##### حسين ابو الحسن #####)

يحتوي التبغ والتنباك على آلاف المكونات الكيماوية ، ويعتبر النيكوتين هو المركب المسوول عن ذلك والذي يعمل كمنبه للجهاز العصبي المركزي . وعندما يتم تناوله يزيد من انتاج الأدرينالين فيرتفع ضغط الدم وتزداد معدلات دقات القلب كما يوءثر على جميع عمليات التمثيل الغذائي وتنظيم درجات حرارة الجسم ومستوى بععض الهرمونات . وتسبب هذه العوامل شعورا بالمتعة والإسترخاء مما يوءدي الى الإدمان .

يسبب التدخين 17 ٪ من حالات الوفاة ، كما يسبب بثلث وفيات السرطان وربع أزمات القلب القاتلة و 85 ٪ من الوفيات بسبب الإنسداد الرئوي المزمن والى 85 ٪ من حالات سرطان الرئة على الأقل . كما ارتبطت مع تعاطي التدخين مشاكل صحية أخرى وتشمل: الذبحة القلبية وتصلب الشرايين والمياه البيضاء وإلتهاب الشعب الهوائية المزمن وسرطان القولون الشرجي والإسهال وتمدد الرئة وحرقان المعدة وإرتفاع ضغط الدم وعدم الإنتصاب وتقرحات الجهاز الهضمي والعلل النفسية وسيلان البول ( عدم التحكم في البول ) ومشاكل الدورة الدموية وسرطان الفم والحلق وخاصة بين المدخنين الذين يتناولون الكحول . كما يزيد التدخين من خطر العدو ى بنزلات البرد وشللا في الأهداب .

ومن المعروف ان النيكوتين هو سم قاتل . فإن نقطة واحدة بحجم رأس الدبوس من النيكوتين السائل يتم إدخاله مباشرة الى تيار الدم توءدي الى الوفاة .

وقد سجلت التحاليل المخبرية للدخان( التبغ والتنباك ) انه يحتوي على حوالي 4000 مادة كيماوية تم التعرف عليها كمكونات لدخان السجائر والتنباك ، وعلى الأقل هنالك 43 مادة منها من المعروف انها تسبب السرطان حيث تحتوي هذه المكونات على أول أوكسيد الكربون والبنزين والسيانيد والأمونيا والنيتروزامين وفينيل كلورايد وجزئيات نشطة إشعاعيا وغيرها معروف انها مهيجة وموءدية للسرطان .

1_ يتحد أول أوكسيد الكربون مع الهيموجلوبين متعارضا بذلك مع نقل الأوكسيجين الى أجزاء الجسم . كما يحفز أول أوكسيد الكربون تكوين رواسب الكولسترول على جدران الشرايين الداخلية ، وهذان العاملان يزيدان خطر النوبة القلبية والسكتة الدماغية .
2_ يسبب سيانيد الهيدروجين إلتهاب الشعب الهوائية بسبب
إلتهاب بطانة الشعب .
3_ يسبب التدخين على المدى البعيد نقص تدفق الدم الى المخ .

4_ الرجال الذين يدخنون لسنوات هم أكثر احتمالا لحدوث إنخفاض غير طبيعي في ضغط.الدم القضيبي والذي يوءدي الى عدم الإنتصاب والسبب هو ان التدخين يدمر الأوعية الدموية وتشمل الأوعية الدقيقة التي تغذي القضيب كما يوءدي الى العقم وان الحيوانات المنوية للرجال المدخنين هي أقل قدرة على الإختراق من الحيوانات المنوية للرجال غير المدخنين وبالتالي أقل قدرة على إخصاب البويضة . كما ان أطفال المدخنين يتعرضون لخطر أعلى لتكوين سرطان المخ وسرطان الدم .
5_ يحدث للسيدات المدخنات انقطاع الدورة الشهرية مبكرا ( سن اليأس ) ويواجهن خطرا أكبر في هشاشةالعظم بعد سن اليأس ويتعرضن أكثر من غيرهن لخطر حدوث سرطان الرحم او عنق الرحم ويصبحن أقل خصوبة ويلاقين صعوبات أكثر أثناء الحمل كما يتعرضن أكثر من غيرهن من غير المدخنات الى الإجهاض ووفيات الأجنة والولادة المبكرة وأطفالهن على الأغلب همزأصغر حجما ويعانون من مشاكل صحية أكثر من أطفال غير المدخنات .

## كيف يتم التخلص من التدخين والإقلاع عنه ؟ ##

1- هنالك مركبات خاصة تباع في الصيدليات .
2_ شرب كوب من عصير الجرجير ( الروكا ) على الريق لمدة تتراوح ما بين اسبوعين وشهر .
3_ الإرادة والتصميم من أهم عوامل تحقيق هذا الأمر .
4_ مقطر النعناع البري يساعد على التقليل من العصبية والإنفعال ويصاحب سحب النيكوتين ( مقدار نصف فنجان قهوة صباحا ومساء ) .
5_ مقطر الهندباء البرية يحميان الكبد من سموم الدخان ( مقدار نصف فنجان قهوة مرتين في اليوم ) .
6_ مغلي الزنجبيل او شرابه يساعد على تخلص الجسم من السموم الناتجة عن التدخين .
7_ أكل بصلة واحدة وحصين ثوم يوميا .
8_ عصير الجزر وسيلة لحماية الجسم من سرطان الرئة .
9_ تناول عسل السنديان بمعدل مابين 50 الى 75 غرام في اليوم .
10_ الإنشغال في برامج اجتماعية او نوادي رياضية .
11_ المشي اليومي ( 5 كلم على الأقل ) .

ملاحظة: يمكن لمن يهمه الأمر الإطلاع بالتفصيل عن هذا الموضوع من خلال تصفح كتابنا عن ( مخاطر التدخين ) .

##### الخبير في الطب البديل #####
##### حسين ابو الحسن #####)
##### 009613306992 ###)##

شاهد أيضاً

الوزير هكتور حجّار خلال زيارته علي العبد الله في صيدا لكي نبني مستقبلا” واعدا” علينا تغيير واقعنا اليوم

صيدا في 16 أيار 2024 – قال وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجّار إن وحدة اللبنانيين …