مجلس الصحة الخليجي ينشر دليلاً حول مرحلة التقاعد

 

نـشـر مـجـلـس الــصـحــة الـخـلـيـجـي لدول مـــجلـس الـتـعــاون ضـمـن حــمـلــة (#زمانهم_حاضر) والتي تستمر حتى منتصف شهر نوفمبر المقبل دليلاً حول الاستعداد لمرحلة التقاعد، وذلك عبر جميع منصاته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعية، وذلك لمساعدة المتقاعدين أو المقبلين على مرحلة التقاعد علـى التخطيـط لمختلـف مراحـله المستقبلية.

 

وأشار الدليل في صفحاته الـ 42 إلى أن التقاعـــد ھــو محطــــة البـــــدایة لطریــقٍ جدیــد، والنافـــذة التــي ينطلق منھــا المتقاعد لنمـط حیـاة مختلـــــف، وهو فـــرصة لنقـــل خــبــراتــــه للـعــــالم، وتقدیــم خــلاصـــة تــجاربــــه السابقــة، وخــوض الجدید منها.

وقال المجلس أن مرحلة التقاعد هي مرحلة حتمية يمر بها كل أنسان، لكن مشكلتنا معها أننا نخطط لكافة مراحل حياتنا جيدًا فيما عدا مرحلة التقاعد نتجاهلها، بالمقابل قد يكون لهذه المرحلة أثر إذ نفقد بها مهارات وصلاحيات كانت لدينا بالسابق لذا فهي أهم مرحلة بحاجة للاستعداد .

 

وأضاف مجلس الصحة الخليجي ان الدراسات تشير إلى انه غالبًا ما يعاني المتقاعد من وقت فراغ كبير , لكن هناك 4 نصائح لعيش التقاعد بجودة أفضل أولها: التخطيط ليومك مثل الافطار مع الابناء و تخصص وقت للذهاب بهم للمدرسة والاستمتاع بفنجان من القهوة خلال فترة النهار والانضمان لفرص التطوع في حيك السكني خلال الاسبوع من الاشراف على مسجد الحي أو الاشتراك بمجموعات تطوعية , حيث أن الدراسات تشير إلى أن كبار السن الذين يمارسون التطوع تكون الصحة النفسية أفضل من أولئك الذين لم يتطوعوا. ثانياً : أن تضع أهدافًا صغيرة في حياتك يمكن أن تمنحك إنجاز أشياء جديدة ،و فكر في المعالم و الدول التي قد ترغب في زيارتها في الشهر الأول أو ستة أشهر بعد التقاعد ، ثالثاً : تعزيز لمحيطك حيث أن الدراسات توضح أن الإنخراط بمحيطات مليئة بالأنشطة الاجتماعية له آثار ايجابية على الصحة العقلية و الإدراك للفرد ,لذا عزز محيطك بالاهل و الاصدقاء مثلاً شارك أحد الأصدقاء لتناول الغداء كل يوم اثنين ، واجعل حفيدك يتجول معك ( في السوق, على الشاطئ و في الحديقة) كل يوم اربعاء , وشارك ابنائك تناول القهوة يوم الجمعة. ورابعاً : اهتم بصحتك حيث ان مع تقدم العمر تزداد نسبة حدوث الامراض بين كبار السن لاسيما الامراض الأكثر شيوعا كالامراض المزمنة مثل الضغط والسكر وامراض القلب فاحرص على اختيار نمط حياة صحي والقيام بالفحوصات الدورية الوقائية وممارسة الرياضة .

واختتم دليل (الاستعداد لمرحلة التقاعد) صفحاته بان هناك مقترحات يسطيع أن يقضي بها المتقاعد يومه من خلال تضمين عدة انشطة منها إنشاء روتين صباحي ممتع كالحصول على نوم كافي و الاستيقاظ مبكرًا، وتناول وجبة فطور صحية وتخصيص وقتًا للنشاط بدني تفضلة و قراءة كتاب ، كما يقضي المتقاعد بقية يومه في زيارات عائلية و الاستمتاع بهوايات محببه لديه.

 

الدليل كامل مرفق في الرابط أدناه:

https://drive.google.com/drive/folders/1vvFug6zTf6MyUU2kd9DQiDe0bRW5q-LM

 

شاهد أيضاً

اقامة ” المرحلة الثانية من دورة أعداد كوادر متخصصة لتعزيز التفتيش تطوعا””، بمبادرة من جمعية “الإرشاد القانوني والاجتماعي ” في بيروت

الزيات :” التعاون مستمر مع وزارة العمل لأعداد كوادر متخصصة لتعزيز التفتيش تطوعا” أقيم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أعلان إيجارات واستثمارات

اعلان

أعلانات

اعلان