مشروع كهرباء مولدات الخيام، من بين أفضل المشاريع الناجحة والمستمرة بلا انقطاع ولا أعطال منذ سنوات، على مستوى لبنان

رئيس بلدية الخيام المهندس عدنان عليان

أردناه من أفضل المشاريع، ووعدنا بالمحافظة عليه وتطويره.. وما زلنا عند الوعد، وما زال مشروع كهرباء مولدات الخيام، من بين أفضل المشاريع الناجحة والمستمرة بلا انقطاع ولا أعطال منذ سنوات، على مستوى لبنان.. وبالرغم من كل الظروف والغلاء وانقطاع مادة المازوت وغلائها، وانقطاع كهرباء الدولة التام، فالخيام تنعم ب 15 ساعة ونصف من الكهرباء يومياً، وهذا دليل على نجاح المشروع وتميزه من حيث ساعات التغذية، ومن حيث مراعاة التسعيرة…

 

💡 ولضمان استمرارية المشروع على المدى البعيد.. ولأن المولدات من الناحية الفنية والتقنية لديها قدرة على ساعات التشغيل، وعلى عدد سنوات خدمتها.. وهي بحاجة الى التبديل والتغيير بعد 30 ألف ساعة تشغيل..

💡 وبناءً على الخطة الخماسية الموضوعة بهدف توسيع وتطوير المشروع.. وحسب المواعيد الضرورية المحددة للتغيير، والتي تم نشرها سابقاً ضمن الفيلم الذي أعد عن المشروع ، والتي تم شرحها بالتفصيل في الجلسة التي دعت إليها البلدية ومجلس إدارة المولدات، لإيضاح خطة عمل ومصاريف المشروع..https://fb.watch/g9ohylZbLi/

💡 فقد قامت إدارة مشروع المولدات في آواخر شهر أيلول 2022 بتنفيذ خطة التطوير، وزيادة قوة المولدات لتصبح 5800 kva أي ما يساوي 5.8Mva (جدول مرفق مع الصور)، لتلبية حاجات 3684 مشتركاً في المواقع الستة الموزعة لتغطية مساحة الخيام كاملة بالكهرباء، وذلك بتنفيذ الإجراءات التالية:

*1- في موقع البركة:* تقوية الموقع بتركيب مولد جديد بقوة 500 kva لتصبح قوة الموقع 1650 kva
*2- في موقع البلدية:* تركيب مولد بقوة 500 kva لتصبح قوة الموقع 950 kva
*3- في موقع الرقيقة:* تم تقوية المحطة بنقل مولد 350 kva لتصبح قوة المحطة 600 kva وذلك لتلبية طلبات الاشتراكات الجديدة التي ازدادت من أصحاب الشاليهات والمنازل والمحلات في المنطقة..

 

💡 هذا التطوير بلغت كلفته حوالى 120 ألف دولار، هي من رصيد صندوق المشروع الذي أنشئ خصيصاً لهذا الهدف، أي التطوير والتوسيع دون الوقوع في أي عجز أو فشل في إنجاح المشروع ..

💡 بالنسبة للتسعيرة، وبالأرقام (في الجدول المرفق)، هناك مراعاة في أسعار الكيلو واط طوال أشهر السنة عن تسعيرة الدولة، تخفيضات (بلغت حوالى 6 مليارات حتى شهر أيلول 2022) تقديراً ومراعاةً للأوضاع والظروف التي يعاني منها الجميع (جدول مرفق مع الصور).

في نجاح هذا المشروع، يعود الفضل لفريق عمل متكامل، من أعضاء مجلس إدارة المشروع، الى المهندسين والموظفين والصيانة.. كل الشكر والتقدير لهذا الفريق الذي يعمل مجتمعاً ويتابع كل التفاصيل والاحتياجات كي لا ينطفئ النور في الخيام..

الشكر لأعضاء المجلس البلدي، واللجان في البلدية، ولكل القيّمين على المشروع، على الجهود التي يقومون بها لخدمة أهلنا في الخيام، بالرغم من كل الأزمات التي نواجهها منذ 3 سنوات.

الخيام في 14 تشرين الأول 2022
رئيس بلدية الخيام المهندس عدنان عليان

 

شاهد أيضاً

وفاة النجم العالمي برنارد هيل قبطان فيلم «تايتنك»

توفى الفنان العالمي برنارد هيل، الذي اشتهر بالمشاركة في بطولة فيلمي Titanic، وLord of the …