الازمة الاقتصادية في لبنان بين البدائل وانسداد الافق

مصطفى الحمود

نظمت الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم AUCE- فرع النبطية ندوة اقتصادية بعنوان ” الأزمة الاقتصادية في لبنان بين البدائل وانسداد الافق” حاضر فيها البروفسور بيار الخوري. بحضور نائب رئيس الجامعة د. هاني حيدورة، مدير الفرع د. حسين نابلسي، رؤساء الأقسام، المسؤول التربوي لحركة أمل في الجنوب د. عباس مغربل،وفد من التعبئة التربوية، رئيس دائرة وزارة السياحة أ. زاهر شعيتاني، رئيسة جمعية ميدال أ. ايمان طرابلسي، أساتذة جامعيون، رؤساء بلديات، وفد من متقاعدي الإدارات العامة وقوى الأمن الداخلي ومهتمين.

 

افتتحت الندوة بكلمة ترحيب من د. علي مروة،
ثم قدم للندوة د. حسين نابلسي فأشار إلى أن الأزمة الاقتصادية تلقي بثقلها على قطاع التعليم وأكد أن الجامعة مستمرة بالوقوف إلى جانب الطلاب لإكمال مسيرتهم التربوية رغم التحديات داعيا الشباب إلى التمسك بالعلم كطريق وحيد لبناء غد افصل. من جهته أجرى الباحث والخبير بيار الخوري استعراضاً تاريخياً للاقتصاد اللبناني متوقفاً عند المحطات البارزة التي طبعت تطور الاقتصاد السياسي للبنان منذ الاستقلال.

واعتبر الخوري أن الأزمة التي انفجرت عام ٢٠١٩ لم تكن فقط وليدة تطور لبنان الاقتصادي بعد الحرب وإنما تعود جذورها إلى فقدان النموذج لدوره الإقليمي ولنموذج التنمية المتركز حول العاصمة
أخيرا استنتج المحاضر انه رغم أهمية النفط والغار وأهمية الاتفاق على إصلاح الاقتصاد مع المؤسسات الدولية، فإن الأساس يبقى في تعزيز الوعي للتنمية المتوازنة المستدامة عند التفكير بالنموذج الاقتصادي الجديد للبنان.
وفي ختام الندوة سلم د حيدوره ودنابلس دروع تقديرية للبروفسور خوري والبروفيسور حسين طرابلسي ود. أسامة مشيمش.

 

شاهد أيضاً

بايدن وزوجته ينشران إقرارهما الضريبي في تقليد كسره ترامب

  نشر الرئيس الأمريكي جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن، إقرارهما الضريبي لعام 2023 الاثنين، …