ندوة صحية نتكلم فيها عن ألم الظهر الناتج عن تدهور العمود الفقري وإصابته.

 

الدكتور نمر محمود يونس

 

وجع الظهر المنطقة السفلى الرجل اليسرى يستمر حوالي أسبوع ويعود بعد فترة»: “معظم آلام أسفل الظهر ناتجة عن مشاكل في العضلات والمفاصل، تكمن المشاكل الميكانيكية أو العضلية الهيكلية, ليس لديهم سبب محدد، ولكن يُعتقد أنه ناتج عن إجهاد أو إصابة في العضلات إلى الأربطة”*.«يمكن تصنيف آلام أسفل الظهر بناءً على العلامات والأعراض»: “الألم الرجيع نحو أسفل الساق حتى أسفل الركبة، يقع على جانب واحد (في حالة الانزلاق الغضروفي)، يصنف الألم الذي يستمر أقل من ستة أسابيع على أنه حاد،
يُوصى بالاستخدام المبكر للتصوير” (إما التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب)*«يمكن أن يكشف اختبار رفع الساق باستقامة عن الألم الناجم عن الانزلاق الغضروفي, والتصوير بالرنين المغناطيسي يعطي تفاصيل واضحة حول أسباب آلام الظهر المرتبطة بالقرص»: (الانزلاق الغضروفي بالفقرة القطنية الرابعة والخامسة)* «يؤثر نوع فرشات الاسرة على الام الظهر المزمنة»، فتعد الفرشات متوسطة الصلابة أفضل للمرضى من تلك الصلبة, ولبس الاحزمة دعم اسفل الظهر ونوعية نعال الاحذية في تخفيف أو منع الالم وتعلم الشخص للكيفية والاسلوب الصحيح لحمل الاغراض الثقيلة بالوضعية المناسبة*.

«علاج الم اسفل الظهر مع الرجل اليسرى هناك الكثير من طرق العلاج ومن أهمها»*:
1. “الرعاية الذاتية”: عندما يتعرض المريض إلى الراحة نجد أن الكثير من هذه الآلام تختفي تماماً، ومن الممكن أن نعتمد على أكياس الثلج، وضعها على الساق المصابة لفترة من الوقت تصل إلى ثلث ساعة أكثر من مرة في اليوم*.
2. «استعمال الأدوية», في الاعتماد على المضادات للالتهابات، مثل الإيبوبروفين، والاسبرين، والنابروكسين من المواد التي تقلل بشكل كبير جداً من التهاب، وآلام الأعصاب*.
3. «العلاج الطبيعي»، وهو من الأمور الفعالة جداً في علاج آلام أسفل الظهر مع الرجل اليسرى، لأنه يمكن الأعصاب من العودة إلى النشاط الكامل في وقت قياسي جداً، ويمنع إصابة الأعصاب، مثل هذه الآلام من جديد، واقترح الكثير من المعالجين المشي، وتمارين تقوية العضلات، سواء كان عضلات المعدة، وأسفل الظهر*.
4. «تغير الوضع الذي يجلس»، أو يقف به الإنسان عند الشعور بالكثير من الألم*.
5. «الجلوس، أو محاولة الوقوف يسبب الكثير من الآلام»، وخاصة عندما يقوم الفرد بحني ظهره*.
6. «الألم عند النوم على الظهر»، فأن الركبتين تكون مرفوعتين من خلال الوسادة، أو غير هذا من الأمور حتى نتجنب وضع الساق في مستوى أفقي، لأن هذه الوضعية تخفف كثيراً من الألم*.
7.«المشي، أو الجري الخفيف من الأمور التي تساعد على علاج منطقة الحوض»، وتخفيف جزء كبير من الألم عند ممارسة هذه الرياضة*.
8.«من الممكن أن يظهر ألم أسفل الظهر، والرجل اليسرى، ويكون السبب يرجع إلى تعرض العمود الفقري إلى الانفتاح»، فنجد الألم المفاجئ الذي يظهر بالشكل التدريجي، ثم يشتد الألم، و ينتج عنه التهابات المفاصل (راجع الطبيب)*.



9. “الم اسفل الظهر مع الرجل اليسرى يعتبر من أنواع الألم التي تعبر عن الإصابة بعرق النسا”, هناك «وصفات لعلاج آلام أسفل يسار الظهر مع ورك الرجل اليسرى منها»:
10. “وصفة الزنجبيل”: الزنجبيل من الأعشاب القوية التي يمكنها أن تعمل مثل المضادات للالتهابات، والتي تساعد في أن تخفف الألم الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص في أسفل الظهر، والرجل اليسرى في هذه العشبة من الأعشاب التي يمكن الاستفادة منها في نوع من المهدئ للألم.. (المكونات: “كمية قليلة من الزنجبيل، أو قطعة من الشاش.. نحضر الزنجبيل ونقوم بتقشيره، وبشره ثم يلف الزنجبيل على المنطقة التي يتواجد بها الألم، ويتم تثبيته من خلال قطعة الشاش، ومن الممكن أن نضيف إليه العسل الأبيض، وهذه الوصفة يتم تكرارها أكثر من مرة، حتى يتم التخلص من جميع آلام أسفل الظهر”*.
11. “وصفة الكركم (العقدة الصفراء)”: هو نوع من التوابل التي تفيد جسم الإنسان، وخاصة في حالة علاج ألم أسفل الظهر مع الرجل اليسرى، لأنه يتمكن من تقليل الالتهابات التي تعاني منها المفاصل، ومن الممكن أن يتم استخدام الكركم بمفرده، أو نضيف إليه بعض الأعشاب، أو التوابل الأخرى، مثل الروز ماري، أو الريحان، أو القرفة حتى نحصل على الشفاء التام.. (المكونات: “مسحوق الكركم بمقدار ملعقة صغيرة, كوب من الماء”.. (الخطوات): “نحضر كوب من الماء، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من الكركم، ونقوم بخلط الخليط بشكل جيد، حتى نحصل على العجينة المتماسك، ثم نضع هذا الخليط على النار، ونتركه فترة من الوقت، ثم نستخدم الكركم الدافئ على منطقة الألم في أسفل يسار الظهر، والقدم اليسرى حول هذه الوصفة يتم تكرارها أكثر من مرة في اليوم، حتى نحصل على الشفاء التام”*.
12. “وصفة عصير البطاطس”: يعتبر عصير البطاطس من العلاجات الطبيعية الفعالة جداً في علاج الألم الذي يعاني منه أسفل الظهر، لأن البطاطس لها الكثير من الخصائص المضادة إلى الالتهابات، والتي تخلص أسفل الظهر من الكثير من الآلام، كما أنها تنشط الدورة الدموية، وتحسن من سرعة الشفاء من هذه الآلام التي تتواجد في عضلات الظهر.. (المكونات: حبتي بطاطس, بشارة خضراوات, عصارة), “طريقة التحضير: نحضر البطاطس، ونقوم بغسلها بشكل جيد، ثم يتم تقشيرها، وتقطيعها إلى شرائح، ثم نضعها في الخلاط الكهربائي، ويتم خلطها حتى نحصل على العصير، نصبه في إناء، ويستخدم في تدليك المناطق المصابة أسفل الظهر”*.

13. “التدليك بزيت زهرة الربيع المسائية”: تعتبر هذه الزهراء من الزهرات التي تحمل الزيوت العطرية المليئة بالأحماض الدهنية التي تفيد جداً تخفيف آلام منطقة أسفل الظهر.. (المكونات: زيت زهرة الربيع المسائية بمقدار قطرتان, قطعة من القماش القطن, كوب من الماء الدافئ).. (طريقة التحضير): “يتم وضع القليل من زيت زهرة الربيع المسائية في راحة اليد، ثم نبدأ في التدليك المناطق المصابة لمدة دقيقتين، ثم نضع الماء الساخنة على المنطقة المصابة، ونتركها فترة من الوقت كنوع من الكمادات، ثم يتم تنظيف الجسم بالماء الدافئ، وتكرر هذه الوصفة بشكل يومي، حتى تختفي آلام أسفل الظهر، والرجل اليسرى”

Offerig Master Chef
Dr. Nemer Mahmoud Younis. Te. 0096170909603

شاهد أيضاً

اقامة ” المرحلة الثانية من دورة أعداد كوادر متخصصة لتعزيز التفتيش تطوعا””، بمبادرة من جمعية “الإرشاد القانوني والاجتماعي ” في بيروت

الزيات :” التعاون مستمر مع وزارة العمل لأعداد كوادر متخصصة لتعزيز التفتيش تطوعا” أقيم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أعلان إيجارات واستثمارات

اعلان

أعلانات

اعلان