واشنطن تكشف عن آخر تطورات الاتفاق مع إيران حول الملف النووي ونتنياهو يُهاجم #لابيد و#غانتس: ناما وانتصرت طهران

 

واشنطن/القدس- متابعات:

فيما لا يزال المجتمع الدولي يترقب بحذر ما ستؤول إليه المفاوضات النووية بعد الرد الأميركي على النص الأوروبي النهائي المقترح لإعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران، أعرب البيت الأبيض مجدداً عن اعتقاده بأن العودة للاتفاق والدبلوماسية أفضل الممكن.
وقال المتحدث باسم الأمن القومي #للبيت #الأبيض، جون كيربي، في مقابلة مع شبكة “سي أن أن”، اليوم الأحد، إن الرئيس الأميركي جو بايدن لا يزال يعتقد أن الدبلوماسية والعودة للاتفاق النووي هما أفضل حل.
كما أضاف أن المتفاوضين باتوا أقرب اليوم للتوصل إلى اتفاق مما كانوا عليه قبل أسبوعين، لكنه أكد أن ما زال هناك ثغرات بين أطراف الاتفاق النووي مع إيران.
إلى ذلك، أكد أن الإدارة الأميركية قدمت ردها، معرباً عن أمله في تحقيق نتيجة إيجابية، مشدداً على أن حصول طهران على سلاح نووي سيصعب حل أي مشكلة في المنطقة.

وكانت #طهران أعلنت الأسبوع الماضي تسلمها رد #الولايات المتحدة على ملاحظاتها لحل القضايا العالقة في مفاوضات #فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.
أتى ذلك، بعدما قدم #الاتحاد #الأوروبي، منسّق مفاوضات إحياء الاتفاق، مطلع الشهر الحالي اقتراح تسوية أو نصاً “نهائياً”. لتقدم بعدها طهران “رداً خطياً” على هذا النصّ الأوروبي تضمن “مقترحات نهائية” من قبلها.
بدورها سلّمت #واشنطن #الأوروبيين ردها الأربعاء الماضي، غداة تأكيد أميركي بأن إيران قدمت “تنازلات” في المباحثات.
يذكر أنه على الرغم من الإشارات الإيجابية الصادرة عن عدد من المسؤولين في محادثات #النووي التي انطلقت في أبريل من العام الماضي (2021)، إلا أن مسؤولاً أميركياً رفيعاً كان ألمح الأسبوع الماضي إلى أن إمكانية الوصول لاتفاق جديد ليست واضحة أو مضمونة، على الرغم من أن الطرف الإيراني والأميركي على السواء يفضلان عدم إعلان موت الاتفاق.
وفي ذات السياق هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين #نتنياهو، اليوم الأحد، سلفه يائير لابيد، ووزير دفاعه، بيني غانتس، بسبب الاتفاق النووي الإيراني المزمع التوقيع عليه، قريبا.
ونشر نتنياهو تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على “تويتر”، مساء اليوم الأحد، هاجم فيها لابيد وغانتس، وأوضح أنهما ناما وسمحا لإيران بالتوصل إلى اتفاق نووي سيعرض مستقبل #إسرائيل للخطر، على حد وصفه.
وسبق لنتنياهو أن غرَّد في “تويتة” سابقة، اليوم، متعهدا بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية بأي شكل، سواء في ظل وجود اتفاق نووي بين إيران وأمريكا أو بدونه، فإنه سيفعل أي شيء لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية.
وأرفق رئيس المعارضة الإسرائيلية الحالي رئيس حزب “الليكود”، بنيامين نتنياهو، شريط فيديو له خلال فترة رئاسته للوزراء في بلاده، في فترته الأخيرة، وهو داخل الأمم المتحدة، يتحدث عما أسماه بـ”مخاطر” الاتفاق النووي الإيراني.
وشدد نتنياهو خلال شريط الفيديو على أن بلاده ستدافع عن نفسها بأي ثمن، وستمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

شاهد أيضاً

تحذير رباني.. فمن يصغي ومن يستمع؟

 ياسر سعد الدين  يقول الله سبحانه وتعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا …