هل سنصل تصبح عملتنا اوراقاً يلعبون بها الاطفال

 

صوره تعود إلى عام 1923م في المانيا بعد الحرب العالمية الأولى … اطفال يلهون بالنقود ويصنعون منها اشكالا ورقية بدلا من الالعاب ،
كما ارتدت نساء فساتين من الاموال الورقية …
.
في هذا العام كانت ألمانيا تحاول التعافي من أضرار الحرب ، وارتفع التضخم إلى مستويات كبيرة أفقدت العملة قيمتها ،، وأوضح خبراء أن هذه الكارثة الاقتصادية تسببت في تدمير مدخرات الطبقة المتوسطة في ألمانيا
تعرضت ألمانيا حينها لواحدة من أسوأ الكوارث الاقتصادية والتضخم المفرط في التاريخ ، وفي بعض الأوقات ، كانت قيمة 4.2 تريليون مارك ألماني لا تعادل سوى دولار أمريكي واحد فقط………..
بدأ الأمر أثناء الحرب العالمية الأولى عندما طبعت حكومة ألمانيا الكثير من النقود واقترضت أموالا لتمويل أحلامها بغزو أوروبا ، وكانت الخطة تعتمد على سداد الديون من مصادرة الأراضي وفرض تعويضات على الحلفاء المهزومين.
وفي عام 1918 بعد نهاية الحرب تراكمت الديون على ألمانيا وأصبحت برلين مثقلة بديون عقابية لدول أخرى بناء على معاهدة “فرساي” لتقع البلاد في خضم أزمة اقتصادية بلغت ذروتها في ذلك الوقت ، فكان الحصول على رغيف من الخبز مقابل 200 مليون مارك ، وقفز معدل التضخم إلى 3250000% في خريف 1923، وكانت أسعار السلع تتضاعف في غضون ساعات ……….
وفي ضوء الأزمة، رفض المزارعون جلب إنتاجهم للمدن الألمانية بسسب صعوبة تحقيق مكاسب من أموال بلا قيمة، وهجرت المحال التجارية ……..
…..منقولة …..
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

شاهد أيضاً

أفرام: “اقتراح قانون مع زملاء لتأمين تغطية صحية واستشفائية فعلية ولائقة للأجراء من خلال إتاحة خيار التأمين الخاص”

كتب رئيس المجلس التنفيذي لـ”مشروع وطن الإنسان” النائب نعمة افرام على منصة “أكس”: “نظراً للآثار …