المرتضى في اختتام فعاليات الشهر الفرنكوفوني من دير الزيارة: لبنان سينهض من جديد منارة ثقافة وتنوع في هذا الشرق

أمل  متصور

رأى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى أن قدر لبنان ان يعاني تحت وطأة كم من الازمات المرهقة ، لكنه كما في كل مرة سوف ينهض من جديد منارة وحدة وتنوع في هذا الشرق.
واضاف :”لبنان سيتجاوز الازمات عابرا نحو برً الخلاص، معطل كيد الكائدين ومستعينا بعون الله ووحدة ابنائه .
كلام الوزير المرتضى جاء خلال رعايته وحضوره حفل الامسية الثقافية لاختتام فعاليات شهر الفرنكوفونية والتي اقيمت في رحاب مقر جمعية “الفيلوكاليا” دير الزيارة -عينطورة من تنظيم مؤسسة ورئيسة الجمعيّة والمعهد الأخت مارانا سعد وتواجد عدد من الفعاليات السياسية والروحية والدبلوماسية والثقافية يتقدمهم المطران حنا علوان المشرف على الدير ورسالته واعضاء مجلس الادارة ، الملحق الثقافي الايراني محمد رضا مرتضوي وسفراء الدول الاعضاء في المنظمة الفرنكوفونية (كندا شانتال شاستني، العراق حيدر البراك،بلجيكا هيبرت كورومان، تونس بوراوي الامام ، رومانيا رادو كتالين ماردير ، ارمينيا فاهان اتابكيان) وعدد من الشخصيات الثقافية والاجتماعية .
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني قدمه جوقة أطفال فيلوكاليّا ، ثم كلمة ترحيبية من الاخت مارانا سعد شدّدت فيها على ريادة لبنان بالثّقافة وامتياز هويّته باختلاف مذاهبه وتنوعه وعلاقاته المتميّزة مع الدّول عبرَ العصور.مشيرة الى العلاقة المتينة مع فرنسا والدّول الفرونكوفونيّة لما تمَّ بين الدّول المذكورة من تبادل للحضارات والثّقافات والغنى التّاريخي:”الذي نحتاجه اليوم في قلب الأزمات لإعادة احيائه.”
وشدد الوزير المرتضى بدوره على اهمية احياء هذا الحفل الموسيقي الذي وصفه “باللقاء الروحي – الثقافي ” ضمن فعاليات الشّهر الفرونكوفوني الذي يحتضنه لبنان سنويّاً، معبّراً عن سروره باختتام هذا الشّهر في دير الزّيارة -عينطورة واعتباره بأقسامه ورسالته النّموذج الحي عن صورة لبنان الثقافيّة والحضارية والإنسانية في تنشئة جيل اليوم على روح المواطنة والإبداع وبث الوعي وقبول الاخر .
تخلّلَ الحفل محطات ترنيم وغناء من اساتذة من معهد فيلوكاليّا “لارا جوخادار، إيلي شحّود وفادي جانبار” وجوقات فيلوكاليّا (الكبار والصّغار) بقيادة الأخت مارانا سعد باللّغتين العربيّة والفرنسيّة.
كما جال الحضور في ارجاء الدّير بأقسامه الأربع، قسم الموسيقى، قسم الحرفيّات، قسم فن الطّبخ وقسم الثّقافة والرّوحانيّات، كما كان لبوتيك الدّير زيارة خاصة بمنتوجاته المتعدّدة. إضافةً إلى العرض المتلفز الذي يشرح رسالة الدّير لجمعيّة ومعهد فيلوكاليّا.

 

شاهد أيضاً

السفير غملوش في اليوم الوطني الايطالي: مناسبة للتحرر من الاستبداد والظلم

  وجه السفير العالمي للسلام حسين غملوش، رسالة سلام من إيطاليا إلى العالم، لمناسبة اليوم …