مع نهاية إكسبو 2020…ماذا سيحلّ بموقع المعرض ومختلف أجنحته؟

ها هو معرض إكسبو 2020 في دبي يقترب من نهايته بعدما بدأ في 1 تشرين الأول واستمرّ 6 أشهر استعرضت في خلالها الدول أبرز ثقافاتها واكتشافاتها وتقنيّاتها المتطوّرة وجذبت أكثر من 17 مليون زائر من جميع أنحاء العالم.

وفي هذا الإطار، قد يتساءل البعض عن مستقبل أجنحة الدول المشاركة والمساحة التي تشغلها بعد انتهاء الحدث.

وبحسب موقع “سي إن بي سي“، فسيتم تحويل مكان الفعالية إلى مركز سكني وثقافي وتجاري وتقني دائم ومستقبلي. وسيطلق على المدينة الجديدة الذكية اسم District 2020 أو “حي 2020”.

ولمعرفة معلومات أكثر عن مصير المباني والآثار والمنشآت في إكسبو 2020 من المهم التعرّف إلى أنواع المباني التي يضمّها الحدث.

أوّلاً يضم المعرض “الأجنحة الموقتة” التي استأجرتها الدّول والتي تنتهي بمجرّد انتهاء الحدث. والمساحة التي تشغلها هذه الأجنحة ستفسح المجال لبناء العديد من المنازل والمكاتب والمباني التجارية. ونذكر أنّ الولايات المتّحدة وروسيا والصين تملك أجنحة موقتة في إكسبو 2020.

ثانياً، يضم إكسبو 2020 “الأجنحة التراثية” التي ستبقى لفترة طويلة بعد انتهاء مدّة المعرض. ويمكن أن تكون هذه الأجنحة لدول أقامتها بشكلٍ دائم أو لمنظّمي المعرض أنفسهم. على سبيل المثال، نذكر أنّ الهند والإمارات العربية والسعودية تملك أجنحة ضمن هذه الفئة.

ثالثاً، يشمل المعرض أيضاً “المباني التراثية” التي لا تُعتبر كأجنحة، ولكن تم بناؤها لخدمة الاحتياجات التجارية والمرافق في إكسبو 2020. وستبقى هذه المباني لفترة طويلة بعد انتهاء إكسبو 2020 بالرغم من تدمير الأجنحة التي تحيط بها.

ويُشار إلى أنّه سيتم إعادة تصميم 80 في المئة من الموقع، أما باقي الهياكل المتميزة فستبقى كما هي بما في ذلك ساحة الوصل الرئيسية وجناح تيرّا، مركز علوم الأطفال ومركز دبي للمعارض. وسيتم تحويل مباني إكسبو 2020 الحالية الى مناطق سكنية ومساحات خضراء وأماكن للعمل المشترك والتنقل الذكي. وسيتم تصميم المدينة الذكية ضمن مفهوم “مدينة 15 دقيقة”، حيث يستطيع السكان الوصول إلى أي مكان سواء البيت أو العمل في غضون 15 دقيقة.

 

https://twitter.com/CNBCTV18News/status/1502641811398922247?s=20&t=7-GhzUV7H0XpBAdcYchLxA

شاهد أيضاً

قيادة جامعة إب اليمنية في زيارة ميدانية للمراكز الصيفية

حميد الطاهري تفقد رئيس جامعة محافظة إب “وسط اليمن” الأستاذ الدكتور نصر الحجيلي ونائبه لشؤون …