وفاة الكاتب المسرحي المصري يسري الجندي عن عمر 80 عاماً

توفي الكاتب المسرحي والسيناريست المصري يسري الجندي الأربعاء عن عمر يناهز 80 عاما، تاركاً خلفه عدداً من الأعمال الدرامية البارزة.
وقالت وزيرة الثقافة في مصر إيناس عبد الدايم في بيان إن الراحل يسري الجندي “طرح الكثير من القضايا الاجتماعية الهامة في مؤلفاته”، مشيرةً إلى اهتمامه بإلقاء الضوء على جوانب من التاريخ بأسلوب متفرد”.
وولد يسري الجندي في 5 شباط 1942 بمحافظة دمياط وحصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة في 1977.
وفي التفاصيل، فقد بدأ الجندي مشواره الفني بكتابة مسرحيات في نهاية الستينات من القرن الماضي حققت نجاحاً مثل “بغل المدينة” و”حكايات جحا مع الواد قلة” وغيرها.
كما كتب الجندي العديد من المسلسلات التلفزيونية منها “جمهورية زفتى” و”التوأم”، ولكن ظلّ شغفه الأكبر معلقاً بالتراث الشعبي الذي استقى منه الكثير من أعماله مثل مسرحية “علي الزيبق” التي حولها لاحقاً إلى مسلسل تلفزيوني، ومسرحية “سيرة بني هلال” الّتي حولها أيضاً لمسلسل “السيرة الهلالية”.
وتولى الجندي مناصب حكومية متعددة حيث عمل مديراً لمسرح السامر بالقاهرة في 1974 ثم مديراً للفرقة المركزية للثقافة الجماهيرية في 1976 ثم مستشاراً للشؤون الفنية والثقافة حتى تقاعده في 2002.
ونال الجندي العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية من بينها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في 1981 وجائزة الدولة للتفوق ضمن فئة الفنون في عام 2005.

شاهد أيضاً

يمق زار مركز “الجماعة الإسلامية” في مدينة طرابلس معزيا” باستشهاد عنصريها

زار رئيس مجلس بلدية مدينة طرابلس الدكتور رياض يمق، مركز الجماعة الإسلامية في طرابلس، مُعزياً …