فوائد الحمص للصحة وأضراره

فوائد الحمص للصحة وأضراره الحمص من البقوليات القديمة التي تكتسب أهمية كبيرة، وعلى الرغم من زراعتها لأول مرة في الشرق الأوسط، إلا أن الحمص يُستهلك في جميع أنحاء العالم، تتميز هذه الحبوب الصغيرة بنكهة الجوز والزبدة اللذيذة، مما يجعلها مكوناً ممتازاً في العديد من المأكولات، يلعب الحمص دوراً حيوياً في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، لدينا الكثير من المعلومات المفيدة حول الحمص في هذا المقال.

القيمة الغذائية للحمص:

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي كل كوب (164 جم) من بذور الحمص الناضجة المسلوقة بدون ملح على العناصر الغذائية التالية: [1]السعرات الحرارية: 267. الكربوهيدرات: 45 جم. الألياف: 12 جرام، 50٪. البروتين: 15 جم. الدهون: 4 جم. حمض الفوليك (فيتامين B9): 71%. الفوسفور: 28%. الحديد: 26%. الزنك: 17%. الثيامين (فيتامين B1): 13%. فيتامين B6 (البيريدوكسين): 11%. الكالسيوم: 8%. المغنيسيوم: 78.7 ملغ. فيتامين (C): 2.1 ملغ. فيتامين (E): 0.6 ملغ. فيتامين (K): 6.6 ملغ. الكولين: 69.7 ملغ. بيتا كاروتين: 26.2 ميكروغرام.

فوائد الحمص الصحية:

يحتوي الحمص على مجموعة من العناصر الغذائية، التي تساعد في الحالات الصحية التالية: [1] [2]الحمص مصدر جيد للبروتين: يعتبر الحمص مصدراً مهماً للبروتينات اللازمة للنمو، والعلاج المناسب للأمراض والإصلاح للخلايا التالفة في جميع أنحاء الجسم، فهو خيار مثالي للنباتيين الذين يرغبون في ضمان حصولهم على المغذيات المناسبة. ينظم الحمص مستويات السكر في الدم: يحتوي على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان وانخفاض معدل السكر في الدم فيحسن الهضم، حيث تقلل الأطعمة ذات المؤشر المنخفض لنسبة السكر في الدم، من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب، عن طريق إحداث تغييرات صغيرة في معدل السكر في الدم والأنسولين أيضاً. يحسن الحمص الهضم: تساعد المستويات العالية من الألياف الغذائية الموجودة في الحمص في زيادة حجم البراز، فيحافظ النظام الغذائي الذي يحتوي على الألياف الغذائية الكافية على حركات الأمعاء بشكل منتظم مع التخلص من الالتهابات والتقلصات والانتفاخ والإمساك. يعزز الحمص صحة القلبوالأوعية الدموية: تساعد المستويات العالية من الألياف القابلة للذوبان على تحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول التي تمنع تصلب الشرايين والنوبات القلبيةوالسكتات الدماغية، وتقلل من الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وتساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على حماية القلب من الالتهاب، ويساعد في تحسين مستويات الدهون في الدم. يقوي الحمص العظام: فهو غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية الجيدة لصحة العظام، والتي تمنع الأمراض المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام. يحافظ الحمص على ضغط الدم: يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم التي تخفض ضغط الدم المرتفع. يقلل الحمص الالتهاب: يحتوي الحمص على الكولين، وهو من المغذيات التي تلعب دوراً حيوياً في قدرة الجسم على مكافحة الالتهاب المزمن، كما أنه ينظم دورة النوم، ويعزز وظيفة العضلات. يمكن أن يقي الحمص من خطر الإصابة بالسرطان: يعمل السيلينيوم وبيتا كاروتين في الحمص كمضادات للأكسدة، التي تساعد الجسم على إزالة الجذور الحرة، ويحتوي كوب من الحمص على 6.1 ميكروغرام من السيلينيوم، الذي يساعد على حماية الجسم من السرطان، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل تناول الحمص بشكل منتظم من خطر الإصابة بسرطان القولونوالمستقيم. يدعم الحمص الصحة النفسية: يحتوي كوب من الحمص على 69.7 مجم من الكولين، مما يساعد في وظائف المخ والجهاز العصبي، ويلعب الكولين دوراً في المزاج والتحكم في العضلات والتعلم والذاكرة، وكذلك التمثيل الغذائي (الاستقلاب) للجسم. يعالج الحمص فقر دم: يحتوي كوب الحمص على 4.7 ملغ من الحديد، أو كمية نصف الاحتياجات اليومية للشخص من الحديد تقريباً، اعتماداً على الجنس والوزن، كما أن الحمص يوفر بعض من فيتامين (C)، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

فوائد الحمص للحامل:

الحمص غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والكالسيوم والبوتاسيوم التي تحتاجها المرأة الحامل، كما أنه غني بحمض الفوليك، وهو أحد العناصر الغذائية الحيوية للنساء الحوامل، ومن فوائد الحمص للسيدة الحامل نذكر: [3]يمنع الحمص العيوب الخلقية: يحتوي على الفولات، ويساعد في نمو الطفل ويمنع عيوب الأنبوب العصبي، والكمية اليومية الموصي بها من حمض الفوليك للنساء الحوامل هي 400 ميكروجرام، ويعتبر الحمص مصدراً طبيعياً لهذه المغذيات، وبالتالي يجب تضمينه في النظام الغذائي. يتحكم الحمص في سكري الحمل: يحتوي على الألياف الغذائية، وكوب واحد من الحمص يمكن أن يمنحك 12 جم من الألياف. يحمي الحمص من الربو: يحمي تناول الحمص أثناء الحمل الأطفال من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو. يعالج الحمص الإمساك عند الحوامل: تعاني العديد من الأمهات الحوامل من الإمساك، يوفر تناول الأطعمة المعبأة بالألياف مثل الحمص، بعض الراحة من حالات الإمساك. يساعد الحمص في نمو الجنين: يحتوي على البروتين المفيد لنمو الطفل والحفاظ على أنسجة الجسم وعضلاته، ويمكن أن يكون الحمص أحد الخيارات النباتية الجيدة التي قد تجربيها لصحة المولود. يقلل الحمص من خطر فقر الدم: الحمص أحد مصادر الحديد الجيدة أثناء الحمل، يمكن أن يمنع إدراج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي؛ فقر الدم أو يقلل من خطر الإصابة به.

الآثار الجانبية المحتملة للحمص:

على الرغم من أن الحمص غني بالعناصر الغذائية، يجب تجنب تناول الحمص أو الإفراط في تناوله في الحالات التالية: [4]يجب ألا تتناول الحمص إذا كنت تعاني من عدم تحمل أو حساسية من البقوليات، تشمل بعض الأعراض الشائعة لرد الفعل التحسسي من الحمص؛ الحكة والانتفاخ ومشاكل الجهاز التنفسي والصداعوحب الشبابوالتعب. في حالة الإسهال أو أي مشكلة أخرى في الأمعاء أثناء الحمل، يجب أن تحاول تجنب أو تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف كالحمص. الحمص المطبوخ يحتوي على سكريات معقدة يصعب هضمها وتؤدي إلى غازات معوية وعدم الراحة. يمكن أن تزيد بعض الأدوية الموصوفة لأمراض القلب مستوى البوتاسيوم في الدم، ويتسبب استهلاك الحمص، الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، في تلف الكلى.

وأخيراً يعتبر الحمص مصدراً مهماً للألياف والبروتين والعديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى، وخياراً ممتازاً بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً، وعلى الرغم من تحقيق الحمص لبعض الفوائد الصحية، يجب عليك الحرص عند إدخاله في نظامك الغذائي لأول مرة.

شاهد أيضاً

قائد الجيش استقبل الامين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني

  استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة الامين العام للمجلس …