فوائد البرباريس

.

إعداد السفير د. محمد سمير برادعي

الوصف النباتي:
نبات شجيري دائم الخضرة , ينمو في المرتفعات الجبلية في سلسلة لبنان الشرقية في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1300م , يصل ارتفاعه 1-2 م , ساقه قائمة رمادية اللون تحوي أشواكاً طويلة عبارة عن أوراق متحورة.
وفي اّباط الأشواك فروع صغيرة تحمل أوراقاً متجمعة بشكل باقات 5-6 أوراق لها شكل بيضوي مقلوب حوافها شائكة.
والنورة عنقودية تتدلى نحو الأسفل , والأزهار صغيرة صفراء اللون لها رائحة قوية تكون فيما بعد ثماراً عنبية بيضوية حمراء اللون شديدة الحموضة تحوي بداخلها من بذرتين إلى ثلاث بذور.
يجمع من النبات الفروع الصغيرة بعد الإزهار أما القشرة والجذور فتجمع بعد الإثمار.
التركيب الكيميائي:
يحتوي البرباريس على اشباه قلويدية أهمها البربيرين Berberine وهو الذي يعطي الجذر لونه الأصفر ويتركز في الجذور بتراكيز عالية مع بعض القلويدات الأخرى بالإضافة إلى العفص والراتنج.
كما تحتوي الثمار على فيتامين C وبكتين وديكستروز وأحماض عضوية منها حمض التفاح وحمض الليمون وحمض الطرطريك.
الاستعمال الطبي:
يبدي البربيرين خواصا دوائية متعددة فهو خافض للضغط , ومبطئ لعمل القلب , ويفيد في تقلص الرحم , ويزيد إفراز الصفراء , كما يفيد في علاج اللشمانيا (داغة حلب).
وتستعمل جذور البرباريس في علاج الكبد واليرقان والإسهال عند الأطفال والقيء عند الحوامل , وكثر استعماله مقوياً ومساعداً في عملية الهضم , أما ثماره فلها تأثير قابض ومطهر يفيد في علاج النزلات الصدرية, وخافض لدرجات الحرارة عند الغصابة بالحميات ويساعد على إفراز العرق ومدر للبول.

إعداد سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الإنسان والسلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

شاهد أيضاً

دبوس

ا لتآكل… سميح التايه ثلاثمائة من الصواريخ البطيئة، وبضع عشرات من المُسيّرات التي لا تندرج …