فوائد البنفسج

 

إعداد السفير د. محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

الوصف النباتي:
نبات عشبي معمر , زاحف , قصير ارتفاعه 15-30 سم , ساقه جوفاء كثيرة التفرع , الأوراق السفلى بشكل قلب ذات لون أخضر قاتم والعليا بشكل حربة , الأزهار مفردة محمولة على شمراخ طويل بنفسجية اللون ونادراً بيضاء , والثمرة علبة تفتح بواسطة ثلاث مصاريع , تزهر في الربيع, ويستعمل منها الأزهار بين شهري أيار وتموز , وكامل النبات من بداية أيار حتى نهاية شهر آب , تجمع الأزهار وتجفف في مكان مظلل وكذلك النبات.
التركيب الكيميائي:
المواد الفعالة في النبات الصابونين Saponion وقليل من مركبات ساليسيلات الميتايل Methyl salicyalate
وتحتوي الأزهار على زيوت عطرية طيارة من الأيتر الميتيلي لحمض الصفصاف وعلى كاروتينوئيدات منها كاروتين B وفيروكسانتين وأوركسانتين بالإضافة إلى فيتامين C وفيولانين Violanine ومواد لعابية وعفص.
الاستعمال الطبي:
أ- خارجياً:
يستعمل مغلي العشبة بشكل كمادات لعلاج التسلخات الجلدية عند الأطفال , وتستعمل الأوراق في الحمامات في حالات الأكزما وداء الخنازير والحكة وتذكر بعض اللمصادر فائدتها في علاج داء السلفس .
ب- داخلياً:
يستعمل منقوع الأزهار الجافة مقشعاً صدرياً ومهدئاً للسعال وملطفاً في حالات التهاب المجاري التنفسية , طعهه مغث لذا يفضل استعماله مع مجموعة الأزهار الصدرية الأخرى .
كما يفيد منقوعه في علاج أمراض المفاصل المزمن والروماتيزم والعصابات ويستعمل عصير العشبة لتنقية الدم وكمادة معرقة ومدرة للبول حيث يعطي منه 5 غ |في فنجان صغير من الماء قبل الأكل ويشرب من المغلي نحو 1-2 فنجان يومياً مع ملاحظة أن زيادة الجرعة تسبب القيء.

إعداد: سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الإنسان والسلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

شاهد أيضاً

8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة

تؤثر خيارات نمط حياتنا بشكل كبير على صحتنا، حيث يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي أو …