الوزير المرتضى بحث مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة مواضيع مشتركة

 

امال منصور

 

إجتمع وزير الثّقافة القاضي محمد وسام المرتضى بحضور مستشاريه الدكتور فواز كبارة والأستاذة ديانا قزي مع الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة اللّبنانيّة في مقرّ الهيئة في الحازميّة بحضور رئيسة الهيئة السيّدة كلودين عون روكز، والأستاذتين رنده عبود وغادة جنبلاط، وقد تمّ التّداول في شؤونٍ عامّة واخرى مشتركة بين عمل الوزارة ونشاط الهيئة. وتناول الحاضرون مواضيع عدّة تتعلّق ببثّ الوعي الوطني والثّقافي خاصّةً لجهة الدور الممكن ان تضطلع به المرأة اللبنانية ولاسيما في الشأن العام ، وضرورة تغليب المصلحة الوطنيّة العليا في كلّ عملٍ، والتّفاعل مع التنوّع بإيجابيّة لأنّ التنوّع مدعاةٌ للغني والإحتفال ولا يقتضي أن يكون سبباً مولداً للتجاذب والإقتتال . كما تناول الحاضرون بشكل خاص موضوع حقّ المرأة في الكوتا النّسائيّة في الإنتخابات النّيابيّة، وآليّة وضع هذه الكوتا موضع التّنفيذ. كما عرضوا موضوع حقوق المرأة في ما يتعلّق بقضايا منحها الجنسيّة لأولادها، وحقوق الطّفل بالنّسبة للحضانة، وموضوع مشاركة المرأة في مختلف النّشاطات العامّة والثّقافيّة.
وأعلمت رئيسة الهيئة معالي وزير الثّقافة عن وجود إحصاءات إجتماعيّة متعلّقة بحقوق المرأة والطّفل وأوضاعهم الإجتماعيّة، وقدّمت له خطّة العمل الوطنيّة لتطبيق القرار 1325 الصّادر عن مجلس الأمن في الأمم المتّحدة.
وقد توافق الحاضرون على التعاون والتّواصل الدائم من أجل بلورة هذه الأفكار وإيجاد السّبل لوضعها موضع التّنفيذ.

شاهد أيضاً

🛑اتفاق العار وبنود الذلة

رغم بنود الذل والعار فيما يسمى “الاتفاق الاطاري” بين الحكومة اللبنانية المتواطئة على أرض ودماء …