مستشفى مورفيلدز دبي للعيون يسلط الضوء على دور التخطيط الكهربائي البصرية

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة،

من الأولويات المستمرة لمستشفى مورفيلدز دبي للعيون التوعية والتثقيف المناسبين في مجال العناية بالعيون. فقد أضاف المستشفى التخطيط الكهربائي إلى خط خدماته المتنامي، وذلك تماشيًا مع تقديم أحدث التقنيات والتكنولوجيا التشخيصية.
عندما ننظر إلى شيء ما، يتم إسقاط صورة للجسم على الشبكية في الجزء الخلفي من أعيننا. وتغير شبكية العين هذه الصورة البصرية إلى إشارات كهربائية صغيرة، والتي تنتقل عبر العصب البصري إلى الدماغ، حيث يحدث إدراك “بالرؤية”. وتقيس التخطيط الكهربائي هذه الإشارات الصغيرة التي تشكّلها العين والدماغ.
ووفقا لما ذكره خبراء في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون ، فإن علم الفيزياء التخطيط الكهربائي يقيّم كيفية معالجة النظام البصري للمعلومات المرئية، ويدعم تشخيص المشكلة البصرية. كما أنه يساعد في رصد تطور أي اضطراب بصري أو تأثيرات أي علاج.
وتجرى الاختبارات بواسطة إشارات كهربائية صغيرة من العين يتم تسجيلها استجابة لضوء يومض أو نمط على شاشة الحاسوب. وتُسجل هذه الإشارات عن طريق أدوات لاصقة توضع على سطح الرأس وبالقرب من العين ، لا تحتاج هذه الفحوصات إلى أي تدخّل جراحي ، ولكن تتطلب موصلات صغيرة يتم وضعها حول العينين وكذلك حول الرأس.

ويقدم مستشفى مورفيلدز دبي للعيون خدمات مختلفة في مجال التخطيط الكهربائي مثل:
• الجهد البصري المحرّض (VEP) تسجيل نشاط الدماغ؛ حيث يطلب من المريض أن ينظر إلى نمط أسود وأبيض متحرك على شاشة التلفزيون والضوء الذي سوف يومض مرتين في الثانية. وهناك خدمة أخرى هي مخطط كهربية الشبكية (ERG)، وهي تسجيل نشاط شبكية العين، وتتضمن النظر إلى ضوء يومض بسرعات ومستويات سطوع مختلفة.
• تخطيط كهربية الشبكية النمطي (PERG) والذي يسجل نشاط البقعة المركزية؛ حيث يطلب من المريض أن ينظر إلى نمط أسود وأبيض متحرك على الشاشة.
• تخطيط كهربية الشبكية متعدد البؤر (mfERG) يهدف إلى فحص مناطق معينة أو نقاط بؤرية داخل الشبكية، ويطلب من المريض أن ينظر إلى نمط سداسي متحرك على الشاشة.
• تخطيط كهربية العين (EOG) الذي يقيس على وجه التحديد وظيفة طبقة الظهارة الصباغية الشبكية ، وهي طبقة بالغة الأهمية؛ فهي تغذي وتدعم الأداء الطبيعي للشبكية. ويُجرى الاختبار في الظلام أو في الضوء، وقد يتم استخدام قطرات العين الموسِّعة.
ويواصل مستشفى مورفيلدز دبي للعيون إضافة أحدث نظم التشخيص لتزويد المرضى بأعلى مستويات خدمات العناية بالعيون.

شاهد أيضاً

تذكر حادثة قارب الموت وزار فتفت مهنئاً

مطر: “لتضافر الجهود لمصلحة مدينة طرابلس” زار النائب إيهاب مطر نقيب المهندسين في مدينة طرابلس …