انطلاق فعاليات مهرجان المبدعين في سان جورجيو وتكريم السفراء اليوم

وطنية – بينيفنتو – جنوب ايطاليا – طلال خريس:

انطلقت فعاليات مهرجان تكريم المبدعين الذي تنظمه جمعية “كمبانيا” الاوروبية المتوسطية، بالتعاون مع جمعية الصداقة الإيطالية العربية، في بلدة سان جورجيو دل سانيو في محافظة بينيفنتو الايطالية، باسم “جائزة مارتساني”، برعاية مجلس النواب ووزارة الخارجية الخارجية الايطالية، بالتعاون مع بلدية سان جورجيو دل سانيو. وقد شاركت مجموعة من الفنانين والكتاب الإيطاليين في لقاءات خاصة بدعم الكتاب وتنشيط العمل الثقافي.

وسيخصص مساء اليوم لتكريم سفراء عملوا من أجل السلام والاستقرار في العالم، لاسيما الدور البارز في تطور العلاقات بين بلدانهم والبلد الصديق ايطاليا، حيث سيتم تكريم سفراء عرب وسفيرة أرمينيا لما قاموا به ويقومون به من أجل السلام والاستقرار.

وقال رئيس جمعية “كمبانيا” الاوروبية المتوسطية أنسو بارتسيالي، في حديث الى “الوكالة الوطنية للاعلام”، التي تشارك مع السفراء في لقاء حول تطور تطور العلاقات بين ايطاليا والبلدان العربية وأرمينيا: “لقاء اليوم يدل على أهمية الصداقة بين ايطاليا والدول المكرمة، في وقت يقوم كل من العراق وسلطنة عمان بدور إقليمي رائع، بوساطة نزيهة من أجل أمن بلدان المنطقة واستقرارها”.

وحول دعوة السفراء والجامعة العربية، قال بارتسيالي: “عرفنا عن قرب السيرة الذاتية للسفراء المدعوين، حقا إنهم مميزون في عطائهم وعملهم الدؤوب لتطوير العلاقات بين بلدنا وبلدانهم، من منا لا يعرف سفيرة العراق صفية طالب السهيل وسيرتها الذاتية الغنية بالنشاطات والتضحيات، أو سفير سلطنة عمان احمد بن سالم باعمر الذي يعمل منذ سنوات لجمع شمل السفراء العرب من جهة ومن جهة ثانية العلاقة المتينة التي أنجزها بين مسقط وروما، ومن منا لا يعرف سفيرة الجامعة العربية في روما ولدى الكرسي الرسولي ايناس سيد مكاوي ابنة المرحوم الفنان العظيم سيد مكاوي، وهي التي تواكب وترعى نشاطاتها منذ سنوات وقد كرمناها العام الماضي، وتشاركنا اليوم بلقاءات مميزة. كما نقيم عاليا دور سفيرة أرمينيا في ايطاليا تسوفينار هامبرتسوميان هذه الدبلوماسية الناشطة التي تعمل رغم كل الظروف التي عرفتها أرمينيا دون كلل. كما دعونا مندوب الوكالة الوطنية طلال خريس تقييما لدور الوكالة الوطنية التي تنقل يوميا أخبار إيطاليا إلى العالم”.

ويقدم المهرجان جوائز تكريمية للاعلاميين والادباء والدبلوماسيين، الذين كرسوا حياتهم لخدمة الشعوب ونفذوا أعمالا ذات قيمة إنسانية وزودوا الرأي العام بالحقائق، ولدبلوماسيات عملت من أجل الصداقة والسلام.

وخصص المهرجان لهذا العام الجوائز التكريمية للسفير باعمر، والسفيرة السهيل وسفيرة أرمينيا في ايطاليا تسوفينار هامبرتسوميان، في حضور سفيرة الجامعة العربية في روما ولدى الكرسي الرسولي ايناس مكاوي.

وعشية منح الجوائز التكريمية، ستقام ندوة عن مستقبل العلاقات بين ايطاليا والدول المكرمة، بمشاركة مدعوين بينهم مندوب “الوطنية” طلال خريس.

ووصف الكاتب والصحافي الايطالي روبرتو رودجيرو في حديث الى “الوطنية”: “الحدث بالأهمية البالغة في وقت تنتهي فيه قمة دعت إليها بغداد أمس هدفها جمع شمل الأطراف في البلدان المجاورة”.

وقال: “حضور سفيرة العراق، التي تمثل بلدها في هذه اللحظة، وهي السفيرة التي لعبت دورا أساسيا في دفع العلاقات بين بلدها وإيطاليا، له رمزية. كما أن حضور سفيرة الجامعة العربية المميز له رمزيته أيضا لأن الجامعة العربية اليوم وفي الظروف الحالية أكثر من ضرورية كشريك للاتحاد الأوروبي”.

كما ذكر رودجيرو ب “نجاح قمة بغداد للتعاون والشراكة، والتي شاركت فيها 9 دول معظمها من الجوار الإقليمي للعراق، إضافة لمنظمات عربية ودولية”، وأشار إلى أن “البيان الختامي للاجتماع تطرق لمجموعة من القضايا تتعلق أكثرها بدعم العراق”، مؤكدا أن “بغداد استطاعت أن تجمع دولا كانت بينها خلافات ومشاكل كبيرة كما استطاعت فتح مجال للعمل المشترك في المحيط الإقليمي عبر الحوار بدلا من الصراعات”.

شاهد أيضاً

ضاهر:” تمنى على الأحزاب المسيحيّة الأساسيّة وقف السجالات العدائية “

تمنّى النائب ميشال ضاهر على “الأحزاب المسيحيّة الأساسيّة”، وقف “السجالات العدائيّة في ما بينها، وإيلاء …