الصين تدعو لإجراء تحقيقات في الإبادة الجماعية التي ارتكبتها الدول الغربية

جيانغ دوان: الهنود الأمريكيون يعيشون في محميات معزولة ومقفرة في الولايات المتحدة

أحمد موسى

في الدورة 47 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين القى جيانغ دوان ، وزير البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة في جنيف خطاب حول الإبادة الجماعية على الأساس العرقي في الولايات المتحدة وكندا.

جيانغ دوان

وقال جيانغ دوان في كلمة خلال الدورة 47 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: ان الإبادة الجماعية هي جريمة دولية خطيرة جلبت البؤس الذي لا يوصف للناس عبر التاريخ وما زالت آثارها المدمرة محسوسة حتى اليوم .
الأميركيين الأصليين طردوا
في إشارة إلى الأمريكيين الأصليين في الولايات المتحدة ، قال جيانغ إنهم طردوا من أراضيهم وذبحوا خلال ما يسمى بالتوسع الغربي بعد ما يقرب من 100 عام من تأسيس البلاد.
وقال جيانغ: “تضاءل عدد سكانهم من 5 ملايين في نهاية القرن الخامس عشر إلى 250 ألف في بداية القرن العشرين. اليوم ، يعيش الهنود الأمريكيون في محميات معزولة ومقفرة في الولايات المتحدة.
“في كندا ، تم إرسال أكثر من 150 ألف طفل من السكان الأصليين قسراً إلى مدارس داخلية لاستيعابهم ، وتعرض ما لا يقل عن 3200 طفل لسوء المعاملة حتى الموت. هذه ليست سوى قمة جبل الجليد في عدد السكان الأصليين الذين ماتوا بسبب الإبادة الجماعية في كندا”.
وقال جيانغ “ارتكبت دول غربية أخرى أيضا جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في استعمار وغزو دول أخرى”.
ليتحمل المجتع الدولي المسؤولية
وقال إن “المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية إجراء تحقيقات شاملة ونزيهة ومتعمقة في جميع جرائم الإبادة الجماعية ومحاسبة مرتكبيها ومنع الإفلات من العقاب والقضاء على العنصرية والتمييز العنصري وموروثات الإبادة الجماعية الأخرى”.
وتأمل الصين أن تلعب المستشارة الخاصة (للأمم المتحدة) المعنية بمنع الإبادة الجماعية دورها المناسب في هذا الصدد”.

شاهد أيضاً

مناقشة سبل تعزيز التعاون بين جامعة إب اليمنية وكاك بنك

حميد الطاهري  عقد اليوم بجامعة إب”وسط اليمن ” إجتماعا لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين …