الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان يحتفل بمرور عشر سنوات على الاتفاقية الدولية189

كتب مدير التحرير محمد خليل السباعي

بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) بمناسبة مرور عشر سنوات على الاتفاقية الدولية 189 الخاصة بالعمل اللائق للعاملات في الخدمة المنزلية

اقامت نقابة العاملات في الخدمة المنزلية العضو المنتسب الى الاتحاد الوطني احتفالاً في مقر الاتحاد الوطني يوم امس السبت الواقع فيه 19 / 6 / 2021 بحضور رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله والعاملات في الخدمة المنزلية في لبنان وبحضور سفيرة سيريلانكا في لبنان وممثلين عن سفارات دولهم في لبنان من دولة بنغلادش ،، الفليبين ،، النيبال ،، مدغشقر ،، اثيوبيا . وبداية القى رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله كلمة في الاحتفال رحب فيها بالحضور جميعا وشاكرا الهيئات الدبلوماسية وسفيرة سيريلانكا على حضورهم الاحتفال الذي اقيم بمناسبة مرور عشر سنوات على اقرار الاتفاقية الدولية الخاصة بالعاملات في الخدمة المنزلية والتي وقع عليها لبنان في جنيف في 16 حزيران عام 2011 الا انه وللاسف الشديد لغاية اليوم لم يقر البرلمان اللبناني الاتفاقية رغم مطالبتنا المتكررة لهم من اجل اقرارها ان كان عبر المذكرات التي تقدمنا للبرلمان اللبناني الى الاعتصامات والتظاهرات التي قمنا بها الى كل اشكال التعبير الديمقراطي من اجل انصاف العاملات بالخدمة المنزلية واعطائهم اقل حقوقهم الانسانية والغاء نظام الكفالة المجحف بحقهم واعطائهم كافة الحقوق والمكتسبات التي ينص عليها قانون العمل اللبناني .. وكأنه لا يكفيهم من معانات في لبنان بسبب الانهيار الاقتصادي وفقدان الادوية والمواد الطيبة .. وغلاء المواد الغذائية معاهدا على مواصلة النضال معا ويدا بيد حتى تحقيق كامل الحقوق والعمل الائق لهم .


كما تحدثت في الاحتفال سفيرة سيريلانكا مشيدة بالاتحاد الوطني وبرئيسه وبنقابة العاملات في الخدمة المنزلة واضعة كل امكانياتها من اجل اقرار الاتفاقية رقم 189 في البرلمان اللبناني وتحصين العاملات قانونيا وتحريرهم من نظام الكفالة في لبنان .. مهنئة الاتحاد الوطني ورئيسه على نضاله الدؤوب ودون كلل من اجل كامل حقوقهم في لبنان .. كما تحدثت رئيسة نقابة العاملات في الخدمة المنزلية معاهدة مواصلة النضال مع الاتحاد الوطني من اجل تحقيق العمل الائق واقرار الاتفاقية 189 في لبنان ولكل العاملات في الخدمة المنزلية .. كما القت امينة سر نقابة العاملات السيدة LiLiY كلمة في الاحتفال تناولت فيه الظلم الاحق بهم في لبنان نتيجة نظام الكفالة وعدم اقرار الاتفاقية الدولية 189 التي وافق عليها لينان في جنيف كما شكرت رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله على وقوفه الى جانبهم والصلات التي قام بها مع وزارة الصحة اللبنانية من اجل تلقيهم اللقاح من جائحة كورونا مجانا اسوة بالجنسيات الاخرى في لبنان كما تناولت الازمة الاقتصادية والمعيشية وانعكاساتها على العاملات في الخدمة المنزلية وعلى العمال المهاجرين بشكل عام في لبنان .


كما تحدثت في الاحتفال رئيسة لجنة العاملات السيرلانكيات في لبنان السيدة MALA واشادت بالاتحاد الدولي للنقابات وبالاتحاد الوطني وبرئيسه النقابي كاسترو عبد الله الذي يتابع كل اوضاعهم واحوالهم في لبنان متعهدة على مواصلة النضال مع الاتحاد الوطني ومتظمة العمل الدولية من اجل الغاء نظام الكفالة المجحف بحقهم في لبنان واقرار الاتفاقية الدولية رقم 189وشكرت كل الحضور والهيئات الدبلوماسية وشكرت سفيرة بلادها في لبنان على حضورها معهم في الاتحاد الوطني .
وفي نهاية الاحتفال جرت وصلات فنية قامت بها العاملات في الخدمة المنزلة تعبر عن عادات بلدانهم وطقوسهم الفنية .

شاهد أيضاً

الخولي: “لإجراءات حازمة تمنع أي مظاهرات او تحركات سياسية للنازحين السوريين”

  كشف المنسق العام”الحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين” النقيب مارون الخولي “عما حصل في مدينة …