🔴جدل قضائي: “شركة النقل العمومي (STIB) في بروكسل تحظر ارتداء الحجاب لكنها تسمح باللحية”!

باريس _ عيسى ريشوني

تعتبر محكمة العمل في بروكسل أن سياسة شركة النقل المجتمعي القائمة على “الحياد الحصري” تمييزية.
أصدرت محكمة العمل في بروكسل للتو أمرًا يقضي بوجود تمييز من جانب شركة النقل المجتمعي في بروكسل، تجاه مرشحة ترتدي الحجاب الإسلامي.
الحقائق هي كما يلي: تقدمت السيدة ت. المسلمة بطلب عمل مرتين في شركة النقل بين المجتمعات في بروكسل. وخلال المقابلتين، تم رفض طلبها لأن سياسة “الحياد الحصري” لشركة النقل بين الطوائف في بروكسل تستبعد عمومًا ارتداء أي علامة دينية على الإطلاق.
وذلك لم تحصل السيدة ت، التي رفضت خلع حجابها، على أي من الوظيفتين. وأكدت شركة النقل المجتمعي أن الدافع وراء هذا الرفض هو عدم كفاءة السيدة ت.
في 3 مايو 2021، حكمت محكمة العمل لصالح السيدة ت، ووجدت أنه كان هناك تمييز مباشر ضدها على أساس المعتقدات الدينية وتمييز غير مباشر على أساس الجنس. ولذلك أدانت شركة النقل المجتمعي في بروكسل بدفع تعويض للسيدة ت.
لأول مرة، اعترف قاض بلجيكي بوجود تمييز متعدد الجوانب، وهو أمر غير موجود في القانون البلجيكي. ويعني هذا وجود تمييز يتقاطع مع معيارين تحميهما قوانين مكافحة التمييز. في هذه الحالة، نتحدث عن التمييز على أساس الدين والجنس بشكل خاص من خلال ارتداء الحجاب الإسلامي: رفض التوظيف بسبب ارتداء الحجاب يشكل تمييزًا قائمًا على المعتقد الديني مباشرة (لأن الحجاب هو مظهر من مظاهر الدين)، لكن هذا الرفض يستند أيضًا بشكل غير مباشر إلى حقيقة أن السيدة ت هي امرأة: في الدين الإسلامي، النساء فقط يرتدين الحجاب.
بالنسبة للمحكمة، فإن التمييز على أساس الجنس واضح بشكل خاص في شركة النقل المجتمعي في بروكسل لأنه يُسمح للرجل المسلم، على الرغم من سياسة “الحياد الحصري”، بإظهار رمز ديني: اللحية.
نتيجة لذلك، يوجد داخل هذه الأقلية الدينية معاملة غير مواتية أكثر للنساء، اللائي يعانين بالتالي من اختلاف مزدوج في المعاملة.

شاهد أيضاً

السيد الحوثي: نسعى لتوسيع عملياتنا في المحيط الهندي.. والحل وقف الحرب على غزة

قائد حركة أنصار الله، السيد عبد الملك الحوثي، يعلن أنّ القوات المسلحة اليمنية تسعى لتوسيع …