المنصّة بمن حضر… ومتى يُرفع الدعم؟

أعلنت مصادر مصرف لبنان “بدء عمل المنصّة بشكل محدود، وبمن حضر، عبر بعض الصرافين والمصارف الذين أتموا الإجراءات، ومن المتوقع أن يزيد الإقبال مع الوقت على المنصة، خصوصاً وأنها تقدّم الدولار بسعر صرف أقل من ذاك في الأسواق السوداء، ويمكن للجميع الإستفادة من هذه الخدمة، مؤسسات وأفراد، على أن تكون الشروط مستوفاة”.

وفي حديث مع “الأنباء” الإلكترونية، لفتت المصادر إلى أن “العملية يجب أن ينتج عنها تراجع نسبي بسعر صرف الدولار في السوق بسبب التراجع المرتقب على الطلب، إذ أن عدداً كبيراً من طالبي الدولار سيتوجهون نحو منصة “صيرفة”، كما أن سعر المنصة يحدد بالمقابل سعر الصرف في السوق السوداء، فإذا كان السعر الذي يقدمه مصرف لبنان 12,500 مثلاً، من المستحيل أن يكون سعر الصرف في السوق 14,000، بل أقل من ذلك”.

لكن المصادر شددت على وجوب أن “تُقترن المنصة بإجراءات تتخذها الحكومة، كترشيد الدعم، للتخفيف عن كاهل مصرف لبنان إستنزاف الدولارات، خصوصاً في ظل إعلان المصرف عن عدم القدرة على إستمرار دعم السلع مع نهاية أيار”.

وحول ما إذا كان آخر أيار هو التاريخ المنتظر لرفع الدعم نهائياً، لفتت المصادر إلى أن “المركزي لا يمكن أن يحسم هذا الأمر، وهو بإنتظار الحكومة، التي قد ترسل كتاباً تطلب منه الإستمرار في الدعم، أو تلجأ إلى الترشيد، علماً أنه الحل الأفضل اليوم، للتوفير من هدر أموال المودعين”.

وحول إعادة أموال المودعين، أشارت المصادر إلى ان “مصرف لبنان ذكر في تعميمه الحاجة إلى الإجراءات قانونية تسهّل هذا الأمر، وهذه الإجراءات تتمثل بإقرار قانون الكابيتال كونترول، لضمان عدم تحويل هذه المبالغ إلى الخارج”. وأضافت: “إن نجاح المصارف في زيادة رساميلها بعد طلب مصرف لبنان منها إتمام ذلك، فتح الفرصة لإعادة جزء من أموال الناس”.

شاهد أيضاً

طريقة عمل الفراخ البانية

المقادير 1/2 كيلو فراخ صدور فيليه 2 بيضة 3/4 كوب دقيق 1 كوب زبادي 1كوب …