الاتحاد الدولي للصحافيين: يدين العنف الاسرائيلي ضد الصحافيين والمدنيين الفلسطينيين

فلسطين: عنف شديد ضد الصحفيين الفلسطيين في القدس

أحمد موسى

قامت الشرطة الإسرائيلية بالاعتداء على الصحفيين الفسطينيين العاملين في القدس، وضربهم والقاء قنابل صوتيه عليهم اثناء تغطيتهم للمواجهات بين المدنيين الفلسطينيين وقوات الأمن الاسرائيلية في القدس. ويدين الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين العنف الشديد ضد الصحفيين ويطالبان الأمم المتحدة بتوفير حماية ميدانية عاجلة للإعلاميين العاملين في المنطقة.


 
رصدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين اصابة ما لا يقل عن 19 صحفيا على يد القوات الإسرائيلية أثناء عملهم في تغطية المواجهات. حيث اصيب 12 صحفيا اثناء تغطيتهم لاقتحام الجيش الاسرائيلي المسجد الأقصى، وباب العامود وحي الشيخ جراح في القدس. بينما اصيب ثلاثة صحفيين أثناء تغطيتهم أحداث معسكر سالم شمال مدينة جنين، واصابة أربعة آخرين أثناء تغطيتهم الأحداث في بلدة عقربا جنوب مدينة نابلس.

وقد تم توثيق الكثير من هذه الاعتداءات وادانتها على شبكات التواصل الإجتماعي.

وقد ثمنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين جهود الصحفيين الفلسطينيين والعرب المتعلقة بتغطية الاحداث في الأراضي الفلسطينية “رغم الأثمان الباهظة التي يدفعها الصحفيون في الميدان.”
وجاء في بيان النقابة أنها: “جددت دعوتها للأمم المتحدة بتوفير الحماية الميدانية العاجلة للصحفيين، وانفاذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2222 الداعي لتوفير الحماية للصحفيين، واخضاع كيان للاحتلال للشريعة الدولية، وعدم السماح له بالافلات من العقاب.”

وبحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فقد اصيب مئات المدنيين يوم الاثنين 10 أيار/مايو بعد تجدد الاشتباكات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الشرطة الاسرائيلية في المسجد الأقصى. وتم نقل 153 شخصا إلى المستشفيات منهم أربعة مصابة بحالة خطرة.
وطالب أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش من إسرائيل بأن “تمارس حدا أقصى من الضبط وان تحترم حق التجمع السلمي،” كما طالب السلطات الاسرائيلة “بوقف الهدم والطرد” في الأراضي الفلسطينية.

وقال أنطوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: “ينضم الاتحاد الدولي للصحفيين إلى الإمم المتحدة بادانة العنف الإسرائيلي الممنهج تجاه المدنيين الفلسطينيين والعاملين الإعلاميين. وإننا نناشد المجتمع الدولي باخذ خطوات عملية لوقف الجرائم ضد الصحفيين الفلسطينيين ومعاقبة مرتكبيها”.
الاتحاد الدولي للصحفيين هو اكبر منظمة عالمية للصحفيين يمثل أكثر من 600000 صحفي محترف
في 187 نقابة وجمعية في 150 دولة حول العالم.

شاهد أيضاً

مسيرة شعبية في يريس بمديرية الحزم بمحافظة إب اليمنية بعنوان وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار …

تقرير / حميد الطاهري خرجت في عزلة يريس بمديرية حزم العدين محافظة إب”وسط اليمن ” …