مدربة التنمية البشرية والعلاقات العامة رزان مخلوف:

مهنة التدريب التنموي هي مهنة للتسويق الشخصي وجني الأرباح فقط

اعداد وحوار رنا العفيف

شخصية مفعمة بالحيوية والنشاط، لا تكل ولا تمل من عملها الدؤوب بإصرار التحدي للوصول إلى قمة النجاح باجتهادها وبحثها العلمي والثقافي في شتى المجالات العلمية.

مدربة التنمية البشرية والعلاقات العامة الأستاذة “رزان مخلوف ” تتفضل للإجابة على أسئلتنا في هذا اللقاء القيم الغني بالمعلومات الشيقة عبر موقع مجلة كواليس .

*بداية دعينا نتحدث عن مفهوم التنمية البشرية؟

مخلوف: التنمية البشرية هي العملية التي تركز على الإنسان وتسعى لتطوير مهاراته وقدراته ليصل بمجهوده الشخصي لمستوى معيشي جيد، وتساعد على تنمية المجتمعات في العديد من المجالات منها الإدارية والثقافية وحتى السياسية.
البشر هم جوهر هذة العملية لأنها تعتبرهم الثروة الحقيقية للأمم وتعمل على توسيع خياراتهم وتضمن توفير حياة صحية وبعيدة عن الأمراض ، وزيادة انتشار المعرفة وتوفير الموارد التي تساهم في وصول الأفراد إلى مستوى حياتي لائق.

وكل ذلك عن طريق زيادة المهارات والمؤهلات البشرية .

*هل التنمية البشرية مرتبطة بالبرمجة اللغوية العصبية وما وظيفة كل منها?

مخلوف: البرمجة اللغوية العصبية هي علم من علوم التنمية البشرية ومصطلح البرمجة اللغوية العصبية Neuro Linguistic Programming والمعروف باختصار NLP وهي مجموعة طرق وأساليب تعتمد على مبادئ حسية ولغوية وإدراكية تهدف لتطوير السلوك الإنساني نحو التميز والابداع والتطوير ومساعدة الأشخاص على تحقيق نجاحات وإنجازات أفضل في حياتهم.
وتقدم أساليب عملية تمكن الفرد من تغيير طريقة تفكيره ونظرته لأحداث الماضي ومبادئه في الحياة،
هي باختصار تجعل الفرد قادراً على السيطرة على عقله وبالتالي على حياته .

*اليوم أصبحت إدراة الموارد البشرية. من أهم الركائز والوظائف في عصرنا هذا خاصة وأنها ترتكز على العنصر البشري ما أهمية هذة الركائز وعلى ماذا تعتمد؟

مخلوف: إدارة الموارد البشرية هي إدارة القوى العاملة للمنظمات وتختص بجذب الموظفين والإختيار والتدريب والتقييم ومتابعة قيادة المنظمة وتأتي أهمية هذة الإدارة من كونها تلعب دور التنسيق بين جميع النشاطات التي تتعلق بالأفراد العاملين والوحدات الإدارية التنفيذية حول هذة النشاطات كما تسهم في التعرف على المشكلات الخاصة بالأفراد من الموظفين والتي تؤثر بشكل سلبي على فاعلية وكفاءة المنشأة، وتعتمد في كل أمكانياتها العلمية والعملية على العنصر البشري ولهذا يعتبر العنصر البشري هو حجر الأساس في نجاح عمل هذة الإدارة .

*البعض يفكر بأن التنمية البشرية مهنة تعتمد على الخبرة فقط وقد يلجأ أحد ما إلى مراكز التدريب ويعطي بشكل عشوائي ما رأيك؟ وهل هناك مبادئ معينة?

مخلوف انطلاقاً من أن الإنسان يمتلك الكثير من الأدوات الشخصية عملت التنمية البشرية على إظهار قدرات الفرد في استخدام أدواته الشخصية والتي كانت تتفاوت مهارة استخدامها من فرد لأخر، هنا كان على كل من يعمل في هذا المجال أن يضع برنامجاً منظما للتدريب على طريقة استخدام مهارة وقبل ذلك من الواجب على المدرب أن يستخدم اختباراً خاصاً لكل فرد على حدا لكي يكون بمقدور المدرب الكشف والتمييز بين المهارات الموجودة لدى الشخص والتي يستخدمها بشكل تلقائي وبين المهارات التي لا يعرف كيف يوظفها لخدمة نفسه. ولكن البوصلة لم تكن دائماً متوجهة بالشكل الأمثل لدى البعض ممن اعتبروا أن مهنة التدريب التنموي هي مهنة للتسويق الشخصي وجني الأرباح فقط.
وهنا أصبح مفهوم التنمية البشرية عرضة للتداول بين الناس على أنه نوع من بيع الأوهام والكذب على الناس ولكن بطريقة دبلوماسية ومنظمة تلقى الرواج المناسب.

*ما هو سر مفتاح التنمية البشرية اليوم وكيف يمكن أن نتبادل الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية؟

مخلوف: كما ذكرنا أن التنمية تعمل على تدريب النفس على استخدام أدواتها لصالح الفرد، فمن المهارات هي مهارة التفكير الايجابي، والتفكير الإيجابي يعني التفاؤل، ومن أهم خطوات النجاح وهو يساعد الفرد على التخلص من الأفكار السلبية الهدامة وشحنة بالطاقة الإيجابية البناءة ويساعد في التغلب على المشكلات وحلها عن طريق ابتكار حلول سريعة وفعالة للمشكلات التي يواجهها، كما أنه يؤثر على الصحة النفسية وأهمها شعور الفرد بالرضا الذاتي والسعادة والاطمئنان وزيادة الثقة بالنفس.

قال الدكتور ابراهيم الفقيه: المفكر صانع الأفكار، الأفكار تسبب التفكير، التفكير يسبب التركيز، والتركيز يسبب الأحاسيس، والأحاسيس تسبب السلوك، والسلوك يسبب النتائج، والنتائج تحدد واقع حياتك، فلو أردت فعلاو أن تحدث تغييراً في حياتك غير إدراك المفكر “.
وهناك مجموعة من الطرق التي تساعد على التخلص من التفكير السلبي واستبداله بالتفكير الإيجابي:

أولاً: تغيير المعتقدات والأفكار، فالمعتقدات هي المسؤولة عن توجيه الأفكار الخاصة بأمر ما. فالاعتقاد بشيء ما حدث يجعل العقل يفكر ويستنتج وذلك بناء على اعتقاده الخاص، وتبدأ الأفكار بالظهور سواء كانت سلبية أو إيجابية وبعد الإنتهاء من وضع الاعتقاد وتدعيمه بالأفكار تبدأ عملية اتخاذ الفعل تجاه تلك الافكار والمعتقدات وهذا الفعل هو ما يسبب النتائج، والنتائج سلبية كانت أم إيجابية نتجت بسبب الفعل الذي نتج بدوره عن الأفكار التي نتجت عن الإعتقاد المسبق .

ثانياً: تحمل المسؤولية كاملة.
من خطوات التفكير الإيجابي أن نتحمل المسؤولية كاملة عن كل عمل تقوم به وعن كل نتيجة تظهر في حياتك وإذا اقتنع عقلك بهذا المبدأ فبالتالي سوف تحترس من كل فعل تقوم به وتحرص على تبني الأفكار الإيجابية.

ثالثاً: استبدال كل شيء سلبي يحيط بك، أسأل نفسك عن أكثر خمس أشياء تكون مصدراً لك بالأفكار السلبية والطاقة السلبية؟ دونها على ورقة وقم بوضع الخطط الأفكار لتجنب هذة المصادر وابحث عن مصادر بديلة تمدك بالطاقة الإيجابية على سبيل المثال أفراد أو قراءة كتب أو مجلات ذات توجه إيجابي

رابعا : عندما تمر بموقف سلبي إسأل نفسك بعض الأسئلة:
من أفضل شخص قريب لي يستطيع أن يساعدني ويدعمني لكي أتجاوز هذة التجربة الفاشلة؟
ماهو الشيء الإيجابي الجيد في هذا الموقف السلبي للاستفادة منه لاحقاً؟ حتى ولو كان شيئاً واحداو فقط.
مالذي يمكن أن أعمله في الأيام القادمة كي أشعر بشعور جيد؟
هل هذا الموقف أسوأ شيء في الحياة؟؟؟

خامسا: عدم تضخم المشكلة واعطائها حجم أكبر من حجمها وكن إيجابياً. ولكن عندما تواجه مشكلة كبيرة أعمل على تقسيمها وتفتيتها إلى أجزاء صغيرة لكي تستطيع مواجهتها والتغلب عليها، بدلاً من رؤيتها كبيرة وصعبة فتشعر بالإحباط واليأس والاستسلام.

سادساً: اكتب الأشياء التي تشعر بالإمتنان: يزيد الامتنان والشكر من تدفق الطاقة والمشاعر الإيجابية وكن إيجابياً وهذا يؤدي إلى امتلاك صحة نفسية جيدة ومزيداً من السعادة.

سابعاً: التأكيدات المتضامنة
لابد أن تكون واضحاً أمام نفسك ومدركاً لقدراتك وتقدرها وتقنع نفسك بها وتأكد لنفسك بأنك شخص ناجح وبأنك تستطيع وقل دائماً أنا ناجح وأستطيع”
هذة التأكيدات تساعد. على التركيز على القدرات وزيادة الثقة بالنفس وزيادة المعرفة بذاتك وتكون واضحاً أمام نفسك

ثامناً: ابدأ يومك بإيجابية

اعتد على بدء يومك بشكل إيجابي وبأفكار إيجابية ومشاعر ايجابية لأن هذا سيستمر معك طيلة اليوم.

*نصيحتك التي تودين أن تتوجهي بها من خلال موقع مجلة كواليس لكل المتابعين معنا؟

مخلوف: إن الإنسان يتعلم كل يوم ما هو جديد وفي كل موقف ومن أي حديث يتعلم حتى أثناء وقت الترفيه والتسلية يتعلم لذلك احرصوا على اختيار وانتقاء مصادر خبراتكم في خدمة محيطكم فهذا سيعود عليكم وعلى مجتمعاتكم بالنفع والفائدة، أحبوا أنفسكم وقدروا ذواتكم، كافئوا أنفسكم فأنتم تستحقون.

حوار: رنا العفيف

شاهد أيضاً

ابراج اليوم توقعات اسرار الابراج: #يسعد_اوقاتكم_بكل_خير #توقعات_الابراج_ليوم_الجمعة_والله_اعلم

  مواليد اليوم الجمعة 26 نيسان ابريل من برج الثور. مواليد اليوم من برج الثور …