فضل الله للسياسيين: اخرجوا من سجن ذواتكم ولعبة مصالحكم

ليحاسب الفاسدون ومن تسبب بهدر المال العام وأوصل البلد إلى هذه المديونية

أحمد موسى

قال العلامة السيد علي فضل “إننا أمام هذا الواقع وأمام هذه المراوحة القاتلة وهذا العجز الداخلي عن إيجاد حل مؤقت للتخفيف من معاناة اللبنانيين، نعيد دعوة المسؤولين ليخرجوا من سجن ذواتهم ولعبة مصالحهم إلى فضاء الناس الذين أودعوهم مواقعهم وأن يفتحوا أبواب الحوار فيما بينهم وأن يسارعوا في تقديم التنازلات قبل فوات الأوان وارتطام البلد بقعر الانهيار

كلام العلامة السيد علي فضل الله جاء خلال خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين.

انسداد الأفق

اضاف السيد علي فضل الله : إنه من المخجل حقاً أن تقفل أبواب الحوار الداخلي أو أن نكون أمام حوار طرشان أو يقف كل فريق عند قراره لا يريد التنازل حتى يتنازل الآخر.
إننا نعيد التأكيد أن الخارج لن ينتج حلولا للبنانيين ما لم يُقدم اللبنانيون أنفسهم على إنجازها بل نخشى من أن يعمل على تعقيدها عندما تدخل حساباته ومصالحه وصراعاته على الساحة اللبنانية في بازار ما هو مطروح من حلول.
في هذا الوقت عاد التدقيق الجنائي إلى الواجهة في ظل الحديث عن المماطلة في تقديم المستندات والتسهيلات التي طلبتها الشركة المعنية بهذا التدقيق والذي إن استمر سيؤدي إلى تيئيس الشركة التي تتولاه ودفعها إلى الاعتذار من الاستمرار بهذا العمل وتمييع هذا التدقيق.

محاسبة الفاسدين

إننا في هذا الإطار وقفنا ونقف مع كل الدعوات التي تدعو إلى إزالة كل العقبات من أمام هذا التدقيق والإسراع به وأن يشمل كل مؤسسات الدولة ليعرف اللبنانيون أين ذهبت أموالهم وأموال الدولة وليحاسب بعد ذلك من أهدر المال العام وأوصل البلد إلى هذه المديونية التي جعلته يستجدي صندوق النقد الدولي أو هذه الدولة أو تلك والتي لها شروطها وهي لا تعطي إلا لتأخذ من كرامة الناس وعزتهم وحاجاتهم الأساسية.
ولكن يبقى السؤال عند الحديث عن فتح ملفات الفساد هل هناك جدية في فتحها أم باتت أداة من أدوات الصراع السياسي ثم لو فتحت هذه الملفات هل سيحاسب المسؤولون عنها أم أنها ستقف عند أبواب التعقيدات الطائفية والحسابات السياسية والفيتوات والخوف من وقوع الفتنة في هذا البلد.

لتفعيل الرقابة

ونبقى في ظل الارتفاع المتزايد في أسعار السلع والمواد الغذائية ومع بداية موسم شهر رمضان المبارك ندعو التجار إلى الرأفة بالناس وبحاجاتهم وأن يأخذوا بعين الاعتبار ما يعانيه اللبنانيون على الصعيد الحياتي والمعيشي بتخفيض الأسعار إلى أقل حد ممكن والكف عن الاحتكار.
وفي الوقت نفسه ندعو وزارة الاقتصاد ومصلحة حماية المستهلك إلى تفعيل دورها على هذا الصعيد لمنع الجشعين والمحتكرين والمتلاعبين بلقمة عيش الناس وحياتهم.
وهنا ننوه بالمبادرات التي يقوم بها الأفراد والجمعيات والمؤسسات لتأمين حاجات الناس أو التخفيف عنهم ما أمكن ذلك، أو تقديمها لهم بأسعار متهاودة.

استشهاد الصدر

ونستذكر في هذه الأيّام مناسبةً آلمت القلوب والعقول والوجدان؛ ذكرى استشهاد الشّهيد السّعيد السيّد محمد باقر الصّدر وأخته بنت الهدى على يد النّظام البائد في العراق…
إنّنا، ونحن نستعيد هذه الذّكرى، نعيد التّأكيد على الأمّة بضرورة الاستهداء بهذا الفكر التجديديّ المنفتح والواعي الذي كان الشهيد الصدر أحد أبرز رموزه والتمسك به لنقدم الصورة الناصعة عن الإسلام في فكره وعقائده وتشريعاته ومفاهيمه، ونخترق به كلّ الحواجز الطائفيّة والمذهبيّة والعرقية ليصل إلى كلّ مكان..
وأخيراً نهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك الذي سيصادف نهار الثلاثاء القادم بناء على المبنى الفقهي لسماحة السيد فضل الله(رض) الذي يأخذ بالحسابات الفلكية الدقيقة سائلين الله تعالى أن يجعله شهر خير وبركة وعافية وأمل بمستقبل أفضل للبنانيين.

شاهد أيضاً

قائد الجيش استقبل الامين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني

  استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة الامين العام للمجلس …