موقف مشرِّف في إصلاح ذات البين

علي رفعت مهدي


بعد الحادثة الأليمة، والمأســـاة الفاجعة الَّتي فجعت بلدة علي النَّهري بفقيدها الشَّاب هادي وليد سنديان، وإصــابة ابنيها محمَّد طلال الفقيه ، وعمَّار أسامة المذبوح جرَّاء الحادث الذي تعرَّض له الشبَّان الثلاثة وهم على درَّاجتهم . حيث اصطدمت بشاحنةٍ كان يقودها أحد الشبَّان العراسلة  ممَّن كانوا  يقصدون عملهم فجر العاشر من آذار 2021 . ذلك اليوم المشؤوم الذي ادَّى فيه الحادث الى وفاة الشاب هادي وليد سنديان فورًا ، وإصابة محمد وعمَّار برضوض وكسور بليغة خضعوا نتيجتها لعمليتين جراحيتين في مشفى رياق تكلَّلتا بالنَّجـــاح ، تواصل وجهاء بلدة عرسال مع أهلنا آل سنديان والفقيه والمذبوح،  من خلال الدكتور علي حمد عبدالله الذي سعى مع الخيِّرين أمثاله الى لقاء عائلات اهالي الشَّباب الثلاثة (هادي ومحمَّد وعمَّار) للوقوف على خواطرهم، وإدراكًا لحجمِ معاناتهم في هذا الإبتـــلاء، وحِرصًا على أواصر المودَّة التي تجمعُ أبناء لبنان عامَّةً والبقاع  خاصَّةً ، انطلاقًا من قول الله تعالى: ” إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ  وَاتَّقُوا  اللَّهَ  لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ “.


ونتيجةً لمســـاعي اصلاح ذات البين، تمَّ التوصُّل الى اللقاء ظهر اليوم السبت 20 آذار 2021 بين أهلنا من عرسال وعائلة آل سنديان في دارة السيد وليد سنديان والد الفقيد الشاب هادي ، بحضور ورعاية فضيلة المفتي الشيخ بكر الرفاعي ورئيس بلدية عرسال باسل الحجيري، واحد قضاة البلدة، ومخاتير وفعاليَّات عرساليَّة أحتضنتهم علي النهري بحضور رئيس بلديتها الحاج احمد مصطفى المذبوح وسماحة السيد فيصل مهدي والمختار غسان المكحل وشقيق والدة الفقيد هادي سيادة العقيد عماد الــسَّاحلي، والحاج مضر حميَّة، والسيد عباس الموسوي؛ والسيد مالك جمعة؛ وممثّل جمعية انماء علي النهري السيد ابراهيم سنديان؛ وفعاليَّات من بلدة علي النهري وعائلة آل سنديان والفقيه والمذبوح .


الجدير ذكرُهُ أنَّ موقِفًا عظيمًا ومشرِّفًا كان قد نقله الدكتور علي حمد عبدالله لأهـــالي عرسال قبيل اللقاء الجامع، قضى  بتنازل السيِّد (أبو خالد) وليد سنديان عن أيِّ حقٍّ ودِيةٍ عن ولدهِ هادي حين علِمَ بالواقع المأساوي الذي يعانيه الشاب العرسالي سائق الشاحنة الزراعيَّة، اليتيم والمعيل لأخواته، داعيًا الى إطلاقِ سراحِهِ فورًا لأنَّ ما جرى من حادثةٍ مأساويَّة كان قضاء الله وقدره ، مع علم سعاة الخير بواقع السيد وليد سنديان الاجتماعي،  وفي الوقتِ نفسه تنازل اهل الشابين محمد الفقيه وعمار المذبوح عن أيِّ حقٍّ لهم. وهم الذين لم يتقدَّموا بأي دعوى بحقِّ السَّائق، حيث كانوا جميعهم _ وفي طليعتهم السيد وليد سنديان _ مصداقًا لقول الله تعالى :”  فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ “….


لقد شهدت بلدة علي النهري اليوم عشيَّة عيد الأم على عظمة ارحام الأمَّهات فيها اللواتي أنجبن مِثال وليد سنديان والمرحوم طلال الفقيه واسامة المذبوح، في زمن السنوات العِجاف التي نعيشُها خوفًا ورعبًا على كلِّ المستويات الصحية والأمنية والإجتماعية والبيئية والأخلاقية، هذه البلدة التي يؤمن أبناؤها بوصية الامام علي ّ(ع)  لولديه الحسن والحسين (ع) : “صلاح ذات البين أفضل من عامّة الصلاة والصيام”….


وبمقولة حفيده الامام الصَّادق (ع): “صدقة يحبّها الله إصلاحٌ بين النّاس إذا تفاسدوا وتقارب بينهم إذا تباعدوا “…
كل الشكر والتقدير والإكبار والتعظيم للسيد وليد سنديان وأهالي بلدة علي النهري، على هذه الرسالية الكبيرة، والمواقف الإنسانية المسؤولة والجديرة بأن تكون مثالاً يحتذى في واقعنا الاجتماعي المحتاج الى التكافل والتَّضامن والتعاون وبلسمة الجراح مهما كانت قاسية وبليغة . وهل اقسى من فقد وموت فلذة الكبد؟
دامت علي النَّهري بكلِّ أبنائها قدوةً للإنسانيةِ والجمع والتلاقي والخير في زمن شح الخير وموت القيم .
 

شاهد أيضاً

طريقة عمل الفراخ البانية

المقادير 1/2 كيلو فراخ صدور فيليه 2 بيضة 3/4 كوب دقيق 1 كوب زبادي 1كوب …