اعيدوا كتابة التاريخ وقراءته بتمعن بلا تزوير ولا نفاق ولا مزايدة ولا عنصرية..

فادي قباني


لبنان الكبير ابداً لم توجده البطريركية المارونية وما كان مجد لبنان لها بيوم من الايام وما كان الفضل ابدا للبطريرك عريضة ولا للبطريرك الحويك على وجود لبنان المستقل على مساحة 10452 كلم مربع.
ابحثوا عن الحقيقة الفاصلة لدى المؤرخين والذين عاصروا وكتبوا ووثقوا الحقائق وترونها مدونة اليوم في مراجع مثبتة وانما السطوة التي قامت على كتب التاريخ التي تم اعتمادها للتدريس وما اشيع على مدى عقود ليس الا من صنع الخيال واخفاء للحقائق الدامغة .
لطالما كنت ضد مشاريع اسلمة لبنان على اساس احترام العيش المشترك والاخوي ولذا لم ولن ارتضي ابدا بمورنة لبنان كما يشاع له كلما طالبنا بسيادة هذا البلد واستقلاله الحقيقي وعدم تجزئته وكلما حميناه من المعتدين الصهاينة واتباعهم.
التاريخ لن يرحم ولذا ادعو الى العودة الى الصواب لان الحقيقة مفجعة ومشينة وما يسود اليوم من تجنّي ومحاولات متكررة لحصار المقاومة وتهميش اهلها والذين عانوا ما لم يعانيه احد منذ وجود الكيان الصهيوني
ولذا اصبح من الواجب نشر وقائع التاريخ الحقيقي للبنان وما تدعيه البطركية بأن لها مجد لبنان .
وادعو كل احبتي واصدقائي وأهلي من كل الطوائف والمذاهب واخص اخواني من المذهب الماروني ان يقرأوا بتمعن وان يبحثوا عن تاريخ لبنان الحقيقي وعن اهله والتغيير الديمغرافي الطارئ عليه الى ان اصبحنا في هذه البقعة من الارض المقدسة نواة التلاقي والمحبة والعيش المشترك الفريد بتنوعه والغني باهله وكفى استئثار بما يجركم الى الخراب والانشقاق لأن بلادنا لا تقوم الا بكل ركائزها.

*✍🏻 إخترت لكم بحثا دقيقا عاما ومما كتبه المؤرخ اسماعيل النجار.. *

*#تاريخ البطريركية المارونية في سطور موثقة ومصادر المعلومات معروفة وقد اتفق عليها اكثر المؤرخين الذين كتبوا التاريخ والتي تم اقصائها وتبديلها بوقائع ووثائق واهية مزورة *

♦️ مَن يقرأ تاريخ بكركي السياسي لا يستغرب ما يجري اليوم !

♦️ نحنُ لا نتجَنَّى ولا نتهم ولكننا ننقل المعلومات كما هي فالتاريخ غير مختبئ بعباءة الجن، وناقل الكُفر ليسَ بكافر؟

🛑 في سَرد بسيط نوجز خلاله تاريخ البطريركية المارونية في لبنان منذ بدايات القرن العشرين ولن أغوص عميقاً ما قبل ذلك لأن ما سأوجزه يكفي لكي يفهم الجميع أن التاريخ لا يرحم ،

♦️ في العام 1919 تواصل ممثل البطريَرك عريضة الماروني ويدعى نجيب صفير مع رئيس المنظمة الصهيونية الدولية وأتفقَ معه على أن يكون لبنان للمسيحيين فقط وفلسطين لليهود ووقعَ معه إتفاقاً بهذا الشأن عام 1920 يعترف بيهودية فلسطين مقابل إعتراف صهيوني بمسيحية لبنان تبعه إجتماع بين نجيب صفير وممثل المنظمة الصهيونية هانشكين بخصوص المساهمة في بيع أراضي لليهود يملكها لبنانيون في شمال فلسطين.

♦️ في العام 1936 عقد إجتماع في باريس ضَمَّ البطريَرك عريضة وإميل إده وحاييم وايزمان، إتفقوا على وضع الخطوط العريضة لأتفاق وقعوه لاحقاً عام 1937 ينص على إقامة دولة يهودية على أرض فلسطين ودوله مسيحية مارونية في لبنان تكون حدودهما متماسكة وعلى تماس مباشر بينهم لحماية مسيحيي لبنان الموارنة.

♦️ عام 1945 قامت الكنيسة المارونية ومسيحيين آخرين بالإقتراح على حاييم وايزمان أن يضموا مدينتي صيدا وصور للدولة اليهودية لوجود 100 ألف مسلم يعيش فيها ورفضهم أن يكونوا ضمن الدولة المسيحية المزعومة،

♦️ أيضاً عام 1946 وقَّعَ توفيق عواد نيابةً عن الكنيسة المارونية والبطريرك عريضة، وبرنار جوزف نيابةً عن حاييم وايزمان إتفاقاً ثنائياً ينص على إعتراف الكنيسة بيهودية فلسطين التاريخية. وحقهم في الهجرة إليها والاعتراف السياسي بالوكالة اليهودية وبرامجها، مقابل اعتراف يهودي بمسيحية لبنان وتقديم الدعم المالي والدولي للكنيسة والتعاون في التجارة والدعاية وتبادل المعلومات.

♦️ بتاريخ 5/8/1947 أرسل المطران الماروني اللبناني أغناطيوس مبارك رسالة الى المحكمة الجنائية الدولية يؤيد فيها قيام دولة يهودية على أرض فلسطين.

♦️ في العام 1959 غادر الياس رباني لبنان متوجهاً الى البرازيل لإفتتاح مكتب للتعاون بين الموارنة والإسرائيليين، ثم قام رئيس الطائفة المارونية في البرازيل المطران الياس غريب، بالإجتماع بالإسرائيليين عدة مرات ليناقش حسب إدعائه خطر المسلمين والرئيس جمال عبد الناصر على المسيحيين في لبنان. وفي نهاية الإجتماع نشر الطرفان إعلانات صداقة بينهما.

♦️رسالة من كميل شمعون الى مناحيم بيغن: “ يقول له فيها لقد فرض علينا الفرنيسون لبنان الكبير. وضموا إلينا الأراضي المأهولة بالمسلمين. لقد كان ذلك سبب جميع العلل والشرور في وطننا المنشود. ننصحكم بأن لا تحتفظوا بأرض مأهولة بالمسلمين. تجنبوا هذا الوضع وإلا ستبتلون بالمشاكل عينها”

♦️ إن في لبنان مكاناً كافياً لإستيعاب اليهود الذين يطردون من إلمانيا ولا يلاقون ترحيباً من العرب في فلسطين، نود أنا وغبطة البطريرك عريضة أن نقول لكم: أهلاً بكم أيها اليهود، وإذا كنت قلت لكم سابقاً أن غبطته هو بطريرك اليهود فأود أن أعلن الآن إنني مطران اليهود”.
هذا ما قاله المطران الماروني إغناطيوس مبارك، في خطاب للمصلين اليهود في كنيس وادي أبو جميل في 23 نيسان 1937.
وبدأ بعدها تزوير كتب التاريخ والتعمية على الحقيقة بمشروع دعائي منظم لتحوير الحقيقة التي تؤكد ان بكركي ما ارادت يوما لبنان الكبير بأهله وسكانه الاصليين او بمساحته الحالية التي اقرتها فرنسا غير ابهة بمطالبات بكركي حتى تم تدخل الدول بايعاز من اللوبي الصهيوني لتمكين بكركي من الحكم والسيطرة على القرار .

ساكتفي بنشر هذا الجزء وعسى ان يكون وافيا وبيّناً لما تشهده الساحة اللبنانية اليوم والحياد الملتوي الذي يدعيه البطريرك والمغلف بما يتنافى مع باطنه بالقضاء على المقاومة وسلاحها التي صانت وحمت ودافعت عن لبنان دون تفريق او تمييز بين طوائفه ومذاهبه وانتماءاته واتجاهاته غير ان التهديد الصهيوني والمجاهرة باستباحة بحرنا وجونا وارضنا والاطماع بسلب نفطنا ومياهنا حاضر كل يوم ولا رادع لها الا هذه المقاومة التي اوجدت توازن الرعب بيننا وبين هذا العدو الابدي .

شاهد أيضاً

ضاهر: “نطالب وزير الصناعة بالاعتذار علنا عن الإساءة لجدعون وتشويه سمعته”

قال النائب ميشال ضاهر في بيان صدر عنه: “بعد حوالى 11 شهرًا على إحالة المدير …